meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 14-04-2023
أخر الاخبار

حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 14-04-2023

 

حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 14-04-2023

حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة 14-04-2023

في هذا الموجز

  • اتفاق تركيا ومصر على توثيق التعاون بشأن ليبيا
  • الحدادمن بنغازي : جاهزون لحماية الانتخابات
  • جهاز الامن الداخلي يرد على تصريح الخارجية الأمريكية بشأن اعتقال مواطن امريكي بتهمة التبشير
  • السراج يكسب دعوى التشهير ضد «الغارديان»
  • عسكر السودان على حافة الصدام
  • " عودة سوريا " على طاولة اجتماع جدة اليوم
  • القبض على جاك تيكسيرا المشتبه به في تسريب وثائق البنتاغون السرية 
  • ترامب يقاضي محاميه السابق ويطلب 500 مليون دولار لـ"اختراق السرية"    

اتفاق تركيا ومصر على توثيق التعاون بشأن ليبيا

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، مباحثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة، حول تطبيع العلاقات بين البلدين.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو: "اتفقنا على إطار زمني محدد بشأن الارتقاء بمستوى العلاقات الدبلوماسية والتحضير لقمة على مستوى رئيسي البلدين".
وفيما يخص الملف الليبي ، شدد جاويش أوغلو: "سنتعاون بشكل أوثق فيما يتعلق بليبيا من الآن فصاعدا. في اجتماعنا اليوم (رأينا) أن وجهات نظرنا لا تختلف اختلافا كبيرا في الأساس لكننا نفكر بشكل مختلف في بعض الأساليب".
وأضاف أن البلدين سيعملان على وضع خارطة طريق لإجراء انتخابات في ليبيا، كما يمكنهما العمل على تدريب وتقوية جيش مشترك يجمع القوات في شرق وغرب ليبيا.
وتدعم كل من أنقرة والقاهرة فصيلا مختلفا في ليبيا.
وأضاف تشاوش أوغلو أن «المشاكل في ليبيا تؤثر على مصر»، لافتاً إلى أن عودة العلاقات مع مصر ستكون ضد مصالح الجماعات الإرهابية في المنطقة.
من جانبه قال شكري: "فيما يتعلق بليبيا لدينا رغبة مشتركة لإقدام ليبيا على انتخابات حرة ونزيهة تؤدي لتولي المسؤولية حكومة جديدة تعبر عن الشعب الليبي وقادرة على حفظ على وحدة ومقدرات وسيادة بلادها" .
وأشار شكري في رده على سؤال صحفي إلى «توافق» بين مصر وتركيا في الكثير من ملفات التسوية للأزمة الليبية، آملاً أن يكون التفاهم هو السائد لحل قضايا المنطقة. .

الحدادمن بنغازي : جاهزون لحماية الانتخابات

أكد من بنغازي على وحدة التراب وحرمة الدم ومدنية الدولة

قال رئيس الأركان العامة التابع لحكومة الوحدة الوطنية الفريق محمد الحداد، أمس الخميس، «سنحافظ على وحدة التراب وحرمة الدم ومدنية الدولة، وسنكون مساندين لشعبنا واختياراته في إنجاز انتخابات نزيهة، وحامين لها، عندما يتفق الليبيون" .
جاء ذلك خلال اجتماع عُقد أمس الخميس في مدينة بنغازي، بحضور رئيس الأركان العامة التابع للقيادة العامة الفريق عبدالرازق الناظوري، وعدد من القيادات العسكرية من شرق وغرب ليبيا، وذلك لاستكمال المناقشات بشأن ملف توحيد المؤسسة العسكرية.
وتابع الحداد، بحسب تسجيل مصور متداول على موقع «فيسبوك»: «نؤكد أننا جاهزون لحماية الانتخابات حال اتفق الليبيون حيالها»، وأردف: «لابد أن نلوم أنفسنا جميعنا، فنحن شركاء ولابد أن نُحاسب أنفسنا»، ثم واصل حديثه: «نؤكد للجميع في الداخل والخارج أننا أبناء بلد واحد، ولن نختلف، ليبيا واحدة".
وخلال الاجتماع نفسه قال الفريق عبدالرازق الناظوري إن «القيادات العسكرية مهما كان الخلاف بينهم قادرون على التقارب وسد الفجوة في أقرب ما يمكن»، لافتا إلى أن «المؤسسة العسكرية تتلاشى فيها الانتماءات القبلية والحزبية والسياسية.
وسبق أن التقى الناظوري والحداد في العاصمة طرابلس مرتين خلال الفترة الماضية، كما شاركا في اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في العاصمة طرابلس وسرت، وكذلك في القاهرة وتونس.

جهاز الامن الداخلي يرد على تصريح الخارجية الأمريكية

احتجاز مواطن امريكي في طرابلس بتهمة التبشير بالدين المسيحي .

.اعتقلت قوات الأمن الليبية مساعد مدير مركز لتدريس اللغة الإنجليزية في طرابلس، وهو أمريكي الجنسية، وأحالته إلى النائب العام بتهمة التبشير بالدين المسيحي.
وقالت مسؤول في الجهاز الأمني إن الشخص مبشر ويعمل مع زوجته في منظمة تسمى "جمعيات الله" لنشر المسيحية في المجتمع الليبي.
وهذا المواطن الأمريكي الثاني الذي يعتقل بتهمة التبشير. ويعمل مدرس اللغات الخاصة في العاصمة طرابلس.
كما اعتقل عدد من الليبيين بتهم مماثلة.
وعلقت وزارة الخارجية الأميركية على تلك الأنباء قائلة: إنها اطلعت على التقارير المتعلقة باحتجاز أمريكي في العاصمة طرابلس من جانب ميليشيات في طرابلس.
لكن جهاز الأمن الليبي نفى تلك التصريحات وقال وفي بيانه أمس ، إن جهاز الأمن الداخلي مؤسسة مدنية نظامية ويعد من أقدم المكونات الأمنية للدولة الليبية.
وقال المتحدث بأسم الخارجية الامريكية لـCNN: : "عندما يتم احتجاز مواطن أمريكي في الخارج، تعمل الوزارة على تقديم كافة أشكال المساعدة المطلوبة، وزارة الخارجية الأمريكية وسفاراتنا وقنصلياتنا في الخارج ليس لديها أولوية أكبر من سلامة وأمن مواطني الولايات المتحدة في الخارج".

السراج يكسب دعوى التشهير ضد «الغارديان»

كسب رئيس حكومة الوفاق الوطني سابقًا فائز السراج، دعوى التشهير التي رفعها ضد جريدة «الغارديان» البريطانية، بعد نشرها الصيف الماضي تقريرين زعمت فيهما أنه حصل على جنسية دولة أجنبية.
وقدمت الصحيفة اعتذارًا للسراج في عدد أمس عن نشر المعلومات، وستدفع تعويضًا ماليًا لم تكشف عن قيمته.

عسكر السودان على حافة الصدام

قال قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، أمس الخميس، إنه لا يزال ملتزما بما جرى التوقيع عليه في الاتفاق الإطاري لتسليم السلطة للمدنيين، كما يحرص على تعزيز الاستقرار في البلاد.
جاءت تصريحات دقلو، المعروف أيضا باسم حميدتي، بعد ظهور التوتر على السطح بعدما حذر الجيش من أن حشد قوات الدعم السريع شبه العسكرية ينذر باندلاع مواجهة.
ويشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الخلاف بين الحاكم الفعلي للبلاد قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع ( ميليشيا شكلت لقمع التمرد في دارفور) محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".
وقوات الدعم السريع تشكلت في 2013، وانبثقت عن ميليشيا الجنجويد التي اعتمد عليها الرئيس السابق، عمر البشير، الذي أطيح إثر انتفاضة شعبية في2019، في قمع التمرد في إقليم دارفور.
والخميس، حذر الجيش السوداني من أن البلاد تمر بـ "منعطف خطير" بعد انتشار قوات الدعم السريع المسلحة في الخرطوم والمدن الرئيسية بينما تراوح جهود العودة إلى المرحلة الانتقالية مكانها.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، نبيل عبدالله، في بيان مصور أمس الخميس: ان تصرفات قوات الدعم السريع السودانية زادت التوتر مع الجيش السوداني وأن القوات "انتهكت القانون بشكل واضح" ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الانقسام.

" عودة سوريا " على طاولة اجتماع جدة اليوم

اجتمع وزراء خارجية دول الخليج والأردن ومصر والعراق في السعودية، اليوم الجمعة في مدينة جدة ، لمحاولة تنسيق السياسة قبل قمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها المملكة الشهر المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مسؤول قوله إن الأردن سيدفع خلال اجتماع، الجمعة، بخطة سلام عربية مشتركة لإنهاء النزاع الدامي في سوريا.
وقالت محللة الشؤون الخليجية البارزة بمجموعة الأزمات الدولية، آنا جاكوبس، إن "بقاء الأسد في السلطة والتطبيع العربي مع دمشق بات وكأنه نتيجة حتمية في هذه المرحلة".
وأضافت: "لقد أوضحت الولايات المتحدة وأوروبا أنهما لا تتفقان مع تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد، ولكن لا يبدو أن هناك الكثير مما يمكنهم فعله حيال ذلك"

القبض على جاك تيكسيرا المشتبه به في تسريب وثائق البنتاغون السرية

أعلن وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، أمس الخميس، اعتقال جاك تيكسيرا، عنصر الحرس الوطني الجوي المشتبه فيه تسريبه وثائق دفاعية سرية للغاية على الإنترنت.
وأكد الوزير في مؤتمر صحفي إن "المشتبه به سيمثل قريبا أمام محكمة فيدرالية في ولاية ماساتشوستس".
ويتهم تيكسيرا الذي يبلغ من العمر 21 عاما بنشره معلومات سرية في مجموعة على منصة المراسلة الفورية "ديسكورد"، تضم 20 - 30 شخصا، من الشباب المراهقين يجمعهم حب الأسلحة والعاب الفيديو ولديهم نزعة عنصرية.
وتؤكد صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها أن تيكسيرا ليس أحد عناصر الحرس الوطني فقط، بل هو ضمن جناح الاستخبارات في وحدته.

نظرة على الوثائق

- تحتوي الوثائق على تقييمات لتقدم الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك معلومات تكتيكية دقيقة في ساحة المعركة.
- وهي تكشف عن مخاوف عميقة بشأن مسار الحرب وقدرة كييف على شن هجوم ناجح ضد القوات الروسية. كما أنها تظهر مدى اختراق الولايات المتحدة للجيش الروسي.
- وتتضمن الملفات ملخصات للاستخبارات حول محادثات رفيعة المستوى بين قادة العالم، بالإضافة إلى معلومات حول تكنولوجيا الأقمار الصناعية المتقدمة التي تستخدمها الولايات المتحدة للتجسس.
- وتشمل أيضا معلومات استخباراتية عن كل من الحلفاء والخصوم، بما في ذلك إيران وكوريا الشمالية، وكذلك بريطانيا وكندا، وكوريا الجنوبية، وإسرائيل، ومصر.

ترامب يقاضي محاميه السابق ويطلب 500 مليون دولار لـ"اختراق السرية"

تقدّم الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الأربعاء، بشكوى قضائية ضد محاميه السابق، مايكل كوهين، الذي يرجّح أن يكون الشاهد الأساسي في قضية جنائية تطال الملياردير الجمهوري مرفوعة في نيويورك، وفقا لوكالة " فرانس برس".
والشكوى التي قدّمها ترامب أمام محكمة في فلوريدا يطالب فيها كوهين بتعويض قدره 500 مليون دولار متّهما إياه بخرق اتفاق السرية بين الموكّل ووكيله.
وكوهين هو أحد الشهود الذين أدلوا بإفاداتهم أمام هيئة محلفين خلصت إلى توجيه الاتهام لترامب، ليصبح أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجّه إليه اتّهام جنائي.
ووُجّهت لترامب 34 تهمة بتزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ مالي للممثلة الإباحية، ستورمي دانيالز، مقابل التستّر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.
ويقول كوهين إنه سدّد المبلغ مقابل صمت دانيالز عن علاقة كانت تربطها بترامب، في العام 2006.
ودفع ترامب ببراءته من كل التّهم التي وجّهت إليه في محكمة في مانهاتن، في 4 أبريل.
وفي الدعوى التي تقدّم بها يتّهم ترامب محاميه السابق بـ"نشر أكاذيب" حوله وبأنه ألحق "ضررا كبيرا بسمعته".
ويُتوقّع أن يكون كوهين، البالغ 56 عاما، الشاهد الرئيسي في القضية الجنائية المرفوعة ضد ترامب أمام محكمة مانهاتن في حال تقرر المضي قدما في المحاكمة.

المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -