meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" الليبيون وأداء مجلسي النواب والدولة
أخر الاخبار

الليبيون وأداء مجلسي النواب والدولة

 الليبيون وأداء مجلسي النواب والدولة

صحيفة المنظار الليبية:المركز الليبي للدراسات الأمنية والعسكرية

    المركز الليبي للدراسات الأمنية والعسكرية، وهو مؤسسة ليبية مستقلة تعمل في إطار البحث العلمي والدراسات والتحليلات الأمنية والعسكرية، للقضايا ذات العلاقة بالدولة الليبية، مؤخراً نتائج إستطلاعاً مهماً أجراه عدد من المتخصصين في المركز في الفترة من التاسع من شهر فبراير إلى الأول من شهر مارس لهذا العام.
الليبيون وأداء مجلسي النواب والدولة
 الليبيون وأداء مجلسي النواب والدولة

الإستطلاع شمل عينة من المواطنين في عدة مدن ليبية ، ولللأهمية تعيد صحيفة المنظارالليبية نشر بعض من نتائج هذا الإستطلاع .

نسبة الرضاء عن أداء مجلس النواب ومجلس الدولة

أشارت نتائج استطلاع المركز الليبي للدراسات الأمنية والعسكرية، في دراسته المعنونة ب (إستطلاع راي حول الاستحقاق الإنتخابي في ليبيا) الى ان نسبة (96%) من المشاركين في الاستطلاع قالوا انهم غير راضون عن أداء اعضاء مجلس النواب الليبي ، فيما سجل مانسبته ( 4%) فقط من المشاركين رضاهم عن أداء المجلس.
(4 %) فقط من الليبيين راضون عن أداء مجلس النواب، و (5 %) راضون عن أداء مجلس الدولة
 أما عن مجلس الدولة فقد أشارت النتائج إلى أن (5%) فقط من المشاركين في الإستطلاع  سجلوا رضاهم عن أداء مجلس الدولة ، و(95%) سجلوا عدم رضاهم عن أداءه .

نسبة الرضاء عن أداء الحكومة الوطنية والمفوضية

أشارت نتائج الاستطلاع الى أن نسبة (16%) يوافقون على أن حكومة الوحدة الوطنية تقوم بواجبها حيال الأنتخابات ، ونسبة (64%) يرون أنها لاتقوم بواجبها ، فيما سجلت إجابة لاأعرف  نسبة (20%). أما عن قيام مفوضية الانتخابات بواجبها حيال الانتخابات فقد رأى (20%) من المستجوبين أنهم راضون على أداء المفوضية ، ونسبة (58%)  غير راضين بالاداء من جانب المفوضية ، وكانت أجابة لا لا اعرف على هذا السؤال نسبة (22%) . 

الإستحقاق الإنتخابي

بينت نتائج استطلاع أن نسبة ( 92%) ممن شاركوا في الإستطلاع ، أكدوا أن لديهم الرغبة في إجراء الإنتخابات المقبلة ، فيما يرى (4%) لايوافقون على إجراء الإنتخابات.
وبحسب المركز الليبي للدراسات الأمنية والعسكرية فأن المؤشرات السابقة بخصوص الإستحقاق الإنتخابي هي مؤشرات جيدة تشير لقيم المواطنة ورغبة الأغلبية ممن شاركوا في الدراسة في اجراء الانتخابات ، ورغبتهم في المشاركة في الحياة السياسية. فيما كانت نسب غير الموافقين (ضئيلة جداً) بحسب مايراه ناشري الإستطلاع.

إنتخابات رئاسية أم برلمانية

بحسب نتائج استطلاع فأن نسبة ( 71%) من المشاركين في الإستطلاع يرون بضرورة أن يتم إجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية في نفس الوقت . فيما رفض (21%) منهم فكرة أن تكون الانتخابات البرلمانية والرئاسية متزامنة وتجرى في نفس الوقت، ونسبة (8%) منهم كانت إجاباتهم (لا أعرف) .
 

مشاركة مزدوجي الجنسية في الترشح للإنتخابات 

بحسب نتائج استطلاع فأن (17%) فقط من المشاركين في الإستطلاع يوافق على ، فيما لم يوافق مانسبته (75%) على مشاركة مزدوجي الجنسية في الترشح للإنتخابات، وأتخد نسبة (8%) ممن شاركوا في الاستطلاع موقفاً سلبيا تجاه ترشح مزدوجي الجنسية من عدمه وأجاب بأنهم لايهتمون بذلك .  

مشاركة العسكريين في الترشح للإنتخابات 

أيد (24%) من المشاركين في الإستطلاع مشاركة الشخصيات العسكرية في الترشح للإنتخابات ، بالمقابل رفض (68%) منهم مشاركة العسكريين في الترشح للإنتخابات، فيما سجل (8%) منهم عدم أهتمامهم بمشاركة العسكريين من عدمها.

القانون الأنتخابي 

(79%) من المشاركين في الإستطلاع أكدوا على ضرورة وجود القانون الإنتخابي من أجل التسريع بالانتخابات ، فيما لايؤيد (9%) منهم وجود القانون الإنتخابي ، ولايعرف (12%) منهم عن ضرورة وجود القانون أو عدم وجوده.

دور الأنتخابات في أنهاء الإنقسام السياسي 

أعتقد (70%) من المشاركين في الإستطلاع أن التسريع بإجراء الانتخابات سيسهم بشكل فعلي في أنهاء حالة الإنقسام السياسي في البلد ، فيما يرى (9%) فقط من المبحوثين أنه لا دور ولا أهمية للإنتخابات في إنهاء حالة الإنقسام السياسي الذي تعاني منه البلاد ، ونسبة ((21%) منهم لايعرفون أن كان للإنتخابات دور في أنهاء الفوضى والإنقسام السياسي أم لا .



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -