meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" خمس نصائح للتخلص من الدهون في رمضان
أخر الاخبار

خمس نصائح للتخلص من الدهون في رمضان

خمس نصائح للتخلص من الدهون في رمضان

    شهر رمضان شهر كريم مبارك مميز ، حيث يحضى هذا الشهر المبارك عند كافة المسلمين بخصوصية تميزه عندهم عن باقي شهور السنة ، ومايميز هذا الشهر الكريم أنه فرصة مواتية لمضاعفة الأجر والتقرب لله سبحانه وتعالى بالاكثار من الصوم والصلاة والقيام والصدقة وغيرها من صنوف العبادة.
ومن فوائد هذا الشهر الكريم أن فيه فرصة كبيرة وسهلة وممتازة يمكن أغتنامها وعدم تفويتها ، تتعلق بكثير من الطرق والنصائح التي ينصح بأتباعها والحرص على تطبيقها حتى يتم التخلص من أكبر قدر من الدهون المتراكمة في الجسم.

خمس نصائح للتخلص من الدهون في رمضان
خمس نصائح للتخلص من الدهون في رمضان

  في هذه المقالة، سوف نستكشف خمس نصائح يمكن عند اتباعها التخلص من الدهون التي قد تتراكم في جسم الانسان خصوصا خلال شهر رمضان المبارك ، وقد تم جمعها من مواقع الكترونية ودراسات علمية نشرها متخصصين وخبراء تغذية ناقشوا فيها طبيعة هذه الدهون التي تتراكم في جسم الإنسان ، ومخاطرها ، وأفضل السبل الممكنة للتخلص منها خصوصا خلال شهر رمضان المبارك.

طبيعة الدهون و عملية تخزينها في الجسم

   عملية التخلص من الدهون في جسم الإنسان من المواضيع التي نالت أهتماماً كبيراً من الباحثين والمتخصصين في صحة الإنسان، وسوف نناقش في هذه المقالة القصيرة بعضا من نتائج بعض من هذه البحوث والدراسات العلمية .
وقبل أستعراض ومناقشة كيفية تخليص الجسم من الدهون المتراكمة، لابد من معرفة وفهم كيف تتم عملية تخزين الدهون في الجسم.
الدهون عبارة عن مركبات كميائية تتكون من عنصري الهيدروجين والكربون،والدهون تختلف عن المواد الكربوهيدراتية في إحتواء جزيئها على أكسجين أقل مما في الكربوهيدرات، ولهذا السبب يكون تأكسد الدهون أسرع من تأكسد الكربوهيدرات، وما تطلقه من الطاقة أكثر مما تطلق تلك المركبات.فعند تناول الطعام، يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز ليتم استخدام المواد الكهربوهدراتية إلى مصدر للطاقة. إذا كان لدينا زيادة في السعرات الحرارية.
 
كثير من الدراسات العلمية بينت أن صيام رمضان يساهم في إنقاص الوزن وحرق الكثير من الدهون في وقت قصير

فعند تناول الطعام، يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز ليتم استخدام المواد الكهربوهدراتية إلى مصدر للطاقة. إذا كان لدينا زيادة في السعرات الحرارية، وفي مايلي خمس نصائح مهمة يمكن عند اتباعها ضمان حرق أكبر كمية من الدهون المتراكمة في الجسم لتجنب مضاعفاتها وأضرارها

النصيحة الأولى: تناول الوجبات الصحية

   يجب أن تتبع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان. فمن المهم مثلاً الحرص والمحافظة على تناول وجبة السحور الصحية والمتوازنة ، والابتعاد خلالها عن تناول الأطعمة العالية بالدهون والسكريات.، كما ينصح عند الإفطار، بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم البيضاء والمأكولات البحرية، فضلاً عن الخضروات والفواكه الطازجة.
كما يجب تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية خلال شهر رمضان. يجب الابتعاد عن الأطعمة السريعة والابتعاد ايضا عن الإكثار من شرب القهوة والشاي بشكل مفرط، والاستعاضة عنهما بشرب الماء والعصائر الطبيعية الطازجة.

النصيحة الثانية: عدم الإفراط في الطبخ بالدهون السيئة

    نصحت العديد من الراسات التي اعدها خبراء في التغذية بضرورة استخدام زيوت صحية تحتوي على سعرات حرارية قليلة عند طبخ الطعام ، كما ينصح بتجنب القلي العميق بقدر الإمكان، واستبداله بطرق أخري أثناء الطهي مثل التحميص أو الشواء أو الطهي علي البخار لتقليل كمية الدهون في الوجبات الرمضانية ،

النصيحة الثالثة: شرب الماء بكمية كافية

   ينصح بشرب كمية ماسبة من المياه خلال الإفطار والسحور ومابينهما ، حيت بينت بعض الدراسات بضرورة شرب ما يقرب من ثمانية أكواب من الماء أو ما يعادل 2 لتر كل ليلة ، وهذا سيساعد على حرق حوالي 100 سعر حراري إضافي يوميًا. وأشارت بعض الدراسات إلى أنه رغم أن عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها عند شرب المابكثرة ليس كثيراً ، لكنه يعني فقدان 700 سعرة حرارية في الأسبوع أو 2800 سعرة حرارية طوال لشهر رمضان المبارك.
دراسات أخرى أشارت إلى أن الإكثار من شرب الماء يساعد ويضمن إلى حد كبير حماية صحة الكلى والكبد وتنظيم الأمعاء، فضلاً عن التخلص من الشعور بالخلط بين الطعش والجوع.

النصيحة الرابعة: ممارسة الرياضة

تنصح كثير من الرداسات العلمية ، بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال ا شهر رمضان المبارك .حيث ينصح بممارسة التمارين قبل الإفطار أو بعد السحور، ولا ينصح بممارستها خلال ساعات النهار خصوصا عند ارتفاع درجة الحرارة. ويمكن ممارسة التمارين الخفيفة مثل رياضة المشي ، مع الحرص على تنظيم اوقات ممارسة الرياضة والمداومة عليها .وقد خلصت نتائج دراسة علمية إلى أن المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا ،م يعتبر خياراًمهما وفعالاً لأي شخص يرغب في حرق المزيد من السعرات الحرارية،
النصيحة الخامسة: تنظيم ساعات النوم
حتى تضمن حرق أكبر كمية من الدهون بالجسم ، لابد من تنظيم ساعات النوم ، فالنوم لساعات طويلة ، وكذلك النوم لساعات قصيرة ، كلاهما يؤثران بشكل سلبي على صحة الجسم بشكل عام ، وعلى تراكم الدهون بشكل خاص .
وقد اتفقت معظم الدراسات العلمية تقريبا ، على أن الجسم يحتاج إلى النوم ثماني ساعات متواصلة خلال فترة الليل، وهذا يساعد كثيراً على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم ورفع معدلات حرق الدهون.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -