📁 آخر الأخبار

موجز أخبار الجمعة 19-05-2023م

 

في هذا الموجز

  • وفد من المنطقة الغربية يلتقي عقيلة
  • مستشار باشاغا : صراع على أموال الموازنة وراء إقالة رئيس حكومة " الاستقرار "
  • المنفي يترأس الوفد الليبي في قمة جدة
  • الدبيبة يبجث مع وفد مصري انطلاق المشروعات التي تننفذها شركات مصرية
موجز أخبار الجمعة 19-05-2023م
الأستاذ: حسن الهـوني

وفد من المنطقة الغربية يلتقي عقيلة

    وفد من " أعيان وحكماء وشيوخ " المنطقة الغربية يلتقي عقيلة ويطالب بإنشاء حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات
    قال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب: إن عددًا من أعيان وحكماء ومشايخ المنطقة الغربية طالب خلال لقائهم أمس الخميس مع رئيس المجلس عقيلة صالح «بإنشاء حكومة موحدة تشرف على الاستحقاقات الانتخابية» القادمة.واستقبل عقيلة الوفد بمقر إقامته في القبة بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب الممثلين للمنطقة الغربية، والتي عدّها المركز الإعلامي لمجلس النواب «السابقة الأولى للأعيان والحكماء والمشايخ بالمنطقة الغربية» التي يزورون فيها رئيس المجلس شرق البلاد.

الوفد يرفض إقصاء أي شخصية عن الانتخابات

وأوضح المركز الإعلامي أن وفد المنطقة الغربية طالب خلال اللقاء «بعدم إقصاء أي شخصية من الترشح للانتخابات، مشددين على ضرورة أن تشمل الانتخابات الجميع ولا إقصاء لأحد".
وياتي لقاء وفد أعيان وحكماء ومشايخ المنطقة الغربية مع عقيلة، بعد يومين من إيقاف رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا عن العمل وإحالته إلى التحقيق، وذلك خلال جلسة عقدها مجلس النواب في مدينة بنغازي يوم الثلاثاء تغيب عنها عقيلة.

مستشار باشاغا : صراع على أموال الموازنة وراء إقالة رئيس حكومة " الاستقرار "

قال أحمد الرواتي مستشار فتحي باشاغا، رئيس حكومة " الاستقرار " المقال من مجلس النواب: أنَّ باشاغا «تعرَّض إلى ضغوط كبيرة من تيارات سياسية مختلفة حول تصريف الموازنة العامة للدولة». وأكَّد أنَّ باشاغا «أحسنَ التصرف، وقام بالحفاظ على الأموال، فأحدثوا هذه الضجة والبلبلة... هم يريدونه أن يتصرف بطرق معينة تخدم مصالحهم الخاصة".
وكان مجلس النواب اصدر الثلاثاء قراراً يقضي بتعليق مهام باشاغا، المعين من المجلس ، وإحالته للتحقيق. كما تم تكليف أسامة حماد، وزير المالية في حكومة باشاغا ليحل محله بتسيير مهام الحكومة، بحسب بليحق.
واصدر باشاغا ، قبل قرار مجلس النواب، قرارا كلف بموجبه نائبه علي فرج القطراني بتسيير مهام مجلس الوزراء.
وقال الروياتي، إنَّ خلافات حول توزيع أموال الموازنة العامة «هي السبب وراء تفويض باشاغا لنائبه علي القطراني للقيام بمهام رئيس الحكومة» .
وكلف مجلس النواب في فبراير 2022، فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة منحها الثقة مطلع مارس من ذات العام، لكن حكومة باشاغا لم تتمكن من استلام مهامها من حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها، عبد الحميد الدبيبة، بسبب رفض الأخير تسليم السلطة إلا لجهة منتخبة،
وحاول باشاغا عبر قوات عسكرية موالية له دخول طرابلس بـ"القوة" لتسلم مهامه، لكنه فشل.

المنفي يترأس الوفد الليبي في قمة جدة

توجه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بعد ظهر اأمس الخميس إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك للمشاركة في أعمال الدورة 32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة. التي تبدأ اعمالها اليوم الجمعة .
ويتواجد في جدة كل من وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش، ومندوب ليبيا لدى الجامعة العربية عبدالمطلب ثابت، حيث شاركا خلال اليام الماضية في الأعمال التحضيرية للقمة.

الدبيبة يبجث مع وفد مصري انطلاق المشروعات التي تننفذها شركات مصرية

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة في طرابلس، مع وفد مصري رفيع المستوى ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية، نتائج أعمال اللجنة المشتركة المصرية الليبية، التي بدأت أعمالها قبل عامين، عقب زيارة الدبيبة إلى القاهرة.
وناقش الوفد المصري مع ممثلين لحكومة الوحدة الوطنية، في لقاء منفصل، انطلاق المشروعات التي ينفذها ائتلاف الشركات المصرية بعد تسلّم مواقع الأعمال، وإنهاء إجراءات العمالة وتجهيز المقارّ الخاصة بهم، إضافة إلى مناقشة حزمة من المشاريع في مجال الكهرباء والبنية التحتية، بحسب بيان نشرته منصة حكومتنا على "فيسبوك".

تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الليبيين

أوبحث الطرفان، بحسب البيان، الخطوات المتخذة من الجانب المصري لتسهيل منح التأشيرة للمواطنين الليبيين، إضافة إلى جملة من الملفات ذات التعاون والتنسيق المشترك.
وفي 12 مارس الماضي، تسلم ائتلاف الشركات المصرية مشروع تنفيذ الطريق الدائري الثالث في مدينة طرابلس، وذلك بعد انتهاء أعمال فتح المسارات لاستكمال بناء الطريق. وخلال لقاء مع ممثلي الائتلاف وقتها، أعرب الدبيبة عن اعتزازه بالتعاون مع مصر، معتبرًا أن الاقتصاد يمكنه تقريب المسافات بين البلدين .

المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية

صحيفة المنظار الليبية
صحيفة المنظار الليبية
تعليقات