meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" الأستاذ حسن الهوني يكتب موجزأخبارالجمعة 05-05-2023
أخر الاخبار

الأستاذ حسن الهوني يكتب موجزأخبارالجمعة 05-05-2023

موجز أخبار الجمعة 05-05-2023
  الأستاذ حسن الهوني يكتب موجز أخبار الجمعة

في هذا الموجز

  • ايطاليا تكثف تركيزها على ليبيا
  • ارتفاع تدفقات الهجرة من شرق ليبيا
  • وفد أميركي في طرابلس وفرنسي في بنغازي يبحثان "تطوير الجيش "
  • مصر .. توقيف اثنين من عائلة برلماني سابق أعلن نيته خوض انتخابات الرئاسة!
  • عمرو موسى : الناس  يتسائلون عن الشفافية والديون وضمانات الحريات
  • بايدن يعتبر العنف في السودان "خيانة للشعب" ويوقع أمرا بشأن فرض عقوبات 
  • بعد حادثة الكرملين ..هجوم بالطائرات المسيّرة  على  العاصمة الأوكرانية كييف
  • الأحد .. التصويت في السعودية على اعادة سوريا الى الجامعة العربية 
  • وزير الخارجية الإيطالي يطالب باعتذار فرنسي عن "الإهانات"
  • 600 مليون دولار تباعد بين ميسي وبرشلونة
  • دواء جديد يظهر مؤشرات جيدة لعلاج الزهايمر

ايطاليا تكثف تركيزها على ليبيا

يقوم قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر بزيارة الى ايطاليا بدأت الأربعاء، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في الحكومة الإيطالية . و أوضحت القيادة العامة، أمس (الخميس)، أن قائدها التقي في إيطاليا برئيسة الوزراء بالحكومة الإيطالية جورجا ميلوني، ضمن سلسلة اللقاءات التي أجراها هناك، التقى خلالها أيضاً بوزراء الخارجية والداخلية والدفاع. ويعد لقاء الخميس بين حفتر وميلوني، الأول بين الطرفين منذ وصول رئيسة الوزراء اليمينية إلى قصر كيجي في روما العام الماضي، التي سبق لها زيارة العاصمة طرابلس في 28 يناير الماضي على رأس وفد كبير ضم وزيري الداخلية والخارجية والمدير التنفيذي لشركة «إيني» للطاقة. وفيما لم تفصح القيادة العامة عن فحوى زيارة حفتر، نقلت وكالة «نوفا» الإيطالية أن اللقاء الذي استمر قرابة ساعتين مع ميلوني، تم خلاله بحث 3 ملفات رئيسية هي الانتخابات الليبية والحرب في السودان والهجرة غير الشرعية.. وأكدت الوكالة أن الجانب الإيطالي أكد دعمه لتحرك المبعوث الأممي إلى ليبيا بشأن إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية العام الحالي . 

ارتفاع تدفقات الهجرة من شرق ليبيا

    من جانبها نقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» عن مصادر برئاسة الوزراء الإيطالية أن اللقاء كان «فرصة لتبادل الآراء حول قضايا أساسية ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك النمو غير المسبوق لظاهرة الهجرة عبر مياه البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا»، مشيرة إلى أن السلطات في روما لاحظت مؤخرًا ارتفاعًا كبيرًا في عدد قوارب الهجرة المنطلقة من السواحل الشرقية لليبيا .

تداعيات حرب السودان

    كما ناقشت ميلوني مع حفتر الأوضاع في السودان، والصراع العسكري بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتداعياته المحتملة على تدفقات الهجرة عبر التراب الليبي، بالإضافة إلى نشاط مجموعة «فاغنر» شبه العسكرية الروسية المدعومة من الكرملين من زيادة زعزعة استقرار ليبيا أو جيرانها، بما في ذلك السودان.

التواجد الايطالي في غرب البلاد

   الى ذلك أشار موقع «ديكود 39» ، ان ايطاليا باتت تركز بشكل موسع على البحر المتوسط مع وجودها في المنطقة الجيوسياسية المهمة في ليبيا .
ويوضح الموقع الإيطالي بأن التواجد العسكري الإيطالي موجود في ليبيا وخاصة في مصراتة عبر البعثة الثنائية للمساعدة والدعم في ليبيا «مياسيت» لتقديم المساعدة والدعم الصحي. وإلى جانب التعاون المثير للجدل بين روما وخفر السواحل الليبي لصد قوافل الهجرة في البحر المتوسط، فإنها تشرف بالاتفاق مع حكومة الوحدة الوطنية على تدريب القوات الخاصة الليبية.
ويوم 23 مارس الماضي وقع رئيس الأركان العامة للجيش بحكومة الوحدة الفريق محمد الحداد خلال زيارة روما، على اتفاقية تعاون فني لتدريب القوات الخاصة حيث التقى رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأدميرال كافو دراجوني، ونائب رئيس أركان الدفاع الجنرال كارميني مازيللو، وقائد العمليات المشتركة بالقوات الخاصة الأدميرال باولو بيزوتي.

وفد أميركي في طرابلس وفرنسي في بنغازي يبحثان تطوير الجيش

بحث وفدان عسكريان، أميركي وفرنسي، في ليبيا سبل إعادة بناء وتطوير المؤسسة العسكرية المُنقسمة، بين شرق البلاد وغربها، منذ إسقاط النظام السابق .
وقالت رئاسة أركان القوات البرية في الجيش الليبي في غرب البلاد، إن رئيسها اللواء ركن الفيتوري غريبيل التقى وفداً من وزارة الدفاع الأميركية، يمثله ملحق الدفاع الأميركي لدى ليبيا العقيد بحار مارك أمبلوم.
وتمحور اللقاء - بحسب رئاسة الأركان - حول «العلاقات بين الجيشين الليبي والأميركي وإمكانية تطويرها»، وحضر اللقاء من الجانب الليبي آمرا اللواءين «51 مشاة» و«444 قتال»، بالإضافة إلى مندوبين عن وزارة الدفاع، وهيئة العمليات .
وفي سياق ذي صلة، قال المركز الإعلامي لرئاسة الأركان بـ«الجيش الوطني» في شرق البلاد إن الفريق أول عبد الرازق الناظوري، رئيس الأركان، استقبل في مكتبه بالرجمة مساء (الأربعاء) الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية لدى ليبيا والوفد المرافق له.
وحضر الاجتماع رئيس أركان القوات الجوية، و رئيس أركان القوات البحرية، ومدير مكتب رئيس الأركان ، مشيرة إلى أن المناقشات تناولت كثيراً من الموضوعات المتعلقة بتطوير المؤسسة العسكرية من خلال محاور عدة، " أهمها التدريب".

مصر .. توقيف اثنين من عائلة برلماني سابق أعلن نيته خوض انتخابات الرئاسة

أكد الحقوقي المصري البارز حسام بهجت، الخميس، أن سلطات الأمن في مصر أوقفت اثنين من عائلة البرلماني السابق أحمد طنطاوي الذي أعلن الشهر الماضي نيته خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.وأكد طنطاوي الخبر في حديث بالفيديو مساء امس . وقال بهجت لوكالة فرانس برس إن "الأمن أوقف محمد نجيب طنطاوي ومحمد سيد أحمد عطية مساء الثلاثاء بكفر الشيخ (دلتا النيل)"، في اشارة إلى عم والبرلماني السابق وخاله. وأضاف بهجت مسؤول المبادرة المصرية للحقوق الشخصية " امس (الخميس) مثلا أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة". كان طنطاوي، الذي يقيم في بيروت وحدد موعد عودته إلى مصر في السادس من الشهر الجاري، أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والمقررة العام 2024. وأكد في حديثه أمس موعد عودته داعيا ان لا يأتي أحدا لاستقباله . وكتب طنطاوي عبر صفحته لرسمية على موقع فيسبوك الشهر الماضي "إن نيتي القاطعة وعزمي الأكيد على خوض الانتخابات الرئاسية 2024 تبقى قائمة إذا لم أُمنع بصورة مباشرة (أن يأتي يوم فتح باب الترشح وأنا حي وحر وصحيح) أو غير مباشرة (أن تكون العملية الانتخابية جادة وحقيقية، فأنا على عهدي معكم لم ولن أشارك في هزل)".

عمرو موسى : الناس يتسائلون عن الشفافية والديون وضمانات الحريات

وتزامنت التوقيفات مع إطلاق القاهرة الأربعاء، جلسات "الحوار الوطني" الذي دعا اليه الرئيس المصري بمشاركة الأحزاب والفصائل السياسية. ووجه عمرو موسى، سلسلة من الأسئلة حول الشفافية في التعامل مع المواطنين وحالة الديون المتراكمة والوضع الاقتصادي وارتفاع الأسعار والتضخم. وتطرق موسى، وهو الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إلى ما وصفها بالسياسات الأمنية وهل "سيطرت على حركة مصر الاقتصادية فأبطأتها أو قيدتها؟"، ودعا إلى إنهاء أزمة المحبوسين احتياطيًا دون محاكمة في مصر قائلا: إن "الناس يتساءلون عن الحريات وضماناتها .. آن الأوان للتعامل المباشر والفوري والشامل مع ملف الحبس الاحتياطي من أجل إغلاقه نهائيًا". والعام الماضي قرر السيسي إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسية لتشهد مصر الافراج عن عشرات من سجناء الرأي، إلا أن منظمات حقوقية تطالب بالمزيد. وتقدر المنظمات الحقوقية عدد السجناء السياسيين في مصر بنحو 60 ألف سجين، إلا أن السيسي دائما ما ينفي ذلك. وانطلق الحوار بحضور حكومي وحزبي ومعارضين للحكومة وسجناء رأي سابقين بعضهم إلى الآن على قائمة الممنوعين من السفر إلى خارج البلاد ، ويتزامن مع ظروف اقتصادية وأمنية صعبة في ظل التضخم وارتفاع الأسعار بشكل جنوني وانحدار قيمة الأجور، بجانب الوضع الإقليمي المضطرب وخصوصا مع اشتعال الأوضاع في السودان التي تشارك مع مصر حدودا بطول 1276 كيلومترا.

بايدن يعتبر العنف في السودان "خيانة للشعب"ويوقع أمرا بشأن فرض عقوبات

    وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، العنف والاقتتال الدائر في السودان بـ "المأساة والخيانة لمطلب الشعب السوداني بحكومة مدنية والانتقال إلى الديمقراطية". وقال بايدن في بيان "أنضمّ إلى شعب السودان المحبّ للسلام والقادة في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة". وأوضح أن هذا العنف الذي سرق أرواح مئات المدنيين وبدأ خلال شهر رمضان "أمر غير معقول يجب أن ينتهي".
     إلى ذلك، كشف بايدن أنه أصدر، أمس الخميس، أمرا تنفيذيا جديدا بفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن تهديد السلام والأمن والاستقرار في السودان، وتقويض التحول الديمقراطي، باستخدام العنف ضد المدنيين؛ أو ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. وبموجب هذا الأمر، فإن واشنطن ستحظر جميع الممتلكات والمصالح الموجودة في الولايات المتحدة، للأشخاص المتورطين في زعزعة استقرار السودان ويقوضون هدف التحول الديمقراطي هناك، وفق بيان آخر نشره البيت الأبيض، فصّل في الإجراءات التي أقرها بايدن. اشتباكات عنيفة صباح اليوم الجمعة قرب القصر الرئاسي بالخرطوم قال شهود عيان لصحفيي شبكة CNN في السودان، إن اشتباكات عنيفة استؤنفت، صباح اليوم الجمعة، بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بمحيط القصر الرئاسي في العاصمة السودانية، الخرطوم.
     كما وردت أنباء عن اشتباكات في منطقة كافوري بشرق بحري شمال العاصمة، وشُوهدت طائرات حربية تحلق في سماء الخرطوم، وفقا للشهود. وكانت قوات الدعم السريع قالت، الجمعة، إنها ستمدد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة إضافية بعد وساطة أمريكية وسعودية، في حين أعلنت القوات المسلحة السودانية في بيان أنها وافقت على وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام.

بعد حادثة الكرملين ..هجوم بالطائرات المسيّرة على العاصمة الأوكرانية كييف

    هاجمت طائرات مسيرة العاصمة الأوكرانية كييف، أمس الخميس، مما عرض السكان لموجات من إطلاق النار والانفجارات في رابع هجوم على المدينة خلال أيام. قال المسؤولون إن طائرة واحدة على الأقل أُسقطت بعد أن بدأت وحدات مضادة للطائرات العمل خلال الغارة، التي بدأت بعد قليل من الثامنة مساء . وسمع شهود من رويترز طلقات نارية وانفجارات متكررة بالقرب من وسط المدينة. وأعلنت السلطات المحلية حالة التأهب في العاصمة والمنطقة المحيطة بها. قال السكان الذين ذهبوا إلى الملاجئ تحسبا من الغارات الجوية إن الطائرات المسيرة وصلت بسرعة أكبر من المعتاد بعد تحذير السلطات.
     الى ذلك أعلنت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أمس الخميس أن هجوما بطائرة مسيرة قد استهدف مصفاة لتكرير النفط جنوب روسيا، ما تسبب في نشوب حريق. ويأتي ذلك بعد هجمات أخرى مماثلة بطائرات مسيرة مفخخة استهدفت في الأيام الأخيرة مواقع في روسيا أو في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إليها. وأبرز هذه الهجمات وقع بطائرتين مسيرتين استهدفتا الأربعاء، وفقا لموسكو، مبنى الكرملين في موسكو وأسقطتهما الدفاعات الروسية ، واتهمت روسيا السلطات الأوكرانية بالوقوف خلف هذه المحاولة الفاشلة "لاغتيال" الرئيس فلاديمير بوتين، لكن كييف نفت أي ضلوع لها في هذا الهجوم.

الأحد .. التصويت في السعودية على اعادة سوريا الى الجامعة العربية

قال مسؤول دبلوماسي رفيع لـ CNN إن أعضاء جامعة الدول العربية سيجتمعون يوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض للتصويت على "إبطال تجميد عضوية سوريا" في الجامعة العربية. وقال المسؤول لشبكة CNN إنه إذا تمت الموافقة على إعادة عضوية سوريا، فمن المحتمل جدًا أن يترأس الرئيس بشار الأسد الوفد السوري في القمة العربية رفيعة المستوى في 19 مايو.

وزير الخارجية الإيطالي يطالب باعتذار فرنسي عن الإهانات

    قال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، في مقابلة نشرت اليوم الجمعة، إن الحكومة الفرنسية يجب أن تعتذر لإنهاء خلاف بشأن ما تعدها روما تصريحات مهينة طال بعضها أزمة المهاجرين الذين يصلون بالقوارب. وألغى تاياني، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، الخميس زيارة إلى باريس بعد تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اعتبرها تاياني "إهانات" لإيطاليا ورئيسة وزرائها اليمينية جورجا ميلوني.
     كان دارمانان قد صرح لإذاعة "آر.إم.سي" بأن ميلوني "غير قادرة على حل مشاكل الهجرة التي انتُخبت على أساسها" واتهمها بالكذب على الناخبين بالقول إن بوسعها إنهاء أزمة وصول أعداد متزايدة من المهاجرين بالقوارب. كما شبهها بالزعيمة الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان، الخصم السياسي للرئيس إيمانويل ماكرون. وقال دارمانان "اليمين المتطرف لديه خصلة سيئة وهي الكذب على الناس".

600 مليون دولار تباعد بين ميسي وبرشلونة

    قالت صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الخميس، إن أسطورة كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، سوف يغادر فريق باريس سان جيرمان بعد نهاية تعاقده الصيف المقبل، لينضم لصفوف الهلال السعودي بعرض قيمته 600 مليون دولار.
ونقلت الصحيفة عن وكيل اللاعبين المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ماركو كيرديرمير، أن ميسي لن ينضم إلى ناديه السابق برشلونة، بعد العرض القوي المقدم من السعودية.
    وأوضحت أن وكيل اللاعبين مقرب من مالك نادي باريس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي.وبحسب كيرديرمير، فإن النادي الباريسي تبلغ بقرار عدم استمرار ميسي بين صفوفه قبل أشهر. كما أكد أن ميسي لن يلتحق بنادي برشلونة العام المقبل، رغم تقرير راديو "أوندا سيرو" الإسباني الذي كشف عن ذلك أمس.
وقال وكيل اللاعبين لمحطة الراديو التابعة لصحيفة ماركا: "لن ينتقل ميسي إلى برشلونة. تلقى عرضًا بقيمة 600 مليون دولار من الهلال".
    وفي فبراير الماضي، أكد مسؤول مطلع لوكالة "فرانس برس" فضل عدم الكشف عن اسمه، أن السعودية تسعى لإقامة شراكات مع ميسي لدعم تنظيمها كأس العالم.
وذكرت تقارير قبل أشهر أن السعودية ترغب بتقديم ملف مشترك مع اليونان ومصر لاستضافة نسخة 2030، لكن الترشح لم يصبح رسميا بعد.
    والأجواء مشتعلة للغاية حاليا بين ميسي وإدارة النادي الباريسي، في أعقاب رحلته الدعائية إلى السعودية دون إذن من النادي.وذكرت شبكة "سكاي نيوز"، أن ميسي تلقى عقوبة من النادي بالإيقاف لمدة أسبوعين وخصم راتب أسبوعين، بسبب تلك الرحلة.

دواء جديد يظهر مؤشرات جيدة لعلاج الزهايمر

أظهر دواء تجريبي للزهايمر قدرته على إبطاء التدهور المعرفي لبعض المرض بنسبة 35 في المئة، وهي نتيجة مشابهة لعقار آخر سبق أن حصل على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية، وفق ما نقلت مجلة "نايتشر".
ونقلت المجلة أن تجربة شملت 1732 شخصا خلصت إلى أن عقار "دونانيماب" وهو من إنتاج شركة "إيلي ليلي" قد يفيد مرضى الزهايمر.
لكن ورغم النسبة المهمة لتأثيره الإيجابي، حذر باحثون أن العقار يحتاج المزيد من الاختبارات حول آثاره الجانبية.
ويستهدف الدواء الأميلويد، وهو بروتين يعتقد أن تراكمه في الدماغ يسبب تلف الخلايا العصبية والزهايمر، وفق جيفري كامينغز ، عالم الأعصاب في جامعة نيفادا بلاس فيغاس.
لكن مارسيل ميسولام، طبيب الأعصاب في جامعة نورث وسترن في شيكاغو، يقول إن نتائج التجربة مهمة لكن أهميتها سريريا مشكوك فيها"، مشيرا إلى أن التأثير المتواضع يشير إلى أن عوامل أخرى غير الأميلويد تساهم في تطور مرض الزهايمر.
وفي بيان صحفي، قالت الشركة المنتجة للدواء إن مصابين بالزهامير أظهروا تراجعا في التدهور المعرفي بنسبة 35 في المئة على مدى 18 شهرا مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجا وهميا.
كما أظهر العقار قدرته على أداء المهام اليومية بنسبة 40 في المئة، بحسب النتائج التي استعرضها علماء لم يشاركوا في التجربة.
وتخطط الشركة للتقدم بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في غضون الشهرين المقبلين لبدء تسويق الدواء.
وتقول المجلة إن موافقة إدارة الغذاء والدواء ستجعل دونانيماب ثالث علاج جديد لمرض الزهايمر في غضون عامين، بعدما منحت الوكالة ترخيصا لعقار آخر هو "ليكانيماب" الذي أظهر بدوره قدرة على إبطاء التدهور المعرفي لدى المرضى بنسبة 27 في المئة.
كما سبق أن وافقت إدارة الغذاء والدواء في وقت سابق على أدوكانوماب، وهو عقار آخر أظهر قدرته على تقليل بروتين الأميلويد في الدماغ، بحسب المجلة.

المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -