أخر الاخبار

كيف يفكر الناس..؟

    كيف يفكر الناس..؟،هذا سؤال عميق ومهم، ستحاول هذه التدوينة الإجابة عنه ، من خلال التعمق في معرفة أساليب واستراتيجيات التفكير كعملية معقدة ينتجها ويختص بها دماغ الكائن البشري.
    سنتعرف أولاً عن ماهية التفكير ، وسوف نستعرض تعريفات متعددة لعدد من العلماء والمختصين في دراسته ، ثم نلقي الضوء على بعض آيات القرآن الكريم التي ذكرت التفكير ، وحتث عليه.
كيف يفكر الناس..؟
كيف يفكر الناس..؟



في هذه التدوينة سنتعرف أيضا على خطوات التفكير الأساسية ،كما سوف نستعرض أنواع التفكير ، وأخيراً نقدم ملخصاً وافيا لما تضمنته هذه التدوينة .

ماهو التفكير ؟

التفكير من المفردات التي أختلف وتباين العلماء والباحثين في مجالات التعليم والتربية وعلم النفس " في تعريفها بشكل دقيق ، ورغم اتفاق العلماء على أن التفكير حالة عقلية يختص بها وينتجها الدماغ ، وأن لكل إنسان طريقة في التفكير تختلف عن إنسان أخر ، إلا أنهم اختلفوا في ماهيات أخرى حول التفكير نتعرف عليها في الفقرات التالية

تعريف إدوارد ديبونو للتفكير

يعتبر العالم والطبيب النفسي البروفيسور المالطي إدوارد ديبونو من أهم العلماء الذين اهتموا بالبحث في علم التفكير وأسسه وأساليبه وطرقه ومناهجه ، ولديه أكثر من خمسة وسبعون كتابا مترجماً لأكثر من ثلاثين لغة ، كلها تختص وتدرس التفكير .
يرى إدوارد أن التفكير عبارة عن "أستكشاف متأن متروِ للخبرة من أجل الوصول إلى هدف ، وأن هذا الهدف تحقيق فهم كامل لمسألة ما ، أو اتخاذ قرار حاسم بخصوص شيء ما ، أو حل مشكلة ما عبر عملية منسقة ومرتبة أسمها التفكير ."

تعريف كوستا للتفكير

عالم النفس الأمريكي آرثر لويس كوستا، أستاذ متخصص في علم النفس ، في كلية التربية بجامعة كاليفورنيا، ومؤسس معهد عادات العقل ، ومركز التدريب المعرفي.
في كتابه الشهير (المدرسة كمنزل للعقل) عرف كوستا التفكير بأنه " المعالجة العقلية للمدخلات الحسية ، بهدف تشكيل الأفكار من أجل إدراك المؤثرات الحسية والحكم عليها"

تعريف سولو للتفكير

أستاذ الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و المتحصل على جائزة نوبل في العلوم الإقتصادية، البروفيسور روبرت ميرتون سولو عرف التفكير بأنه مفهوم يتضمن ثلاثة جوانب رئيسية، وهي:
  • الجانب الأول يشير إلى أن التفكير عملية عقلية معرفية تتضمن عمليات معرفية داخل الجهاز المعرفي في دماغ الإنسان.
  • الجانب الثاني يشير إلى الاستدلال على هذه العمليات ، من خلال سلوك واحد ، أو من خلال مجموعة من السلوكيات
  • الجانب الثالث يشير إلى أن التفكير عملية موجهة وهادفة لحل المشكلات.

تعريف جروان  للتفكير

الدكتور الأمريكي من أصول أردنية فتحي عبد الرحمن جروان ، أستاذ علم النفس بجامعة بيردو ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، والمدير العام والمؤسس لمركز التميز التربوي، وله عدد كبير من المؤلفات باللغة العربية واللغة الإنجليزية ، وكلها في مجالات علم النفس التربوي والتوجيه والإرشاد.
الدكتور جروان عرف التفكير بأنه "عملية ذهنية ، وسلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عند تعرضه لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس
  1. اللمس
  2. البصر
  3. السمع
  4. الشم
  5. التذوق.

التفكير في القرآن الكريم

وردت عدد من النصوص والآيات في القرآن الكريم ، قدرها المهتمين بدراسة الفكر والتفكير في القرآن بعدد عشرين مرة تقريبا وكلها تحث على التفكير والتفكر .
وتعطي الآيات التي سيأتي ذكر بعض منها أهمية خاصة للعقل ، وتعلي من شأن العقل والعقلاء، ومن بين هذه الأيات مايلي :
  • قوله تعالى في الآية 219 من سورة البقرة : (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ).
  • في الآية الثامنة من سورة الروم قال تعالى :( أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ ۗ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى)
  • في سورة الأعراف الآية 176 قال تعالى : ( فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)
  • في من سورة يونس الآية 24 قال تعالى ( كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
  • وفي سورة النحل الآية 69 قال تعالى (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
  • وورد في سورة البقرة الآية 266 قوله تعالى ( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم

خطوات التفكير الأساسية

أتفق معظم الباحثين المهتمين بعمليات التفكير والتعلم ، على أن التفكير يتم عبر دائرة متكاملة من ست خطوات تكمل بعضها البعض وذلك على النحو التالي:
  1. منبه : أول خطوة تبدأ دائرة التفكير في استقبال حاسة أو أكثر من حواسنا الخمس لمعلومات محددة اتفق على تسميتها بالمنبه من العالم الخارجي
  2. وصف : بعد خطوة المنبه والتي تم فيها أستقبال حواسنا للمعلومات من العالم الخارجي ، تأتي خطوة الوصف ، وعبره جهازنا الإدراكي ودماغنا يتم الوصف
  3. تفسير : بعد المنبه والوصف تأتي خطوة التفسير للمعلومات
  4. تخطيط عبر الدماغ تتم خطوة التخطيط لما سيقوم المخ باتخاذه من اجراء بعد خطوات المنبه والوصف والتفسير
  5. تقرير: عبر هذه الخطوة يقوم الدماغ باتخاذ القرارات
  6. تنفيذ: وهي آخر خطوة بعد المنبه والوصف والتفسير والتخطيط والتقرير يتم التنفيذ.

أنواع التفكير

هناك أنواع متعددة للتفكير ، وقد قدم عالم النفس الأمريكي آرثر لويس كوستا ستة عشر تصنيفاً لما أسماه بعادات العقل ، ومن بين هذه التصنيفات الستة عشر أشار كوستا الى التصنيفات الخمس التالية للتفكير :
  1. التفكير المرن
  2. التفكير فوق المعرفي
  3. التفكير حول التفكير
  4. تفكير التواصل
  5. التفكير التبادلي
وبمراجعة بعض الدراسات في مجال علم النفس التربوي ، والإرشاد والتوجيه المهني والتي اهتمت بدراسة التفكير بأنواعه المختلفة ، ونقدم في في الفقرات التالية بعض التوضيح الموجز لعدد من أنواع وتصنيفات التفكير المهمة .

التفكير العلمي

التفكير العلمي هو التفكير المنظم ، الذي يستخدمه بشكل دائم الإنسان خلال حياته اليومية . وعبر هذا التفكير يقوم الأنسان بنشاطات تحدد علاقته مع العالم الخارجي المحيط به.
ومن أهم شروط التفكير العلمي أن يكون تفكيراً منظماً ، مبني على مجموعة واضحة محددة من الأسس والمبادئ العلمية المتفق عليها.
ويطبق الإنسان هذا النوع من التفكير باستمرار وفي كل لحظة ، ولكن دون أن يشعر أو يعي ذلك .
والتفكير العلمي في تطور مستمر بتطور مراحل نمو الإنسان من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشيخوخة،ويغلب عليه الملاحظة والاستقراء والاستنتاج ، وهو من أهم أنواع التفكير الذي يجب أن يعمل به الإنسان العاقل .

التفكير المنطقي

التفكير المنطقي يمارس عند تفسير الأشياء ، أو محاولة بيان ومعرفة العلل والأسباب التي تكمن وراء الأشياء ، وايضا عند محاولة التعرف على نتائج الأعمال التي قام الشخص بأنجازها.
وبحسب علماء النفس فأن التفكير المنطقي يكتسبه الإنسان في المرحلة الثالثة من الطفولة والتي تتراوح ما بين سن السابعة وسن الحادية عشرة ، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالميل الى التفكير المنطقى وتكون قراراته التي يتخذها أكثر منطقية .
ثف هذه المرحلة أيضا يصبح الطفل قادراً تماماً على التفكير في ما يترتب على أفعاله ، كما يمكنه أبتدأ من هذه المرحلة العمرية التنبؤ بالمستقبل ومحاكاة الكبار في عدد من الأعمال .

التفكير النقدي

وهذا النوع من أنواع التفكير ، يكتسب أهمية خاصة عند المعلمين والتربويين ، باعتبار أن الهدف الأسمى للتربية ، هو التوعية بممارسة التفكير النقدي .
ويقوم التفكير النقدي على تقصى الدقة والمناقشة والتقويم وعدم التسليم بالبديهيات الا بعد الفحص والتدقيق .
غالبا ما تكون النتائج المستخلصة بالتفكير النقدي نتائج منطقية وسليمة وعلمية وموضوعية، وبعيدة عن أي مؤثرات ذاتية للفرد.

التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي نشاط عقلي هادف يؤدي إلى أفكار جديدة، ويكون له دور كبير في الخلق و التفنن والإبداع .
التفكير الإبداعي يحول الأشياء الغير مألوفة عند العامة ، ألى أشياء مألوفة ، أو العكس ، ونلمس هذا التفكير عند الرسامين والمصورين والممثلين والرياضيين وغيرهم .

التفكير التوفيقي

هذا النوع من التفكير يتسم بالمرونة والمقاربة ، وعدم الجمود والإصرار على راي واحد ، أو موقف معين فقط.
ويتميز هذا التفكير بكونه لديه القدرة على أستيعاب الآخر المختلف عنه ، ويتقبل الأفكار الأخرى وربما لايمانع في تبنيها أو العمل بها

التفكير الخرافي

هذا التفكير يحرص المختصين في حقل التربية والتعليم، والمختصين في الحقول التربوية والانسانية الاخرى على الحث بعدم العمل به ، لأنه نمط من أنماط التفكير الخاطىء .
ويمكن تعريف التفكير الخرافي بأنه ذلك التفكير الذي يفسر الحوادث تفسيرات غير منطقية، ويرجع أسباب حدوثها إلى أسباب فوق طبيعية وغامضة وغير عقلانية لها نصيب كبير من الهرطقة والخرافات .

الملخص

حاولت هذه التدوينة الإجابة على سؤال عميق ومهم وهو : كيف يفكر الناس..؟.
وقد استعرضت التدوينة أساليب واستراتيجيات التفكير كعملية معقدة ينتجها ويختص بها دماغ الكائن البشري.
وقد تم تحديد ماهية التفكير ، عبر استعراض عدد من التعريفات المختلفة للتفكير من جانب عدد من العلماء والمختصين في دراسته .
ألقت التدوينة الضوء لى بعض آيات القرآن الكريم التي ذكرت التفكير ، وحتث عليه.
كما تم أستعراض خطوات التفكير الأساسية ،واستعرضت أنواعه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -