أخر الاخبار

الأستاذ حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 18-11-2022م


الأستاذ حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 18-11-2022

الأستاذ حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 18-11-2022م

في هذا الموجز

  • وزير خارجية اليونان يكشف سبب إلغاء زيارته لطرابلس
  • الحبري سيرد اليوم على ما ذكره الكبير بخصوص العملة المزورة
  • بعثة الأمم المتحدة قلقة بشأن مصير نزلاء سجن معيتيقة
  • سيارتان فقط لحماية الوزير !
  • إدارة بايدن تطلب الحصانة لولي العهد السعودي في قضية رفعنها خطيبة خاشقجي
  • نتنياهو وإردوغان يتفقان على "عهد جديد"
  • مؤتمر المناخ 2022 : انتقادات حادة لمسودة البيان الختامي
  • هل تجسست مصر على الوفود المشاركة في في كوب 27 ؟
  • بايدن يهنئ الجمهوريين لفوزهم بأغلبية مجلس النواب
  • اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار خلال زيارة محمد بن سلمان لكوريا الجنوبية
  • ألمانيا: خزانات الغاز ممتلئة 100% -
  • المقال : عُمرانٌ تصرَّم وآخر في الغياهب .. عبد الإله بلقزيز
  • تحليل : الأزمة في ليبيا تنذر بالانزلاق إلى الحرب مجددا –
  • مونديال قطر : من هي المنتخبات الأوفر حظا للفوز بكأس العالم 2022؟
  • تحليل دم بسيط "يرصد سرطان الثدي قبل سنتين من التشخيص"
  • الحكم على "الداعية الراقص" عدنان أوكتار بالسجن 8658 سنة !
  • كابوس كاميرات التجسس في الفنادق وشقق العطلات
  • معلمة أميركية تخسر عملها بعد تصوير "مقاطع إباحية" في فصول المدرسة

وزير خارجية اليونان يكشف سبب إلغاء زيارته لطرابلس

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إنه ألغى زيارته إلى طرابلس بسبب خرق وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية للاتفاق بشأن أجندة الزيارة.
وكتب ديندياس، عبر "تويتر": "ألغيت زيارتي إلى طرابلس.. حيث كان من المقرر أن ألتقي برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، لأن وزارة الخارجية خرقت اتفاقا بعدم الاجتماع بهم .. وتتواصل الزيارة إلى شمال ليبيا كالمعتاد".
وكان الوزير اليوناني، رفض أمس ، مغادرة الطائرة لدى وصوله مطار معيتيقة ليتجنب استقباله من قبل نظيرته في حكومة الوحدة الوطنية التي تشكك أثينا في "شرعيتها" .
وقالت وزارة الخارجية الليبية، في بيان، إن وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، كانت تنتظر عند سلم الطائرة لاستقبال نظيرها اليوناني نيكوس ديندياس، غير أن الأخير "رفض النزول من الطائرة قبل مغادرتها دون أي توضيح".
وعبرت الوزارة عن استنكارها هذه الخطوة وتعهدت بالرد "بالإجراءات الدبلوماسية المناسبة"، واصفة مواقف وزير خارجية اليونان حيال ليبيا في الأيام الماضية ب"الفجة"، ومعتبرة تصريحاته "غير متزنة" فيما يتعلق بسيادة البلاد.

استدعاء السفير الليبي لدى أثينا

وردا على تصرف الدبلوماسي اليوناني، استدعت حكومة الوحدة السفير الليبي لدى أثينا، وكذلك القائمة بأعمال سفارة اليونان في طرابلس لتبلغها احتجاجها .
وفي أثينا، ألقت وزارة الخارجية اليونانية باللائمة في الواقعة على السلطات الليبية، واتهمتها في بيان "بالتنصل من اتفاق" ينص على عدم عقد لقاء بين دندياس والمنقوش.
وأوضحت أثينا أنه كان من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية اليوناني في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي فقط، متجاهلا الحكومة، قبل أن يتوجه إلى بنغازي مقر السلطات المتنافسة في شرق البلاد.

ديندياس يلتقي حفتر وعقيلة

ووصل وزير الخارجية اليوناني إلى بنغازي ، حيث التقى خليفة حفتر ،وقالت الخارجية اليونانية ان " ديندياس بحث مع حفتر سبل تعزيز السلام والاستقرار في ليبيا وفي كامل المنطقة "
كما أكد الوزير اليوناني عقب لقائه رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وعدد من البرلمانيين، امتنانه لرفضهم اتفاقية "الترسيم البحري" التي وقعتها طرابلس وأنقرة عام 2019. كما رفض المذكرة الثانية الموقعة الشهر الماضي حول التعاون المشترك في مجال الطاقة في المتوسط.

الحبري سيرد اليوم على ما ذكره الكبير بخصوص العملة المزورة

قال نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي “علي الحبري” لقناة “تبادل” امس الخميس بأن المصرف المركزي ببنغازي سيصدر بيانا الجمعة للرد على ما جاء في رسالة محافظ المصرف المركزي بطرابلس “الصديق الكبير” للنائب العام بخصوص اكتشاف عملة مزورة تحمل توقيع “الحبري”.
وكان “الكبير” قد طالب النائب العام باتخاذ الإجراءات القانونية بشأن واقعة ضبط عملة نقدية مزورة من فئة الـ 50 دينار تحمل توقيع نائب المحافظ “علي الحبري”، مشيرا إلى أنها تختلف عن تلك المطبوعة في روسيا وأنه لم يتسنّ لإدارة الإصدار بالمصرف المركزي معرفة مصدر هذه العملة ولا مكان طباعتها أو كميتها.

بعثة الأمم المتحدة قلقة بشأن مصير نزلاء سجن معيتيقة

اعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن “قلقها البالغ إزاء تقارير مفزعة تفيد بإضراب أكثر من 70 نزيلاً في سجن معيتيقة المركزي عن الطعام”.
وقالت في مذكرة أمس الخميس إن “نزلاء السجن قد بدأوا إضراباً منذ أكتوبر احتجاجاً على الاحتجاز التعسفي المطول للعديد منهم وظروف الاحتجاز وسوء المعاملة، بما في ذلك الحرمان من الزيارات العائلية والرعاية الطبية”، ملفتة إلى أن “التقارير أشارت إلى أن معاملة المضربين عن الطعام قد ساءت في الأسابيع الأخيرة فيما يبدو أنه عمل انتقامي”.
وقالت البعثة إنها “تدعو السلطات القضائية إلى التحقيق في هذه التقارير، والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين دون أساس قانوني وضمان حقوق جميع المحتجزين بما يتماشى مع التزامات ليبيا الدولية والقوانين الوطنية”.

حبس القائم السابق بأعمال بعثة ليبيا لدى أوكرانيا

أعلنت النيابة العامة، مساء امس الخميس، حبس القائم بأعمال بعثة ليبيا لدى أوكرانيا خلال الفترة الممتدة من سنة 2018 حتى 2020، بتهمة الإضرار بالمال العام.

سيارتان فقط لحماية الوزير !

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، تعليماته للوزراء والوكلاء ورؤساء الأجهزة والهيئات العامة والمؤسسات المدنية، بحصر المركبات الآلية المخصصة للمرافقة والحماية بما لا يتجاوز السيارتين للوزراء ومن في حكمهم، وواحدة لغيرهم من المذكورين.
وأفاد منشور مُوقَّع من الدبيبة أنه لاحظ أن بعض الوزراء والوكلاء ورؤساء الهيئات العامة يبالغ في أعداد أفراد وسيارات الحماية المرافقة لهم، بالإضافة إلى إقفال الشوارع أثناء مرورهم، الأمر الذي سبب إرباكًا في حركة سير المواطنين خاصة في أوقات الذروة.

إدارة بايدن تطلب الحصانة لولي العهد السعودي في قضية رفعتها خطيبة خاشقجي

قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يجب أن يُمنح الحصانة في قضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي والتي رفعتها ضده الباحثة التركية، خديجة جنكيز التي كانت خطيبته عند مقتله في قنصلية بلاده العام 2018 .
وكانت إدارة بايدن قد قالت في وقت سابق إن خاشقجي قُتل بتوجيه من ولي العهد السعودي.
وجاء في الطلب أن محامي وزارة العدل قدموا دعوى قضائية بناء على طلب وزارة الخارجية لأن محمد بن سلمان عُيّن مؤخرًا رئيسًا للوزراء بالسعودية، ونتيجة لذلك فهو مؤهل للحصول على الحصانة كرئيس حكومة أجنبية.
وجاء في الملف الذي قدمته وزارة العدل الأمريكية أن "محمد بن سلمان، رئيس وزراء المملكة العربية السعودية، هو رئيس الحكومة الحالي، وبالتالي فهو محصن من هذه الدعوى"، بينما وصف جريمة القتل بـ "الشنيعة".
ويذكر أن ولي العهد السعودي، سبق ونفى هذه المزاعم وسعى إلى الحصانة من الملاحقة القضائية.
ويشار إلى أنه لم يكن مطلوبًا من وزارة الخارجية الأمريكية اتخاذ قرار بشأن الحصانة، لكنها دُعيت لذلك من قبل المحكمة، في حين قال متحدث رسمي إن طلبهم بمنح محمد بن سلمان الحصانة يستند إلى القانون العام والدولي القديم، وليس انعكاسًا للعلاقات أو الجهود الدبلوماسية الحالية.

أول تعليق من خديجة جنكيز

بعد دقائق من نشر الخبر، قالت خديجة جنكيز، عبر حسابها على موقع "تويتر"، "مات جمال مرة أخرى اليوم".
وأضافت في وقت لاحق : "منحت وزارة الخارجية الأمريكية حصانة لـ MBS (محمد بن سلمان).. لم يكن قرارًا توقعه الجميع.. اعتقدنا أنه ربما يكون هناك ضوء للعدالة من الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مرة أخرى، جاء المال أولاً.. هذا عالم لا يعرفه جمال ولا أنا".

تبادلا التعازي في هجومي إسطنبول وأرئيل..

نتنياهو وإردوغان يتفقان على "عهد جديد" !

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلَّف بنيامين نتنياهو مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، امس الخميس، استمرت حوالي 12 دقيقة، وفقاً لبيان من مكتب نتنياهو.
وقال البيان إن نتنياهو وإردوغان «اتفقا على التعاون من أجل تأسيس عهد جديد للعلاقات بين الدولتين»، وأعرب نتنياهو عن تعازيه لمقتل مواطنين أتراك في الهجوم الذي ضرب إسطنبول قبل أيام، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص على الأقل، وإصابة 81 آخرين.
وشكر إردوغان نتنياهو وأعرب «عن تعازيه» لمقتل الإسرائيليين في الهجوم الذي شنّه فلسطيني وأدى إلى مقتل 3 في محيط مستوطنة أرئيل شمال الضفة الغربية قبل أيام، وهنّأه مرة أخرى على فوزه في الانتخابات.
وكان إردوغان قد هنّأ نتنياهو قبل ذلك فور إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية في 1 نوفمبر ، قائلاً إنه "يعتقد أن الحكومة الجديدة ستواصل التعاون بين الدول في جميع المجالات، بطريقة تجلب السلام والاستقرار إلى منطقتنا".
واتفق نتنياهو وإردوغان على «العمل سوياً لتأسيس حقبة جديدة في العلاقات» بين تركيا وإسرائيل، بما في ذلك العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين بشكل كبير.

مؤتمر المناخ 2022 : انتقادات حادة لمسودة البيان الختامي

قالت منظمة "غرين بيس" المعنية بالبيئة إن مسودة نص البيان الختامي المقدم من قبل رئاسة مؤتمر المناخ 2022 في شرم الشيخ "تضرب عرض الحائط" بالمطالب الداعية للعمل الجاد لحل أزمة التغير المناخي، وتضع الجميع على طريق "الجحيم" البيئي.
وأوضحت المنظمة البيئية العالمية المستقلة، في بيان لها امس الخميس، أن مسودة الاتفاق النهائي التي نشرتها الأمم المتحدة غاب عنها أي ذكر للوقود الأحفوري - المسبب الأساسي لأزمة المناخ.
وأضافت أن المسودة "تمثل تخليا تاما" عن المسؤولية إزاء مطالب العديد من الدول التي تنادي بالإسراع في التحول من الوقود الأحفوري، ولو تدريجيا، وإضافة النفط والغاز إلى الاتفاقات كما تم مع الفحم العام الماضي.
وأشارت المنظمة إلى إن المسودة، التي وصفتها الأمم المتحدة بغير الرسمية، لم تقدما طرحا جديدا لتوفير تريليونات الدولارات اللازمة لدعم الدول النامية في تنفيذ خطط للتكيّف وتقليل المخاطر والآثار، والتعويض عن الخسائر والأضرار التي يتسبب بها التغير المناخي.

هل تجسست مصر على الوفود المشاركة في في كوب 27 ؟

رفض مسؤول مصري تقارير عن تتجسس بلاده على الوفود المشاركة في قمة المناخ ووصفها بـ"السخيفة" فيما أعلنت الأمم المتحدة أنها تحقق في احتمال حصول "انتهاكات لمدونة السلوك" بعدما كشف مصدر في الوفد الألماني إنه يشعر بأنه "مراقب".
قال وائل أبو المجد الممثل الخاص لرئاسة المؤتمر في مؤتمر صحفي "في ظاهر الأمر، يبدو الأمر سخيفا لأن هذا حدث مفتوح. وبالتالي، لماذا سيكون هناك أي نوع غير ملائم من المراقبة حيث يمكن للجميع الدخول والمشاركة؟"
من جانبها أعلنت الأمم المتحدة المسؤولة عن الأمن في موقع انعقاد مؤتمر المناخ (كوب27) في مصر أنها تحقق في احتمال حصول "انتهاكات لمدونة السلوك" من جانب الشرطة المصرية بعدما قال الوفد الألماني إنه يشعر بأنه "مراقب".
وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن ثلاثة مصادر، قالت إنها على دراية بالأمر، أن الشرطة الاتحادية لألمانية حذرت وفد بلادها في المؤتمر من أن الأمن المصري قد يتجسس على أعضاء الوفد.
وقال أحد المصادر إن الشرطة الألمانية أرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني تحذر فيها المندوبين من "المراقبة العلنية والسرية من خلال التصوير الفوتوغرافي والفيديو" من قبل عملاء مصريين.
وقال مصدر دبلوماسي ألماني لوكالة فرانس برس "الوفد الألماني تقدم بشكوى لأنه شعر بأنه مراقب.
وسبق لمنظمة هيومن رايتس ووتش أن أعربت عن قلقها من أن تطبيق كوب27 للسلطات المصرية يمكنه تسجيل البيانات الخاصة بهواتف المشاركين. وأشارت المنظمة غير الحكومية أيضا إلى نصب كاميرات في مئات سيارات الأجرة في شرم الشيخ "موصولة" بوزارة الداخلية.

بايدن يهنئ الجمهوريين لفوزهم بأغلبية مجلس النواب

هنأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، الحزب الجمهوري على فوزه بالأغلبية في مجلس النواب مؤكدا أنه "على استعداده للعمل مع الجمهوريين في مجلس النواب لتحقيق نتائج للأسر العاملة".
وقال الرئيس، وفق بيان نشره البيت الأبيض، إن انتخابات الأسبوع الماضي "أظهرت قوة الديمقراطية الأميركية ومرونتها"، مضيفا أنه "كان هناك رفض قوي لمنكري الانتخابات، والعنف السياسي، والترهيب. كان هناك بيان مؤكد بأن إرادة الشعب في أميركا هي السائدة".
وحصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، بعد تأمينهم 218 مقعدا.
ويمهد الفوز الطريق لعامين من الحكومة المنقسمة مع سيطرة الحزب الديمقراطي بزعامة الرئيس، جو بايدن، على مجلس الشيوخ.
ويمنح الفوز الجمهوريين القدرة على تعطيل أجندة بايدن، فضلا عن إطلاق تحقيقات يحتمل أن تكون ضارة سياسيا لإدارته وعائلته، على الرغم من أنه أقل بكثير من "الموجة الحمراء" التي كان يأمل فيها الحزب.

نانسي بيلوسي تتنازل عن زعامة الديمقراطيين في مجلس النواب

أعلنت نانسي بيلوسي تنحيها عن قيادة النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، وهو المنصب الذي شغلته لقرابة عقدين من الزمان.
وتعد المرأة البالغة 82 عاما أقوى عضو ديمقراطي في الكونغرس، وهي أول سيدة تشغل منصب رئيس مجلس النواب.
وستواصل بيلوسي تمثيل مقاطعتها في كاليفورنيا في مجلس النواب.
وتأتي تلك الخطوة في وقت يبرز فيه عودة الجمهوريين للسيطرة على المجلس،.
وفاز الجمهوري كيفن ماكارثي بترشيح حزبه لشغل منصب رئيس مجلس النواب في الكونغرس الجديد، ومن المرجح أن يخلف بيلوسي.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتولى عضو الكونجرس عن نيويورك حكيم جيفريز أعلى منصب قيادي ديمقراطي في مجلس النواب، مما يجعله أول زعيم أسود في الكونغرس في تاريخ الولايات المتحدة.
ورئيس مجلس النواب هو الوظيفة الوحيدة في الكونغرس المفصلة في دستور الولايات المتحدة، فبعد نائب الرئيس، يأتي هذا المنصب في ترتيب الرئاسة، في حالات الطوارئ.
ويحدد رئيس مجلس النواب ونوابهم ورؤساء اللجان مشاريع القوانين التي يتم النظر فيها والتصويت عليها. ويضعون جدول الأعمال ويقررون القواعد التي تحكم النقاش..

ولي العهد السعودي يصل بانكوك ..

زيارة محمد بن سلمان لكوريا الجنوبية.. اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار

وصل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى العاصمة التايلندية بانكوك في زيارة رسمية ‏بهدف تعزيز ‏التعاون وتوثيق العلاقات بين البلدين في جميع مجالات التعاون ‏المشترك.‏
‏وتتزامن الزيارة مع انعقاد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ‏‏" ‏APEC‏" ، والمقرر ‏عقدها في بانكوك يومي 18 و19 نوفمبر ‏تشرين الثاني، وسيلتقي ‏خلالها ولي العهد بالعديد من أبرز القادة العالميين ‏الذين ‏سيشاركون في اجتماعات القمة الاقتصادية.‏
وكان بن سلمان انهى في وقت سابق امس الخميس زيارته لكوريا الجنوبية حيث ورئيسها يون سوك يول، بإقامة علاقات أقوى في مجالات الطاقة وصناعة الدفاع ومشاريع البناء، ووقعت المملكة اتفاقات استثمار بقيمة 30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية.

ألمانيا: خزانات الغاز ممتلئة 100%

أعلنت ألمانيا، أن منشآت تخزين الغاز لديها أصبحت ممتلئة تماما، بينما تستعد البلاد لفصل الشتاء من دون تدفقات الطاقة الروسية.
وأوضحت وكالة الشبكة الفيدرالية الثلاثاء في تحديث يومي: "يبلغ مستوى التخزين في ألمانيا 100 في المئة"، وفق فرانس برس.
وبعدما كانت تعتمد بشكل كبير على إمدادات الطاقة الروسية، سابقت برلين الزمن لإيجاد مصادر بديلة للغاز والنفط.
وكانت الحكومة الألمانية تهدف إلى أن تكون منشآت تخزين الغاز لديها ممتلئة بنسبة 95 في المئة بحلول نوفمبر، لكنها وصلت إلى الهدف في وقت مبكر منتصف أكتوبر.
ويعود ذلك جزئيا إلى جهود الحكومة لإيجاد إمدادات بديلة، خصوصا من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من دول مثل النرويج والولايات المتحدة.

المقال

عُمرانٌ تصرَّم وآخر في الغياهب (عبد الإله بلقزيز *)

لم يُنتِج الفكر العربيّ الإسلاميّ في عهده الكلاسيكيّ، بين القرنين الثّاني والسّادس للهجرة، معرفةً في مسألة التّسامح أو أثراً فكريّاً يُرجَع إليه ويُبْنَى عليه.
ما نصادفُه في كتب الأقدمين، في هذا الباب، لا يعدو بضعة أفكارٍ أو أقوالٍ متفرّقة في نصوصٍ لأبي سليمان السّجستانيّ، وأبي الحسن العامريّ، وأبي حيّان التّوحيديّ، وابن باجة.. وهي - في مجموعها - لا تكوّن عناصرَ كافية لبناء منظومةٍ في المسألة، أو حتّى للقول بوجود أصولٍ مرجعيّة عربيّة لفكرة التّسامح التي نشأت في فجر العصر الحديث.
في المقابل، كان السّائد في نظرة الفقهاء المسلمين إلى غيرهم من أتباع الدّيانات والملل الأخرى داخل الإمبراطوريّة الإسلاميّة - أكانوا من "أهل الكتاب" أو من أتباع الأديان الأخرى مثل المانويّة - التّشدُّدَ في الاعتراف لهم بحقوقهم الدّينيّة المختلفة. ولقد بلغَ التّشدُّد ذاك درجة التّقييد الصّارم لحريّتهم في بناء معابدهم، أو التّرويج لأفكارهم وعقائدهم، وإلزامهم بلباسٍ خاصّ يميّزهم عن غيرهم من المسلمين. أمّا أن يتمتّعوا بالحقّ في الجهر بآرائهم المخالفة فلم يكن ليدخل ضمن المُبَاح والجائز عند الفقهاء.
ومع ذلك؛ مع هذا التّشدُّد الصّارم من الفقهاء؛ ومع اعتقاد المسلمين بأنّ الدّين هو الإسلام، وبأن لا عقيدة تضاهيه في تمثيل الحقّ، إلاّ أنّ الدّولة والمجتمع، بل نخب فكريّة أخرى من غير الفقهاء (علماء الكلام والفلاسفة ومؤرّخو الفكر خاصّةً)، أبدوا قدْراً مذهِلاً من التّسامح تجاه غير المسلمين. لم تكُنِ السّلطة لِتُجاريَ الفقهاء في تشريعاتهم الصّارمة تلك فلم تُطبّقها على "الذّمّيّين"، وعلى غير المسلمين عموماً، بل استمرّت تعتبرهم في ذمّة المسلمين وفي حماية الإمام؛ على عادةٍ سنَّها الرّسول الكريم. هكذا أمْكن للأخيرين أن يعيشوا آمنين مطمئنّين وسط المسلمين وفي حماية السّلطة، وأن يكتبوا بحريّة ويجادلوا مفكّري الإسلام في شؤون لاهوتيّة شتّى من غير أن يتعرّضوا لعدوانٍ من أحد. بل كان علماؤهم ولاهوتيّوهم يشاركون في مجالس الخلفاء والأمراء والوزراء، ويجادلون نظراءهم المسلمين من غير حرَجٍ أو خوف لِما يتمتّعون به من حماية السّلطان لهم.
تحتفظ لنا مصادر التّاريخ العربيّ الكلاسيكيّة بالكثير من الأخبار عن ظواهر التّسامح تلك تجاه غير المسلمين في المجتمع العربيّ الإسلاميّ. لكنّ أكثرَ ما يؤرّخ لذلك ينتمي إلى نوعين من المصادر: كتب المِلَل والنِّحل، وكتُب تاريخ الأدب والفكر. يطالعنا في كتب المِلل والنِّحل - من جنس ما كتبه عبد القاهر البغداديّ وابن حزم وأبي الفتح الشّهرستانيّ - كمٌّ هائل من الإفادات التّاريخيّة عن الجدل بين علماء المسلمين وعلماء الأديان الأخرى، الذين ينتمون إلى رعيّة الدّولة الإسلاميّة، في مسائلَ اعتقاديّة مختلفة ليس فيها اتّفاق ولا مشتَرَكات؛ فكانتِ الحُجَّة في ذلك الجدل تُناظَر بالحُجّة. أمّا كتب تاريخ الأدب والفكر- من جنس كتب الجاحظ وابن قتيبة وأبي حيّان التّوحيديّ وأبي الفرج الأصفهانيّ وابن عبد ربّه الأندلسيّ وياقوت الحَمَويّ..- فتُظْهِرُنا على وجوهٍ من الحياة الثّقافيّة كان فيها لغير المسلمين حضورٌ قويّ ومُميَّز: في ميدان التّأليف كما في مجالس الأدب والفكر والمناظرات.
هكذا نتأدّى من هذا إلى القول إنّ العرب والمسلمين ما فكّروا في التّسامح، كموضوعٍ نظريّ، ولا أنتجوا في شأنه نصوصاً، ولكنّ المجتمع العربيّ الإسلاميّ عاشَ ذلك التّسامح، أو وجوهاً منه كثيرةً، كواقعٍ ماديّ لم يكن في حاجةٍ إلى تنظيرٍ أو تأصيل. ولعلّ ذلك يكون في باب الاستثناء التّاريخيّ في الأزمنة الكلاسيكيّة؛ حيث لم يكن للمجتمعات القديمة عهدٌ بقيمة التّسامح.
حين نقارن بين أوضاعنا اليوم، في المجتمعات العربيّة والإسلاميّة المعاصرة، وأوضاع العرب والمسلمين في العهد الكلاسيكيّ الحضاريّ، نُصاب بالذّهول لهوْل الفارق بين الحالتين على صعيد نظرة كلٍّ منهما إلى الآخر: المختلِف في المِلّة أو الرّأي. مجتمعاتُنا المعاصرة تقع في هذا الباب، عمليّاً، خلف المجتمع العربيّ الإسلاميّ القديم؛ فلقد طوّحتْ هي بمكتسباته القيميّة كافّة وآكدُها سيرة قيمة التّسامح في يوميّاته ومعيشِه. ومقابل التّسامح المهدور، وبين شقوق أطلاله، ينمو التّعصُّبُ والإنكار، والأوحديّة في الرّأي، والنّبذ والإقصاء والإلغاء، والميل إلى اغتيال المختلف - الاغتيال الرّمزيّ والماديّ - وتبديد المتعدّد والمختلِف...إلخ! ولم نكن، في هذه المسيرة المديدة من التّرديّ والانحطاط، نفقد الوقود الحضاريّ فحسب، بل والوقود الوجوديّ أيضاً. وشيئاً فشيئاً كان الفتْكُ بالتّسامح ينتقل من حيّز علاقتنا بالآخر إلى حيّز علاقاتنا الدّاخليّة؛ حيث لم يعُد أحدٌ يعترف لأحدٍ بحقّ؛ وحيث السّلطانُ للكلام الواحد يُطْلقه من ينتدب نفسَه للنّطق باسم الدّين والجماعة!
إنّها القيّامة الاجتماعيّة والثّقافيّة بعد فناء؛ حطامٌ ما بعده حُطام. دمّرنا بأيادينا ما شادهُ غيرُنا: غيرُنا القديم وغيرُنا الحديث الذي نقتات طفيليّاً ممّا يبدعُه ولا نأخذ منه غير القشور مُعْرضين عن الرّوح! ولأنّ عمراننا تَهَدَّم رُمّةً ودَرَس رسْمُه، ما من بديل سوى إقامة عمرانٍ جديد؛ وهو شأنٌ قد يمتنع إلاّ إنْ تَعْمُرَ دواخلُنا بالعقل والحريّة.. والإبداع.
* كاتب ومفكر مغربي ، أستاذ الفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء. له مؤلفات متعددة، وهو الأمين العام لـ"المنتدى المغربي العربي"، الرباط .

تحليل

الأزمة في ليبيا تنذر بالانزلاق إلى الحرب مجددا

تواجه ليبيا خطر الانزلاق إلى الحرب الأهلية مجددا مع تفاقم الأزمة السياسية وازديادها حدة. كما أنّ ملف الانتخابات يراوح مكانه ولا مؤشرات إلى إجرائها بالإضافة إلى الصراع بين حكومتين وتهديدات بعض العسكريين باستخدام العنف.. هذا ما ذهب اليه تقرير لوكالة رويترز اليكم نصه :
حذر المبعوث الأممي الجديد لليبيا عبد الله باثيلي في أول تقرير له هذا الأسبوع من أن "بعض اللاعبين من المؤسسات يعرقلون التقدم صوب الانتخابات"، فلا توجد بوادر تُذكر على أي خطوة حقيقية نحو تحقيق سلام مستقر.
وقال عثمان القاجيجي، الرئيس السابق للجنة انتخابات المجالس المحلية في ليبيا: "لم يعد أحد يتحدث عن الانتخابات. اللعبة التي يلعبها القادة السياسيون دائما هي عرقلة المسار. كلها تكتيكات للتأجيل".
ويخشى الكثيرون في طرابلس من أن يزيد استمرار الجمود من فرص وقوع العنف، الذي اشتعل عدة مرات في العاصمة هذا العام ودائما ما ينذر بأن يتحول إلى صراع أوسع نطاقا.
وقال عادل الشيخ (39 عاما) وهو صاحب متجر في طرابلس: "الأزمة بشكل رئيسي تطول بسبب من هم في السلطة. يسعون فقط لمصالحهم وليس مصالح الليبيين". وأضاف أن الحل الوحيد هو إجراء انتخابات وطنية نزيهة "وغير ذلك لن نحظى بدولة مستقرة، وبكل تأكيد ستكون هناك الكثير من الحروب".
ولن يؤدي احتمال تفاقم الصراع سوى إلى المزيد من المعاناة للمواطن الليبي العادي، إلا أن المخاطر كبيرة أيضا للعالم الغافل عن العواقب.
فمن شأن تفجر الحرب أن يفتح مساحة جديدة للاحتكاك بين روسيا والغرب في البحر المتوسط ويؤدي لانخفاض إنتاج ليبيا النفطي البالغ 1.2 مليون برميل يوميا في خضم نقص عالمي في الطاقة ويتيح فرصة لانتعاش نشاط مسلحين إسلاميين ويغذي أزمة هجرة عالمية.
وقلّما شهدت ليبيا حربا مفتوحة منذ اتفاق وقف إطلاق النار عام 2020 الذي أنهى هجوما شنه رجل شرق ليبيا القوي خليفة حفتر على طرابلس، نتاج سنوات من الفرقة بين الفصائل التي بزغت خلال انتفاضة عام 2011، التي دعمها حلف شمال الأطلسي، والانقسام بين شرق البلاد وغربها في 2014.

عرقلة مساعي إجراء الانتخابات

ظاهريا، تتحدد ملامح الأزمة السياسية في ليبيا على أنها تدور حول خلافات بشأن الدستور النهائي للبلاد وقواعد الانتخابات المستقبلية وتقسيم الثروة على المناطق المختلفة وشكل الحكومة الانتقالية. لكن الكثير من الليبيين لديهم شكوك في أنه لا يوجد طرف لديه اهتمام يُذكر بحل طويل الأمد للمشكلة، بالرغم من مظاهر تأييد الانتخابات التي تجهر بها تلك الفصائل، لأن كلها مستفيدة من الفوضى الراهنة.
وقد تذهب الانتخابات العامة بكثير من القوى السياسية المتناحرة التي سيطرت على ليبيا على مر سنوات من الانقسام المؤسسي والحرب الشاملة والسلام المتقلقل.
وفي طرابلس، يدير رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة حكومة الوحدة الوطنية التي تم تنصيبها العام الماضي في عملية مدعومة من الأمم المتحدة للإشراف على فترة انتقالية قصيرة كان من المفترض أن تفضي إلى إجراء الانتخابات العام الماضي.
وتتعرض حكومته لاتهامات متكررة باستشراء الفساد بسبب تمتع حكومته بالقدرة على الوصول المباشر إلى إيرادات النفط عبر البنك المركزي والانفاق على مشروعات تنموية يديرها حلفاؤه السياسيون. ويرفض الدبيبة تلك الاتهامات.
ورفض مجلس النواب في شرق ليبيا شرعية الدبيبة منذ انهيار العملية الانتخابية العام الماضي وسط خلافات حول لوائحها. ويؤيد ذلك البرلمان إدارة منفصلة بقيادة فتحي باشاغا ويحث على تنفيذ خطته الخاصة لإجراء انتخابات.
بيد أنّ ولاية مجلس النواب نفسه انتهت منذ سنوات، ويتهم منتقدون رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بالتلاعب بالقواعد التشريعية لإصدار قوانين تهدف لتعزيز قاعدة سلطته، وهو ما ينفيه هو الآخر.
أما المجلس الأعلى للدولة، وهو مجلس تشريعي آخر يستمد سلطته من انتخابات جرت في 2012 واتفاق سياسي لم يتم أبدا تنفيذه بالكامل، فما زال يراوح مكانه بخصوص المسائل المطروحة، ويعرقل بذلك أي فرصة للتوصل لاتفاق.

حفتر يحذر من حرب جديدة

حتى لو لم ترغب النخب في تغيير الوضع الراهن من خلال تسوية سياسية طويلة الأمد، فلا يوجد ضمان ألّا تغيره بالعودة إلى رفع السلاح. ولا يزال خليفة حفتر متوغلا في شرق وجنوب ليبيا وتنم خطاباته في الآونة الأخيرة، والتي يبدو فيها أنه يهدد بحرب جديدة لو استمر الجمود السياسي، عن رجل يتطلع بقوة لتوسيع نطاق سيطرته إلى العاصمة.
وقال حفتر في خطاب يوم 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي: "نخوض المعركة الفاصلة من أجل التحرير، مهما كلفت من ثمن ومهما استغرقت من وقت"، مضيفا أن قيادات فاسدة لم يذكر أسماءها "لن تفلت من العقاب ولن تسمح القوات المسلحة (بذلك)".

تشتت الائتلاف الذي تصدى لحفتر

وفي طرابلس نفسها وباقي مناطق الشمال الغربي، شتت وقف إطلاق النار المستمر منذ عامين شمل ائتلاف عسكري للفصائل المسلحة كان قد صد هجوم قوات حفتر.
واتضح ذلك في آب/ أغسطس، عندما خاضت فصائل متنافسة أسوأ معركة في العاصمة على مدار سنوات مع محاولة باشاغا دخول المدينة، الذي عاد أدراجه وتم طرد القوات الموالية له من طرابلس مما عزز وضع منافسه الدبيبة هناك.
وأعطى القتال الذي شهدته طرابلس في الآونة الأخيرة الفرصة لمجموعة قوية واحدة أن تشدد قبضتها على الأرض لكن منافسيها لا يزال لهم وجود وقد يشنون محاولات جديدة للفوز بالسيطرة.
الوجود التركي
ومع استمرار وجود القوات التركية حول طرابلس وقدرتها على درء أي هجوم كبير على المدينة باستخدام الطائرات المسيرة، فإن المعارك بين المجموعات المتنافسة في الشمال الغربي تشكل أكثر شرارة محتملة لإشعال فتيل صراع أوسع نطاقا بضلوع من حفتر.

مونديال قطر.. اخبار وحكايات

من هي المنتخبات الأوفر حظا للفوز بكأس العالم 2022 ؟

تقام بطولة كأس العالم الثانية والعشرين في تاريخ كرة القدم الاحد 20 نوفمبروتستمر إلى 18 ديسمبر في قطر. وتستأثر بعض المنتخبات المشاركة في المسابقة باهتمام عشاق اللعبة، لما لها من حظوظ في الظفر باللقب. نستعرض فيما يلي مجموعة مختصرة لأقوى المتنافسين لنيل الكأس.

فرنسا: حاملة اللقب رغم الشكوك

المنتخب الفرنسي، الفائز بكأس العالم في 2018 بروسيا، هو الفريق الذي يحلم العديد من المشاركين بالقضاء عليه. منذ حصولها على اللقب، أحرزت فرنسا أيضا دوري الأمم الأوروبية. نقطة قوتها هي الهجوم الذي يضم كريم بنزيمة الفائز بالكرة الذهبية وكيلان مبابي الذي احتل المرتبة السادسة، كما يمكنها أيضًا الاعتماد على أنطوان غريزمان وأوليفييه جيرو وعثمان ديمبيلي.
ومع ذلك، لا يزال وضع "الديوك" هشا. حيث فقد المنتخب الفرنسي الثنائي السحري في الوسط، بول بوغبا ونغولو كانتي .

البرازيل: المفضلة الدائمة

حامل الرقم القياسي لعدد ألقاب بطل العالم (5)، لا يمكن الحديث عن الأوفر حظا للفوز بكأس العالم دون ذكر المنتخب البرازيلي. البلد الذي يعشق كرة القدم يوجد حاليًا في صدارة تصنيفات الفيفا ويمكنه الاعتماد على هجوم خرافي: نيمار بلياقته منذ بداية الموسم مع باريس سان جرمان (15 هدفًا و12 تمريرة حاسمة في 19 مباراة) مدعومًا من فينيسيوس جونيور (ريال مدريد) أو غابرييل جيسوس (أرسنال). المدرب البرازيلي تيتي، الذي ربما يلعب آخر نهائيات مونديال له على رأس السيليساو، لديه أيضًا دفاع متمرس تحت تصرفه مع تياغو سيلفا وماركينيوس وكذلك داني ألفيس، 39 عامًا.
بعد ثماني سنوات من الفشل الذريع في كأس العالم على أرضه والإهانة التي تلقاها على يد ألمانيا (7-1)، بدأ الوقت ينفد بالنسبة لهذا الجيل البرازيلي: ربما تكون هذه هي فرصته الأخيرة للحصول على التتويج بالكأس.

الأرجنتين: ميسي يريد الكأس التي يفتقر إليها

إميليانو مارتينيز، كريستيان روميرو، رودريغو دي بول، لياندرو باريديس، لاوتارو مارتينيز، أنجيل دي ماريا، باولو ديبالا وبالطبع ليونيل ميسي ... الأرجنتين تصل بقائمة مبهرة من النجوم إلى قطر. تحت قيادة ليونيل سكالوني، في موقعه منذ عام 2018، اكتسب المنتخب الأرجنتيني كل القوة ليصبح أحد المنتخبات الأوفر حظا للفوز بالكأس. منذ عام 2019، لعبت الأرجنتين 35 مباراة دون هزيمة، أي أقل بمقابلتين من الرقم القياسي الذي يوجد بحوزة إيطاليا بقيادة روبرتو مانشيني.
الأرجنتين هو آخر فريق انتصر على البرازيل المرشحة أيضا. كان ذلك في عام 2021 في نهائي "كوبا أمريكا" التي انتظرته البلاد على مدى 28 عامًا.

البرتغال: شيخوخة رونالدو

وحش كرة قدم آخر، لمونديال أخير. تمامًا مثل أفضل عدو له ليونيل ميسي، سيختبر كريستيانو رونالدو المونديال الخامس له في قطر. ومع ذلك، فإن الحاصل على الكرة الذهبية خمس مرات في مسيرته يتقدم محاطا بالشكوك: حيث لم يلعب كثيرا في فريقه مانشستر يونايتد، ويبدو أن أداء النجم البرتغالي في تراجع. لحسن الحظ يمكنه الاعتماد على فريق يضم لاعبين من الطراز العالمي على جميع الخطوط. من بينهم: جواو كانسيلو، دانيلو بيريرا، بيبي، روبين دياس، نونو مينديز، برناردو سيلفا، رافائيل لياو، جواو فيليكس.

ألمانيا، احذر من الدب النائم

ألم تُخشى ألمانيا من قبل؟ ومع ذلك، يعلم الجميع أن "كرة القدم هي رياضة تُلعب 11 ضد 11، وفي النهاية تفوز ألمانيا". إذا كان الفريق في حالة إعادة بناء كاملة، فقد قام هانزي فليك بتشكيل فريق مميز يجمع بين كبار السن والشباب الواعدين واللاعبين الذين أثبتوا مكانتهم بالمنتخب. في الفئة الأولى، نجد ماريو جوتزه وتوماس مولر ومانويل نوير وماتياس جينتر. في الثانية، يراهن فليك على جمال موسيالا، 19 عامًا، الشاب يوسف موكوكوباس، الذي لم يبلغ 18 عامًا بعد، سيحتفل بعيد ميلاده يوم المباراة الافتتاحية في 20 نوفمبر. ليروي ساني وسيرج غنابري وجوشوا كيميش وكاي هافرتز يكملون الأسطول المتاح للمدرب.
بعد الفشل الذريع في كأس العالم 2018 في روسيا، والذي انتهى بمفاجأة الجميع في دور المجموعات بالهزيمة أمام كوريا الجنوبية (2-0)، تسعى ألمانيا استعادة هيبتها قبل 18 شهرًا على استضافتها بطولة أمم أوروبا 2024. لأول مرة في تاريخها بعد الحرب، لم يصل المنتخب الألماني إلى ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى مرتين على التوالي (عالمي أو أوروبي)، منذ 18 شهرًا، في يورو 2020، خسر المانشافت في دور الـ16 أمام إنكلترا (2-0).

دول أخرى يمكن أن تقدم مردودا جيدا:

إنكلترا: بعد نصف نهائي عام 2018 وخسارة نهائي آخر يورو، يمتلك منتخب الأسود الثلاثة بطاقة يلعبها في قطر. هاري كين، رحيم ستيرلنغ، فيل فودين أو حتى ميسون ماونت سيضعون مواهبهم في خدمة الأمة الإنكليزية التي تنتظر لقبها الأول منذ بطولة العالم على أرضها عام 1966.
إسبانيا: تأهل إلى نصف النهائي من نهائيات كأس الأمم الأوروبية الأخيرة. يقدم لويس إنريكي لعبة ملتهبة تعتمد في المقام الأول على الحس الجماعي. ولا تملك إسبانيا نجمًا حقيقيًا ولكنها تعتمد على وسط ميدان صلب يجسده بيدري وجافي، وهما شذرات برشلونية، أحدث الفائزين بجائزة "ريموند كوبا" لأفضل لاعب شاب.
أوروغواي: سيقود لاعبا المنتخب لويس سواريز وإدينسون كافاني المخضرمين، أفضل الهدافين في منتخب الأوروغواي الذين سيخوضان للمرة الرابعة منافسات كأس العالم، سيقودان مجموعة الشباب الواعد كفيديريكو فالفيردي وداروين نونيز، ما قد يسمح لمنتخبهما بأن يحلموا بالمركز الأخير من المربع الذهبي، أو حتى أفضل من ذلك علما أن أوروغواي فازت باللقب العالمي عام 1950.

تحليل دم بسيط "يرصد سرطان الثدي قبل سنتين من التشخيص"

نشرت الإندبندنت امس الخميس تقريرا يشير الى ان فريقا من الباحثين خلص إلى أن تحليل دم بسيط، يكشف عن التغيرات في مجموعة من البروتينات، يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف سرطان الثدي قبل عامين من تشخيصه.
وخلص العلماء إلى تحليل للدم يركز على مجموعة من ستة بروتينات قد تكون بمستويات أعلى أو أقل حتى عامين قبل تشخيص سرطان الثدي.
وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها، والتي قدمت في المؤتمر الأوروبي الثالث عشر لسرطان الثدي، يمكن أن "تشكل أساسا لفحص الدم للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أو تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي" لضمان التشخيص والعلاج المبكر.
ويضيف أن الدراسة شملت 1174 امرأة في هولندا معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب تاريخهن العائلي أو لأنهن يحملن متغيرات جينية مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وفي الدراسة التي استمرت لمدة 10 سنوات خضعت النساء لفحوصات منتظمة للثدي وأخذ عينات من الدم.

الحكم على "الداعية الراقص" عدنان أوكتار بالسجن 8658 سنة !

قضت محكمة تركية بمعاقبة "الداعية" المثير للجدل عدنان أوكتار الشهير بهارون يحيى بالسجن 891 عامًا بتهم عدة من بينها إدارة منظمة إجرامية والاعتداء الجنسي. ووصل إجمالي أحكام السجن على أوكتار وهو كاتب ومؤلف قام ببحوث كثيرة في الفلسفة المادية إلى 8658 سنة حيث رأت المحكمة أنه يجب أن يحاكم أيضا على جرائم ارتكبها أتباعه بصفته رئيس الطائفة.

من هو أوكتار؟

- ولد أوكتار الذي يعرف أيضا باسم هارون يحيى، سنة 1956، ودخل جامعة معمار سنان بإسطنبول بعد أن أنهى تعليمه في أنقرة.
- ووفق موقعه الرسمي، فإن أوكتار نشر كتاب "أطلس الخلق"، المكوّن من 770 صفحة، وقد رفض فيه نظرية التطور والرؤى العلمية حول نشأة الكون والإنسان.
- في منتصف عام 1991، قامت الشرطة بتفتيش المنزل الذي يتشاركه أوكتار مع والدته في إسطنبول، حيث تم العثور على كمية من الكوكايين في إحدى كتبه، لكنه أنكر الأمر مؤكدا وجود مؤامرة ضده.
- بدأت قناة أوكتار التلفزيونية "إيه 9" على الإنترنت البث في عام 2011، لتثير تنديدات من القادة الدينيين في تركيا، حيث كان الرجل يظهر في البرنامج الخاص به ليتحدث عن أمور تتعلق بالعقيدة وقيم التسامح مع راقصات اعتاد أن يطلق عليهن اسم "القطط"، لتوقف الهيئة العليا للإعلام في تركيا بث برامجه لاحقا.
- بدأت السطات القضائية في سبتمبر 2019، محاكمة أوكتار الذي يصفه كثيرون بـ"الداعية الراقص"، في تهم تزيد على العشرة.
- شكل مظهر قطط أوكتار محور جدل كبير، إذ تتشابه جميع الفتيات بالشكل لخضوعهن لعمليات تجميل متطابقة على يد أطباء محددين يعملون لدى أوكتار.
- في يوليو 2018، كشفت عضوة سابقة في شبكة "الداعية الراقص" أسرارا خطيرة، حيث قالت سيلان أوزغول إن أطفالا تتراوح أعمارهم بين سبعة و17 عاما، تعرضوا للاعتداء الجنسي في شبكة أوكتار، كما أن عددا من الفتيات تعرضن لانتهاكات مماثلة، أما أخريات فكن يحملن مسدسات غير مرخصة قانونيا أثناء خروجهن إلى الشارع.

ترامب يزف ابنته لرجل أعمال عربي

زف الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ابنته، تيفاني (29 عاما)، لرجل أعمال، السبت الماضي ، في حفل حضره جميع أفراد العائلة في مارا لاغو، بولاية فلوريدا.
ووفق مجلة "بيبول"، فإن العريس، مايكل بولس، هو رجل أعمال لبناني أميركي (25 عاما)، ينحدر من عائلة لبنانية ثرية لديها استثمارات في نيجيريا، حيث كان قد تقدم لخطبة تيفاني أثناء وجود ترامب في البيت الأبيض قبل نحو عامين، وأهداها خاتما للزفاف قيمته 1.2 مليون دولار.
وتيفاني هي ابنة ترامب، من زوجته الممثلة مارلا مابلز، التي تزوجها خلال السنوات 1993-1999. وتيفاني هي الأخت غير الشقيقة لإيفانكا، ودونالد جونيور، وإريك وبارون.
وأشار تقرير "بيبول" إلى أن جميع أفراد عائلة ترامب حضروا الزفاف.
وقالت والدتها مابلز للمجلة إن "حفل الزفاف كان لبنانيا وأميركيا"، وتابعت أن تيفاني ارتدت ثوبا صممه إيلي صعب.

كابوس كاميرات التجسس في الفنادق وشقق العطلات

هل هو جنون إذا قمت بفحص المرآة وكاشف الدخان بحثا عن الكاميرات المخفية عند وصولك إلى غرفة فندق أو شقة أو بيت مؤجر قبل تفريغ حقيبتك؟ لا على الإطلاق، لأنه في جميع أنحاء العالم تم التبليغ عن حالات لفنادق وشقق العطلات بسبب أجهزة التسجيل المخفية.
في الولايات المتحدة اكتشفت امرأة كاميرتين مخفيتين في شقة مؤجرة من إير بي إن بي (Airbnb)، موقع يتيح للأشخاص تأجير واستئجار أماكن سكن. وكتبت المرأة في تعليق لها على تويتر: "في الشقة التي حجزتها وجدت كاميرتين، واحدة في غرفة النوم والأخرى في غرفة المعيشة أمام الأريكة التي ينام فيها ابني ويغير ملابسه".
بعد يومين فقط اكتشفت المرأة الكاميرات وغطت العدسات على الفور. "كان من المزعج للغاية معرفة أن شخصا ما ربما كان يراقبنا ونحن نخلع ملابسنا وننام ونعيش ساعات حميمية. لا أعرف ما إذا كنت سأحجز شقة مرة أخرى"، كما جاء في موقع "ترافل بوك".
ليست فقط شقق ومنازل Airbnb هي وحدها المتأثرة وبحسب ما أورده موقع "شبيغل أونلاين"، فقد تم اعتقال رجلين في كوريا الجنوبية عام 2019 لتركيبهما كاميرات مموهة في 42 غرفة فندقية. تم تصوير ما مجموعه ألف وستمئة زبون وتمت مشاركة مقاطع الفيديو الناتجة على الإنترنت.
موقع "ترافل بوك" يقدم بعض النصائح حول كيفية اكتشاف الكاميرا الخفية بسرعة في مكان الإيجار أو الفندق. أول شيء يجب عليك فعله دائما هو القيام بجولة في مكان الإقامة والبحث عن أشياء بارزة، خاصة في زوايا الرؤية على الأسرة والاستحمام. يمكن أن تكون الكاميرات في شكل منبه الدخان أو ساعة منبه ولكن أيضا كاميرا بين كتابين على الرف.
أما إذا كنت تريد أن تكون آمنا بشكل خاص فموقع "ترافل بوك" ينصحك بتنزيل تطبيق مجاني على هاتفك الخلوي تمت برمجته خصيصا لاكتشاف الكاميرات المخفية. أحدها على سبيل المثال تطبيق "Hidden Camera Detector" الذي يفحص كلا من الأشعة تحت الحمراء والنشاط المغناطيسي كما يكتشف الميكروفونات المخفية.

معلمة أميركية تخسر عملها بعد تصوير "مقاطع إباحية" في فصول المدرسة

خسرت معلمة علوم أميركية وظيفتها بعد أن سجلت مقاطع إباحية مع زوجها داخل أحد الفصول في مدرستها لنشرها على موقع "أونلي فانز"، الذي يدفع المشتركون فيه أموالا لمشاهدة الفيديوهات التي تنشر في حسابات أعضائه.
وأوضحت صحيفة "نيويورك بوست" أن العديد من طلاب تلك المعلمة القاطنة في ولاية أريزونا قد شاهدوا بعض الفيديوهات التي ظهرت فيها مع زوجها، والذي يعمل أيضا معلما في إحدى المدارس الابتدائية.
وذكرت المعلمة أنها اضطرت إلى الاستقالة جراء ضغوط مورست عليها، بعد أن جرى منحها إجازة مدفوعة الأجر، في حين ترك زوجها عمله عقب أربعة أيام من استقالة شريكة حياته.

مبررات المدرسة

وعبر تسجيل مصور، قالت المعلمة التي تدعى، سامانثا، إنها لجأت إلى تصوير هذه المقاطع لتحسين دخلها وتوفير مستوى حياة أفضل لأسرتها.
ولفتت سامانثا إلى إنها بدأت في نشر المحتوى الخاص بها في بداية الصيف للمساعدة في تغطية احتياجاتها، مردفة: "وصل الأمر بنا إلى نقطة لم تعد فيها عائلتنا من البقاء على قيد الحياة بسبب ضعف دخلنا".
وأكدت أنها اختارت اسمًا مستعارا بالإضافة إلى تفعيل خاصية تمنع الاطلاع على الفيديوهات من داخل ولاية أريزونا، حيث تعمل.
واعترفت المعلمة بأنها صورت بعض المقاطع في الفصل الدراسي، لكنها زعمت أنها فعلت ذلك في عطلة نهاية الأسبوع ودون وجود أي تلاميذ.
ولم يكن من الواضح كيف استطاع الطلاب العثور على مقاطعها المصورة وتبادلها فيما بينهم، بيد أن ساماثنا دفعت لأخذ إجازة مدفوعة الثمن في 24 أكتوبر الماضي قبل أن تقدم استقالتها "مرغمة" بعد نحو أسبوع.
وقالت: "لقد جرى خلق بيئة علم معادية بيني وبين زملائي الذين عرفتهم لسنوات طوال.. ولم أعد أشعر بالأمان بعد تبادلهم للمقاطع المصورة بينهم".
وأشارت سامانثا إلى إدارة المدرسة كانت قد وعدتها بعدم مشاركة صورها وفيديوهات في حال استقالت، ولكن المسؤولين عنها لم يفوا بوعدهم، حيث جرى تبادل الصور والمقاطع بين المدرسين.
ورغم عدم توجيه أي تهم جنائية لسامانثا وزوجها، غير أن بعض أهالي الطلاب أعربوا عن غضبهم الشديد، إذا قالت أليا بيلسكي، وهي والدة طالب الصف الثامن إن حساب المعلمة كان مرتبطًا بصفحات وسائل التواصل الاجتماعي التي يستطيع الوصول إليها الجميع.
وأردفت: ": "لا ينبغي أن يتعرض أطفالنا لهذا".
وقالت والدة طفل آخر تدعى كريستينا مينور : "نحن لا ندفع الضرائب حتى يقوم المعلمين بتصوير أفلام إباحية.. إنهم يحصلون على أجورهم لتقديم العلم والمعرفة بأعلى بالمعايير".

تونس .. حفل زفاف ، الشهود والمأذون من النساء

أحدث حفل زفاف ابنة الكاتبة والباحثة التونسية ألفة يوسف، جدلا واسعا في تونس بعد أن قررت هي وأم الزوج أن تشهدا على عقد ‏القران، ليكونا بذلك أول امرأتين تشهدان على عقد الزفاف بجانب المأذون من النساء كسابقة في تونس،.
المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -