meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" هل ستحتل الصين تايوان؟
أخر الاخبار

هل ستحتل الصين تايوان؟

 هل ستحتل الصين تايوان؟

بين الصين وتايوان تاريخ طويل ومعقد من العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية. والسبب هو البحث في الإجابة من جانب حكومتي الصينيين والتايوان عن سؤال هل تايوان جزءًا من الصين أم لا؟

مؤخراً شهدت العلاقات السياسية توترًا كبيرًا بين الجارتين وذلك بحسب ماتتناقله وكالات الأنباء العالمية ، هذا التوثر الذي قد ينتقل من قد ينتقل من جانب سياسي إلى أحتلال عسكري كامل يبتلع به الغول الصين جارته الصغيرة ..!
هل ستحتل الصين تايوان؟

    جمهورية الصين تأسست في عام 1912، وتعرضت للاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب، استعادت الصين استقلالها وأصبحت دولة اشتراكية في عام 1949 م ، وذلك بعد الثورة الشيوعية الناجحة التي قادها ماو تسي تونغ. ومنذ ذلك الحين، تعتبر جمهورية الصين الشعبية (الصين الرئيسية) دولة واحدة تتألف من 23 مقاطعة وخمسة مناطق ذاتية الحكم.

في عام 1949م ،تأسست جمهورية الصين التايوانية، وذلك عندما هربت الحكومة الوطنية الصينية إلى تايوان بعد هزيمتها في الحرب الأهلية الصينية ضد الحزب الشيوعي الصيني. ومنذ ذلك الحين، تعتبر تايوان دولة مستقلة وديمقراطية، ولكن الصين الرئيسية تعتبرها إقليمًا صينيًا متمردً عليها ا.

الصين وتايوان تتشاركان في الثقافة والتاريخ واللغة، لكن الصراع السياسي بينهما قد يؤدي إلى توترات في العلاقات بين البلدين. ومنذ عقود، تسعى الصين الكبيرة إلى إعادة توحيد تايوان الضغيرة وضمها اليها ، لكن تايوان ترفض هذا الاقتراح وتعتبر نفسها دولة مستقلة.

وبحسب تقرير خطير نشرته اليوم السبت 8 ابريل 2023م ، قناة السي ان ان الامريكية قالت فيه: " أن الصين تقوم بتدريبات عسكرية منذ مدة ثلاثة أيام قريبا جداً من جالرتها تايوان ، وبحسب السي ان ان فأن هذه التدريبات قررت الصين القيام بها بعد أن التقت رئيسة تايوان برئيس مجلس النواب الأمريكي في تحد لتهديدات بكين المتكررة، حيث تعتبر الصين تايوان أرضا تابعة لها، ولم تستبعد استخدام القوة لوضعها تحت سيطرتها.

وقالت السي ان ان أن الجيش الصيني أطلق على هذه التدريبات اسم "السيف الحاد المتحد"، السبت، ويعتبرها "تحذير جاد من تواطؤ القوات الانفصالية التايوانية مع القوى الخارجية، وخطوة ضرورية للدفاع عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي". ونقلت القناة عن مسؤولين بالجيش الصيني تصريحا يفيد بقيام الجيش الصيني بتنظيم دوريات مكثفة حول جزيرة تايوان لخلق تطويق شامل ووضع رادع".

 وتأتي هذه التدريبات(بحسب السي ان ان) بعد يوم من عودة رئيسة تايوان تساي إنغ وين من زيارة استمرت عشرة أيام لبعض دول أمريكا الوسطى ودولة الولايات المتحدةالامريكية ، حيث التقت خلالها رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي. لذلك حذرت بكين بشدة من قيام رئيسة تايوان من الزيارة وهددت في وقت سابق باتخاذ "إجراءات صارمة وحازمة" إذا مضت قدما فيها. 

وزارة الدفاع التايوانية أكدت في بيان نشرته للعالم الساعة السادسة من صباح اليوم السبت الرابع من ابريل 2023م قالت فيه " إن 71 طائرة حربية صينية عبرت مضيق تايوان، ، منها 45 طائرة عبرت خط الوسط ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي. وأنه تم اكتشاف إجمالي تسع سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني. وذكر البيان أن الجيش التايواني يواصل مراقبة الوضع عن كثب، وسيبذل قصارى جهده للدفاع عن الأمن القومي والسيادة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن "جيش التحرير الشعبي يعمل عمدا على خلق توترات في مضيق تايوان. وإلى جانب الإضرار بالسلام والاستقرار، فإنه يخلق أيضا تأثيرا سلبيا على السلامة والتنمية في المنطقة". وذكرت الوزارة في وقت سابق، السبت، أنها سترد على التدريبات بطريقة هادئة وعقلانية وجادة ولن تسعى إلى تصعيد الصراع..






تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -