أخر الاخبار

 هل أنت ذكـي...؟

هل أنت ذكـي...؟عنوان مقالي المنشور اليوم الأثنين الثالث والعشرون من شهر صفر1444هجري ، الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر 2022 ميلادي.في الصفحة الأخيرة للعدد رقم (402) من صحيفة فسانيا الليبية التي تصدر من مدينة سبها في الجنوب الليبي الحبيب .
وشكراً لمتابعتكم .
هل أنت ذكـي...؟

 هل أنت ذكـي...؟

سالم أبوظهير 

 هل أنت ذكـي...؟،هذا سؤال تقليدي مكرر إجابته مفيدة، وفي هذه المقالة محاولة متواضعة لتحديد أنواع الذكاء، ربما ذلك سيتيح لك التعرف على قدراتك المخفية ، ويحدد نوع ومستوى ذكائك، فتزيد من تنمية هذه القدرات، وتطور مستوى الذكاء عندك.

فالذكاء هو قدرة من قدرات العقل، وهو مهارة يكتسبها الانسان وتتفاوت من فرد لأخر، وطبيعته ببساطة متناهية تتمثل في تمكين الدماغ من أداء وظائفه الرئيسية. والذكاء مصطلح من المصطلحات، التي لا تعريف واحد محدد لها، وهذا فتح المجال امام المهتمين والمختصين في علم النفس والعلوم الإنسانية الأخرى، باقتراح تعاريف متعددة ومتنوعة، وكل مهتم يقدم تعريفه من زاوية اهتمامه، ووفق طبيعة المجال العلمي الذي يهتم بدراسته. وهذا ما لخصه بشكل علمي البروفسور هوارد جاردنر الأستاذ بجامعة هارفارد الامريكية، حين أكد أن " الذكاء ليس فردياً، ولا يمكن تصنيف الافراد بحسب درجة ذكائهم، بل على طبيعة الذكاء الذي يتمتعون به.". لذلك من المهم أن نستعرض في أيجاز ثمانية أنواع للذكاء، ويمكنك ببساطة ودون الحاجة لقوانين ومعادلات أن تتعرف على نوع الذكاء الذي تعتقد أنك معني به ويخصك.

من أنواع الذكاء (الذكاء اللغوي)، وفيه يتمتع الشخص بالقدرة المناسبة على تكوين الجمل المتناسقة، باللغة التي يتحدث بها، مع القدرة على الكتابة بأسلوب لغوي دقيق، وقواعد لغوية صحيحة، والقدرة على الحفظ السريع للقصائد الشعرية. وأنت أيضا ذكي، من نوع (الذكاء الرياضي) لو كانت لديك المقدرة على حل المعادلات الحسابية، او كنت ممن يهتم بحل الالغاز المعقدة، ولديك موهبة في تذكر ارقام الهواتف وتواريخ الميلاد، ممن يصعب على الاخرين تذكرها بسهولة.

هناك نوع ثالث للذكاء يعرف ب(الذكاء الحركي)، وفيه يستطيع الانسان استخدام مهاراته الحركية وعضلاته بتناسق تام. وهذا ما يتميز به الرياضيون والاطباء، ورجال الامن والعاملين في الإنقاذ واقسام الطواري. ونوع رابع من أنواع الذكاء اسمه (الذكاء الذاتي)، فلو كانت قادراً على فهم طبيعة الأشخاص، وتستطيع التخطيط لمستقبلك فأنت ذكي، وأنت ذكي، أذا كنت تحفظ الأغاني، وتعرف الفنانين وتميز أصواتهم، أو تعزف على بعض الآلات الموسيقية، أو تتذوق النغمات وتميزها، وهذا معروف (بالذكاء الموسيقي).

وانت شخص ذكي (اجتماعيا)، ان كنت قادراً على إدارة الحوار، ومناقشة الاخرين، وتوصيل افكارك بوضوح وبسهولة، ولديك قدرة على اكتساب الأصدقاء. وأنت ذكي (بصرياً)، لو كان لديك خيال واسع، وتستطيع التعرف على الصور، وتستطيع تمييز الجيد منها وغالبا ما يتميز المصورين والرسامين والمهندسين بهذه الملكة. 

وأنت ذكي من نوع (الذكاء العاطفي) لو كانت لديك القدرة على استخدام عواطفك، وكنت قادراً على التحكم فيها، أثناء تعاملك مع الأخرين ومناقشتهم بسهولة ووضوح ...، وختاماً لابد وأنك تتمتع بنوع أو أكثر من أنواع الذكاء الثمانية السابقة، لذلك ثق وتأكد أنك شخص ذكي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -