أخر الاخبار

الوسواس القهري ..أسبابه ..أعراضه..طرق علاجه

 الوسواس القهري ..أسبابه ..أعراضه..طرق علاجه

    هناك تصرفات و أفعال تكرارها اشارة لمرض الوسواس القهري، والوسواس القهري مرض نفسي ، مصنف ضمن الأضطرابات المرتبطة بالقلق النفسي ، الذي يؤدي بالمصاب بهذا المرض ، إلى سيطرة أفكار قهرية وهلوسات غير منطقية ، تؤدي بالشخص المصاب بالوسواس القهري ، لعمل أقعال قهرية لاقدرة له على التحكم فيها ، ولا السيطرة عليها.
الوسواس القهري ..أسبابه ..أعراضه..طرق علاجه
 الوسواس القهري ..أسبابه ..أعراضه..طرق علاجه


    هذه المقالة ياعزيزي القاري ، ستقدم لك معلومات كثيرة عن هذا المرض (عافاك الله)، ستتعرف بعد الإنتهاء من قراءة هذه المقالة ، عن طبيعة وأعراض مرض الوسواس القهري ، وعن أسبابه ، و أنواعه ، وكثير من المعلومات التي قد تتعرف أليها أول مرة .

الوسواس القهري مفهومه ومعناه

كما أشرنا في المقدمة من أن الوسواس القهري ، يتمثل في سيطرة أفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهريّة، تتحول إلى سلوك مرضي يحتاج للعلاج، وهذا المرض مضاعفاته تكمن في سيطرة الشك الشديد ، وعدم الوثوق في فعل شيء ما ، تؤدي تلقائيا إلى معاودة تكرار الفعل أكثر من مرة . ونستعرض فيما يلي مفهوم ومعنى الوسواس في اللغة والاصطلاح، ومفهومه في الطب النفسي ، مع تحديد بعض المفاهيم الخاطئة عن هذا المرض وعن مدى أنتشاره في العالم

معنى الوسواس لغة واصطلاحاً

الوسواس في اللغة هو حديث النفس؛ فيقال وسوست إليه نفسه وسوسة و وسواس، كما ورد ذلك في (لسان العرب) وقال تعالى في محكم كتابه العزيز(ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)
والوسواس هو اسم الشيطان لقوله تعالى :( من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس)
كما يلاحظ ان هناط تكرار في حرفي السين والواو في كلمة وسوسة أو كلمة وسواس . ربما اشارة إلى أن معنى كلمة الوسوسة او الوسواس فيها شيء يدل على التكرار .
وهناك حقيقة ان التكرار بشكل عام فيه ازعاج وأيضا عدم تقبل بسبب الالحاح المستمر ، الذي ينتج عنه القيام بفعل قهري لاارادي، لتهدئية مشاعر القلق الناتجة عن الوساوس ، لذلك أتفق على تسميته الوسواس القهري.

مدى إنتشار الوسواس القهري في العالم

بحسب أخر الاحصائيات فأن نسبة الاصابة بمرض الوسواس القهري تترواح من 1 الى 8 في المائة ، على مستوى العالم . وأن هناك بالغ واحد يعاني من هذا المرض من بين أربعين من البالغين، ويعاني طفل واحد من بين 200 طفل .
فيما أشارت بعض الإحصائيات الأخرى إلى أن هناك (20) شخص من بين (1000) شخص يعانون الوسواس القهري، وأن هذا العدد قد يزيد أو يتضاعف ، بالنظر الى وجود أعداد من المرضى المصابون بالوسواس القهري ، لكنهم لايبوحون بذلك ، ويفضلون عدم البوح به ، إلا إذا استفحل المرض وأصبح لامفر من زيارة الطبيب.
دراسة أمريكية أخرى أشارت إلى أن مرض الوسواس القهري يؤثر على مايقارب من 3% من سكان العالم ، وأن هذا التأثير يشمل الرجال والنساء والأطفال على حدٍ سواء. وأن هذا المرض يبدأ في العادة في مرحلتي الطفولة والمراهقة.
ومن المفيد الاشارة الى ان هناك عدد من المشاهير في العالم تبث أصابتهم بمرض الوسواس القهري ومن هؤلاء:
  1. الفنان المصري محمد عبد الوهاب
  2. الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب
  3. الرئيس السابق للولايات المنحدة الامريكية دونالد ترامب
  4. لاعب كرة القدم الشهير الانجليزي ديفيد بيكهام
  5. الممثل ومقدم البرامج التلفيزيونية الامريكي هاوي مانديل
  6. الممثل البريطاني دانيال رادكليف

درجات الوسواس القهري

الوسواس بشكل عام له درجات، فهناك مثلاً الوسواس العادي الذي يتعرض له جميع الناس وبصورة طبيعية ومتكررة أحيانا بشكل يومي، وهناك الوسواس الخطير الذي يتحول لحالة مرضية مستعصية.
وقد حدد المختصين في علم النفس المعرفي وأطباء علم النفس ، درجات الاصابة بمرض الوسواس القهري ، الى درجة بسيطة ، ودرجة متوسطة ، ودرجة شديدة ، ودرجة عنيفة .
فالدرجة البسيطة هي من الاعراض الطيعية ، والتي قد يمارسه الافراد العاديون ، وكذا الدرجة المتوسطة بشكل أو بأخر.
لكن الدرجة العنيفة من أعنف حالات المرض ، وقد تكون بدرجة الهوس ، تصل أو قد تتجاوز مدة ثماني سنوات بحيث من الممكن أن يبقي المريض منهمكا بقوة ويكرر في عملية غسل اليدين ، أكثر من مرة وربما لمدة قد تصل لساعات طويلة جداً.

أعراض الاصابة بالوسواس القهري

وهذا النوع من الوسواس العادي ، هو سلوك بشري شائع جدًا ، ولايقف عائقاً امام قيام الانسان بواجباته اليوم ، من عمل ، أو دراسة ، أو عبادة ، أو تعيقه عن التواصل مع الاخرين ، وغيرها من النشاطات خلال الحياة اليومية.
لكن هذه الوساوس قد تشتد وترتفع حدتها ، حتى تتحول لمصدر قلل حقيقي ، تمنع الانسان او تعيقه بشكل أو بأخر عن أداء مناشط حياتيه المجتمعية اليومية ، فتتحول لحالة مرضية قد تتضاعف حتى تمنع الانسان عن اداء مهامه وواجباته بشكل نهائي ، فيتوقف مثلا عن مواصلة دراسته ، أو يقرر عدم الذهاب لعمله. أو قد يقضي مثلاً ساعتين يوميًا في طي الثياب وإعادة بسطها ، لدرجة تؤدي إلى معاناة في حياته الاجتماعية والعملية.
ونستعرض عدد من الاعراض والمظاهر التي قد يستدل بها على الاصابة بالوسواس القهري ومنها :
  1. المراجعة والتدقيق المتكرر والقهرى لكل عمل
  2. الغسيل والتنظيف المتكرر والقهرى البحث عن التناسق التام
  3. العد القهرى للأشياء
  4. المحافظة المبالغ فيها على النظام والترتيب والتوازن الدائم
  5. الاحتفاظ بالأشياء عدية القيمة أو التخزين
  6. كثرة غسل اليدين المتكرر
  7. الخوف الزائد بشكل مبالغ فيه من تعرض الشخص أو أهله لمرض شديد
  8. الاهتمام الزائد بالمظهر الشخصي والهندام
  9. العامل الوراثي
  10. الاحتفاظ بأشياء غير مهمة وغير مفيدة
  11. الرغبة في القيام بأعمال روتينية متكررة بدون أي هدف

العلاج النفسي والطبي للوسواس القهري

علاج مرض الوسواس القهري يتم عبر المعالجة نفسية أو عبر الأدوية والعقاقير الطبية ، أو باستخدامها كليهما في العلاج.
ومن بين خيارات العلاج النفسي، التي أتبتث جدارتها اللجوء للعلاج بأستخدام السلوك المعرفي من خلال التعرض والاستجابة حيث يتم تعريض المرضى إلى مواقف مقلقة تثير الوساوس والأفعال القهرية، من أجل أن يتم في النهاية إظهار أن القلق يقل في واقع الأمر عند عدم القيام بالأفعال القهرية، وتبديل السلوك المرضى
أحيانا يتم اللجوء للعلاج عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية، مع العلاج السلوكي الادراكي ، بحيث يتم إعطاء أدوية بجرعات محددة، وعلى فترات محسوبة بدقة، وتكون جنبا إلى جنب مع العلاج المعرفي السلوکی.
وتقع مسؤولية نجاح العلاج وفعاليته ، على المريض بالدرجة الاولى، من خلاله تجاوبه ومشاركته الفعالة واتباعه نصائح الاطباء والمعالجين النفسيين ، ثم يأتي دور الاسرة والمحيط في الدرجة الثانية.
وفيما يلي قائمة بأهم الادوية التي تتم بها معالجة المصابين بمرض الوسواس القهري، مع ضرورة ان بعض هذه الادوية قد تسبب لدى البعض مضاعفات جانبية أخرى ، وأهم هذه الادوية مايلي: 
  1.  عقار الكلوميبرامين (Clomipramine).
  2.   عقار الفلوفوكسامين (Fluvoxamine).
  3.   عقار الفلوكسيتين (Fluoxetine).
  4.   عقار الباروكستين (Paroxetine).
  5.   عقار السيرترالين(Sertraline).

أسباب الوسواس القهري

معظم الدراسات أكدت على أنه لا يوجد سبب واحد معروف للوسواس القهري، لكن يُعتقد أنه نتيجة لمجموعة من العوامل الجينية والبيئية. بحيث يكون سبب الوسواس القهري وراثياً في العائلات وأن الدلائل المهمة هي أن التوآئم المتطابقة غالبًا ما تكون عرضه للإصابة به أكثر من الأجنة الغير متطابقة.
وقد أوضحت بعض الدراسات أن 35% من الأقارب من الدرجة الأولى لمرضى الوساوس القهرية مصابون بالمرض نفسه، وعلى المريض الاشتراك الفعال في طرق العلاج النفسي بغرض ، وعليه تحمل بعض المسؤولية في العلاج.
ويمكن تلخيص بعض أسباب الاصابة بالوسواس القهري على النحو التالي :
  1. ضغوط العمل الشديدة في العمل
  2. الاجهاد المستمر في فترة الامتحانات
  3. الصعوبات المرضية بعد الولادة والحمل
  4. مشاكل خلل في العلاقة الخاصة بين الزوجين
  5. بسبب وفاة إنسان عزیز ومهم

الملخص

   الوسواس القهري مرض نفسي ، مصنف ضمن الأضطرابات المرتبطة بالقلق النفسي ، الذي يؤدي بالمصاب بهذا المرض ، إلى سيطرة أفكار قهرية وهلوسات غير منطقية ، تؤدي بالشخص المصاب بالوسواس القهري ، لعمل أقعال قهرية لاقدرة له على التحكم فيها ، ولا السيطرة عليها.
الوسواس في اللغة هو حديث النفس؛ فيقال وسوست إليه نفسه وسوسة و وسواس.بحسب أخر الاحصائيات فأن نسبة الاصابة بمرض الوسواس القهري تترواح من 1 الى 8 في المائة ، على مستوى العالم . وأن هناك بالغ واحد يعاني من هذا المرض من بين أربعين من البالغين، ويعاني طفل واحد من بين 200 طفل .
فيما أشارت بعض الإحصائيات الأخرى إلى أن هناك (20) شخص من بين (1000) شخص يعانون الوسواس القهري.
هناك عدد من المشاهير في العالم تبث أصابتهم بمرض الوسواس القهري ومنهم الفنان المصري محمد عبد الوهاب،والفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب،والرئيس السابق للولايات المنحدة الامريكية دونالد ترامب،ولاعب كرة القدم الشهير الانجليزي ديفيد بيكهام.
هناك درجات الاصابة بمرض الوسواس القهري وهي الدرجة البسيطة ، والدرجة المتوسطة ، والدرجة الشديدة ، والدرجة العنيفة .
كما هناك عدد من الاعراض والمظاهر التي قد يستدل بها على الاصابة بالوسواس القهري ومنها :المراجعة والتدقيق المتكرر والقهرى لكل عم،والغسيل والتنظيف المتكرر والقهرى البحث عن التناسق التام،والعد القهرى للأشياء،والمحافظة المبالغ فيها على النظام والترتيب والتوازن الدائم.
وقد يتم علاج مرض الوسواس القهري عبر المعالجة نفسية أو عبر الأدوية والعقاقير الطبية ، أو باستخدامها كليهما في العلاج.
من أسباب الاصابة بالوسواس القهري، ىضغوط العمل الشديدة في العمل،والاجهاد المستمر في فترة الامتحانات،والصعوبات المرضية بعد الولادة والحمل،ومشاكل خلل في العلاقة الخاصة بين الزوجين،أوبسبب وفاة إنسان عزیز .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -