meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" سعاد سالم تكتب: عن الكتب والمثقف المتنور
أخر الاخبار

سعاد سالم تكتب: عن الكتب والمثقف المتنور

سعاد سالم تكتب: عن الكتب والمثقف المتنور

   الكتب ، هل غيرتك للأفضل..؟ ، هل عززت حريتك، وطبقت ماتتفلسف به.. ؟، هل شجعتك على ألا تكون نسخة من مجتمعك الذي تنتقده..؟، هل لخصت منها قناعة خاصة بك غير نسخ لصق عن فلان الفيلسوف، والعظيم علان والمفكر أبو الحروف..؟.

سعاد سالم تكتب: عن الكتب والمثقف المتنور

    ماذا فعلت بالكتب..؟ ،إلتهمتها حفظتها عن ظهر قلب ، أو كدستها في جانب أنيق من البيت ،هذا شأنك ،لكن حينما تقدم رؤية واحدة ،وطرحا واحداً، هو ماأفرزته أفكارك أنت عن مجتمعك أنت ، حينها يكون شأناً عاماً وهاماً ،ولكن مالذي تفعله حتى الآن..؟، أيها النخبوي الذي تحشو كل سطر من فكرتك، بجملتين من أشخاص، لهم الشجاعة ليضعوا أفكارهم هم في كتبهم ومقالاتهم،و لايضطرون لإسناد قناعاتهم ليصدقهم الناس .

   حسنا ،الذي يحدث هنا، أنت تبحث عن كاتب يقول الأمور الواضحة بطريقة واضحة، أي أنه يستخدم مفردات سهلة ليقول رأيه هو، لا رأي نيتشة، ولا أرسطو، ولا ابن خلدون، ولاحتى فوكو ،في قصة ليبية تدور أحداثها في ال2019 في أم الأرانب ..وإلا مالفرق بينه وبين من يدعم التفجير والذبح متكئا عما جاء في الكتب؟!!
    الذي يحدث حقا،أن المثقف والكاتب والصحفي هو ابن بيئته أيضا، وحيث أنه في كل مجتمع، لابد أن يكون هناك طبيب ومعلم وموظف وجندي وحاكم، لابد أيضا أن يوجد المثقف والكاتب والصحفي والفنان والفيلسوف، لهذا جميع فئات وطبقات ومستويات المعرفة وأصحابها، ستكون في لحظة معينة وكأنها فئة واحدة، وسيستخدم المثقف حصيلته من الكتب، تماما كما يستخدمها ،الدكتاتور ،وكما يستخدمها أي يميني ،متطرف ..فدائمأ هناك كتب تدعم مانقول .

   تقرأ.. ؟
السؤال ماذا تقرأ.. ؟
وماذا غيرت فيك القراءة.. ؟
لديك مكتبة.. ؟
المهم ماذا في الكتب..؟
من يهتم بعدد الكتب التي تقرأها..؟
،الأهم ماينتجه عقلك من أفكار سيستخدمها الناس يوما لدعم كلامهم . المثقف المتنور ..الشجاع .. فقط من يقود التغيير الإيجابي في المجتمعات ..لا أحتاج لدعم هذا بالكتب والأقوال.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -