أخر الاخبار

موجز أخبار الجمعة 12-05-2023م

في هذا الموجز

  • "الجنايات الدولية " : 500 دليل توثق لجرائم الحرب في ليبيا
  • اللافي يبحث في الكونغو برازافيل التحضير لمؤتمر المصالحة
  • ليبيا تخطط لتصدير الكهرباء الى اوروبا
  • اتفاق ليبي تونسي لإنهاء أزمة الأطباء
  • قضية التمويل الليبي ..المدعي الفرنسي يتهم ساركوزي بالفساد ويطالب بمحاكمته
موجز أخبار الجمعة 12-05-2023م
الأستاذ :حسن الهوني

الجنايات الدولية : 500 دليل توثق لجرائم الحرب في ليبيا

    أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن أوامر القبض على المطلوبين في ليبيا التي أصدرتها المحكمة هي «مجرد خطوة أولى» و«تعد أدلة دامغة على أنشطة جديدة» للانتهاكات المرتقبة ولعمل المحكمة في الحالة الليبية، منوها إلى أن المحكمة ستفعل المزيد خلال المرحلة المقبلة. 
    وأكّد كريم خان، أن المحكمة أصدرت أوامر قبضٍ جديدة بشأن متهمين بارتكاب جرائم حرب في ليبيا، منوهًا إلى أن فريقًا من المحكمة سيزور ليبيا خلال الأيام القادمة، 
    وقال خان في إحاطته بشأن الحالة في ليبيا، التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي أمس  الخميس، «ينبغي ألا نرى حقوق الإنسان يُلقى بها ويُداس عليها في أي مكان في العالم»، حتى لا يفقد الضحايا وذويهم الثقة في العدالة الدولية.
    وطالب خان مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بضرورة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة في ليبيا، مشيرا إلى أن المحكمة ستظل على تعاون وثيق مع المدعي العام الليبي لتحقيق العدالة للضحايا.
    وقال خان لمجلس الأمن إن مكتبه أوفد 20 بعثة وجمع أكثر من 500 دليل بما في ذلك «مقاطع مسموعة وفيديو وصور الأقمار الصناعية» التي وثقت جرائم الحرب في ليبيا، مذكرا مجلس الأمن أن «الضحايا لا يثقون بمجلس الأمن ولا بالمحكمة الجنائية الدولية ".  

اللافي يبحث في الكونغو برازافيل التحضير لمؤتمر المصالحة

    ناقش عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي، خلال زيارة إلى الكونغو برازافيل، نتائج الملتقى التحضيري للمصالحة الذي عقد في يناير الماضي، والخطوات العملية لانعقاد المؤتمر الوطني الجامع للمصالحة.
    والتقى اللافي أمس الخميس وزير خارجية جمهورية الكونغو برازافيل، جان كلود جاكوسو، المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي، رئيس اللجنة رفيعة المستوى الخاصة بالشأن الليبي، المكلفة من قبل الاتحاد الأفريقي، بحضور الوفد المرافق له، وأعضاء اللجنة الاستشارية لمشروع المصالحة الوطنية وعدد من أعضاء لجنة متابعة المشروع، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي على «فيسبوك".
    وفي 20 فبراير الماضي، أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، أن المنظمة الإقليمية ستنظم مؤتمرًا للمصالحة الوطنية في ليبيا، برعاية رئيس اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا، الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو. لليبيا .

ليبيا تخطط لتصدير الكهرباء الى اوروبا

    قال رئيس فريق الاستثمار في الطاقات المتجددة مستشار محافظ المصرف المركزي مصطفى المانع إن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بدأت خطوات فعلية بالشراكة مع مستثمرين أجانب لتنفيذ استراتيجية توفير احتياج الدولة من الكهرباء والتصدير لدول جنوب أوروبا.
    وعقد فريق الاستثمار في الطاقات المتجددة التابع لرئيس الوزراء ورشة عمل لتقييم استراتيجية الدولة الليبية للطاقات المتجددة في طرابلس بحضور وزراء ووكلاء ومديري شركات استثمارية، وممثلي مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة وشركة الكهرباء وجهاز الطاقات المتجددة..

اتفاق ليبي تونسي لإنهاء أزمة الأطباء

   وقّع نقيب الأطباء الليبي محمد الغوج اتفاقية تعاون طبي مع رئيس المجلس التونسي لعمادة الأطباء رضا الضاوي للسماح للأطباء الليبيين والتونسيين بالعمل رسميا في بلد الآخر؛ كأحد حلول أزمة الخدمات الصحية المتردية في ليبيا.
عرض الغوج لموقع "سكاي نيوز عربية" دوافع توقيع هذه الاتفاقية، والتي تأتي وسط عقبات تواجه المرضى الليبيين خلال علاجهم في ليبيا، وكذلك مشكلات تحدث نتيجة عمل أطباء تونسيين في ليبيا خارج القانون.
عقبات في ليبيا وتونس
يوضح نقيب الأطباء الليبي أسباب توقيع الاتفاقية: 
  • شكاوى المرضى الليبيين في تونس من عدم تقديم تقارير علاج بحالتهم الصحية.
  • ارتفاع تكاليف العلاج في تونس على الليبيين.
  • وقوع بعض الأخطاء الطبية.
  • تفشي ظاهرة عمل أطباء تونسيين في ليبيا في القطاع الخاص خارج الإطار القانوني، ودون الحصول على التصاريح اللازمة لمزاولة المهنة.
لتذليل العقبات، تشكّلت لجنة مشتركة بين المكتب الصحي في سفارة ليبيا وبين عمادة الأطباء بتونس، لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة لليبيين، كما يقول الغوج.

قضية التمويل الليبي ..المدعي الفرنسي يتهم ساركوزي بالفساد ويطالب بمحاكمته

   شدد المدعي المالي الفرنسي الخميس على أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، مع 12 شخصا آخر، يجب أن يمثل أمام القضاء لمحاكمته باتهامات بالفساد والحصول على تمويل من نظام معمر القذافي في ليبيا دون سند من القانون لحملته الانتخابية التي انتهت بفوزه بمنصب الرئيس عام 2007. 
ويحقق ممثلو الادعاء في مزاعم بأن معمر القذافي أرسل الملايين من اليورو نقدا إلى حملة ساركوزي الانتخابية، وهي مزاعم كان أول من كشف عنها أحد أبناء القذافي. 
وحُكم على الرئيس السابق في عام 2021 بالسجن ثلاث سنوات بتهمة تلقي رشوة واستغلال النفوذ، في قضية منفصلة كما حُكم عليه بالسجن لعام بعد إدانته بتمويل غير قانوني لحملته الانتخابية عام 2012 لكنه استأنف الحكمين.
وسبق أن قال ساركوزي في مقابلة عام 2018 إنه "لا يوجد أدنى دليل على ذلك"، وإن المزاعم حولت حياته إلى جحيم.

المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -