أخر الاخبار

ماهي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟

ماهي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟

    ماهي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟، هذا هو السؤال المهم الذي يتبادر عند كل من يرغب أو يقرر شراء جهاز كمبيوتر مكتبي (ديسك توب) ، أو جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب).
ماهي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟
ماهي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟


    هذه المقالة الموجزة ، هدفها الإجابة على هذا السؤال المهم ، فلو كان من بين اهتماماتك الإلمام بمعلومات بسيطة وجوهرية ، عن أهم المواصفات التي من الأفضل توفرها ، في أي جهاز كمبيوتر مكتبي (ديسك توب) ، أو جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب).
    تابع قراءة المقالة ، وسوف تجد بعض أو كل ما تبحث عنه من تساؤلات تخص هذا الموضوع ، ويمكنك عبر خانة وصندوق الردود والتعليقات في نهاية المقالة ، أن تطرح أي سؤال حول موضوع المقالة ، كما يمكنك أيضا اضافة أي ملاحظة أو تعليق.

مكونات الكمبيوتر الرئيسية

    من المعروف أن الكمبيوتر المكتبي (الديسك توب) ، والمحمول (اللاب توب). هو عبارة عن جهاز يستقبل ، وَيُخَزِّن ، ويعالج المعلومات ، ثم يقدم النتائج ، وأنه يؤدي هذه المهمات بطريقة نظام الأرقام الثنائية، وهي سلاسل تبادلية للصفر والواحد. وأن بإمكان هذا الجهاز العجيب أن ينفذ عشرات الآلاف وربما ملايين العمليات الحسابية في الثانية الواحدة.
    وحتى يمكننا التعرف بشكل كاف، عن مواصفات الكمبيوتر المثالي، سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي (ديسك توب) ، أو جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب)، لابد من الإلمام ببعض مكونات الكمبيوتر الأساسية بشكل عام ، و يمكن حصر أهم هذه المكونات في مكونين رئيسيين وهما: (الهارد وير Hardware) و (السوفت ويرsoftware).

الهارد وير Hardware

الهارد وير Hardware ، هو مجموع الأجزاء المحسوسة التي يمكن لمسها باليد الهارديسك مثل شاشة الكمبيوتر ، والسماعات وغيرها ، وهي كلها متجمعة ومرتبطة ومتصلة مع بعضها البعض ، وهي تشير الى كامل الأجزاء الصلبة في جهاز الكمبيوتر المكتبي (الديسك توب) ، أو جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب).
وأهم محتويات الهاردوير هي :
  1. اللوحة الأم Motherboard : وهي لوحة الكترونية قد تكون مربعة او مستطيلة الشكل ، ويتم عليها تركيب القطع الاساسية للكمبيوتر . وعلى هذه اللوحة توجد وحدة المعالجة المركزية CPU processor : وهي الوحدة المسؤولة التي تنفذ وتفسر وتعالج المعلومات الحسابية والمنطقية ، والذاكرة الموقتة وذاكرة الوصول العشوائي .
  2. الذاكرة العشوائية الرام RAM: وهي تعتبر بمثابة مخزن مؤقت للبيانات والمعلومات، ولها علاقة مباشرة بمدى سرعة استجابة الجهاز من عدمها
  3. الهارد ديسك
  4. كارت الشاشة

السوفت وير Software

وهو عبارة عن نظام التشغيل ، والذي يمكننا من خلاله نستطيع التحكم في أجزاء الهارد وير Hardware في الكمبيوتر مثل الويندوز او الماك او الماكنتوش وغيرها من اجهزة السوفت وير . وتحتوي على عدد من البرمجيات والتطبيقات منها على سبيل المثال وليس الحصر :
  1. البرامج المتعددة لتطبيقات المايكروسوفت أوفيس الشهيرة
  2. برامج فحص البرامج ومكافحة التجسس وحماية الكمبيوتر
  3. البرامج التي تحتوي على ألعاب الفيديو، وغيرها من ألعاب الترفيه.
    وجميع البرامج السابقة وغيرها من البرامج الكثيرة الأخرى تعتمد كلها عند تشغيلها على لغات برمجة خاصة مثل لغة الجافا سكريبت ، أو غيرها من اللغات.

مواصفات الكمبيوتر المثالي

هناك عديد من المواصفات المثالية الممتازة ، التي من المفترض أن يحرص كل مستخدم لجهاز الكمبيوتر المكتبي (الديسك توب) ، أو جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) ، أن يراعي توفرها عند اقتنائها للكمبيوتر .والتي من خلالها تستطيع أن نعرف هل هذا الكمبيوتر ذا مواصفات جيدة أم لا؟
وقبل استعراض بعض من هذه المواصفات، من المهم الإشارة والتنويه ، على أن مواصفات الكمبيوتر المثالي تختلف بحسب عدد من الظروف ، منها نوعية جهاز الكمبيوتر ، ونوعية أستخدام هذا الجهاز ، وعلى سبيل المثال ، الاستخدام المكتبي لغرض الدراسة أو التسجيل الملاحظات ، أو متابعة صفحات التواصل الافتراضية ، يختلف عن أستخدام الكمبيوتر لغرض الألعاب والترفيه ، ومشاهدة الأفلام ، أو لغرض انشاء برامج ورسومات وتطويرها أو لصناعة الافلام .لكن ثمة مواصفات قياسية بشكل عام يجب أن تتوفر في جهاز الكمبيوتر ، حتى يمكن استخدامه بسهولة وسرعة وأمان ومن بين أفضل مواصفات الكمبيوتر المثالي الشائعةهذه المواصفات :

التخزين

من المواصفات التي يحرص أي مستخدم للكمبيوتر على توفرها ، سواء كان كمبيوتر مكتبي ، أو كمبيوتر محمول ، هو السعة التخزينية لهذا الكمبيوتر ، والتي يتم قياسها بمدى قدرة القرص الصلب على التخزين ، و تقاس بالجيجا بايت و بالتيرا بايت.
لذلك يجب على المستخدم ان يحرص ان تكون القدرة التخزينية للجهاز كبيرة ، ورغم انتشار عدد من التطويرات منها إلحاق الكمبيوتر بأجهزة تخزين خارجية ، وتخزين سحابي. لكن تبقى السعة التخزينية الكبيرة الموجودة في الجهاز من مواصفات جهاز الكمبيوتر المثالي.
من جانب اخر ينصح بأن تكون السعة التخزينية في أقراص التخزين ذات الحالة الثابتة، ولا تعتمد على الاقراص المتنقلة او التخزين السحابي.
وبحسب عدد من المراجعات لمختصين في الكمبيوتر فينصح أن لا تقل سعة جهاز الكمبيوتر المكتبي (الديسك توب) ، أو جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) عن مواصفات الكمبيوتر المثالي يجب أن تبلغ حجم سعته التخزينية الداخلية للجهاز هي 512 جيجابايت.
وأيضا من الجيد أن يتم أستخدام قرص صلب تكون سعته التخزينية من (1) تيرا بايت ، فما فوق . وأن يكون القرص الصلب من نوع إس أس دي SSD.

المعالجة المركزية

كلما كانت المعالجة المركزية، في الكمبيوتر ذات مواصفات عالية ، كلما كان هذا الكمبيوتر يتمتع بمواصفات عالية ، ورغم وجود عدد كبير جديد من انواع المعالجات مختلفة الجودة والانتشار ، لكن المتخصصين ينصحون بضرورة أن تتوفر في الكمبيوتر المثالي المعالج من نوع الإنتل (Intel)، ومن الجيل السابع (Core i7) أو من الجيل الخامس (Core i5) على أقل تقدير.

نظام التشغيل

هناك عدد من أنظمة التشغيل سواء الويندوز أو الماك . لكن من أنظمة التشغيل الشائعة والمتطورة والتي ينصح بها المختصين أن يكون جهاز الكمبيوتر يشتغل بأحد أنظمة التشغيل التالية :
يُوصى باستخدام نظام تشغيل الويندوز الإصدار العاشر
البروفيشنال (Windows 10 Professional) ، أو نظام تشغيل تشغيل الويندوز الإصدار الحادي عشر (Windows 11 )
في أجهزة الماك فينصح باستخدام نظام تشغيل ابل (Apple OS X 10.12.3).

الضمان

    من أهم الأمور التي يستحسن الحرص على توافرها هو ، شهادة الضمان من الشركة المصنعة للكمبيوتر، وكلما طالت مدة الضمان في الصيانة وغيرها ، كلما أعتبر جهاز الكمبيوتر جهاز مثالي، وتتراوح مدة الضمان من سنة إلى ثلاثة سنوات.

الملخص

   سؤال ما هي مواصفات الكمبيوتر المثالي؟، سؤال مهم يشغل بال كل من يريد شراء جهاز كمبيوتر مكتبي (ديسك توب) ، أو جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب).
وكلا من الكمبيوتر المكتبي (الديسك توب) ، والمحمول (اللاب توب). يتطابقان بالكامل في ألية عملهما ، والتي تتلخص في كونها جهاز يستقبل ، وَيُخَزِّن ، ويعالج المعلومات ، ثم يقدم أخيراً النتائج ، وأنه يعمل بنظام الأرقام الثنائية، و سلاسل تبادلية للصفر والواحد.
لكل جهاز كمبيوتر مكونات متعددة اهمها الهارد وير والسوفت وير ، وهناك عدد من الاساسيات التي يجب العمل بها عند قرار شراء واقتناء جهاز كمبيوتر ، ليكون جهاز كمبيوتر مثالي .وأن هذه المواصفات للكمبيوتر المثالي تختلف بحسب عدد من الظروف ، منها نوعية جهاز الكمبيوتر ، ونوعية أستخدام هذا الجهاز.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -