📁 آخر الأخبار

اخبار الجمعة 02-06-2023م

الأستاذ حسن الهوني
الأستاذ حسن الهوني

في هذا الموجز

  • الدبيبة : عملية الزاوية تستهدف 2000 مطلوب في جرائم مختلفة
  • "ليست نهائية".. تفاصيل عن "توافقات" لجنة 6+6
  • الحكومة المكلفة من «النواب» تقرر إنشاء المؤسسة الليبية للإعلام.. وتكلف محمد بعيو رئاستها
  • كرة القدم .. أخبار وحكايات
  • ميسي يخوض مباراته الاخيرة غدا مع باريس سان جرمان... كل الطرق تؤدي إلى السعودية
  • 2 مليار يورو على مدار عامين

الدبيبة : عملية الزاوية تستهدف 2000 مطلوب في جرائم مختلفة

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية ، وزير الدفاع، عبدالحميد الدبيبة، خلال اجتماع أمني موسع الأهداف التي استهدفتها المرحلة الأولى من العملية العسكرية التي تبنتها حكومته قبل أسبوع، وتستهدف «تجارة المخدرات، وتهريب الوقود، وتهريب البشر، والجريمة المنظمة .
وقال الدبيبة إن العملية جاءت تلبية لـ«نداء أهالينا في الزاوية، وفي المنطقة الغربية الذين طالبوا بإنهاء تلك العصابات الإجرامية».
وقال الدبيبة إن العملية تستهدف المطلوبين لدى النائب العام و«يقترب عددهم من 2000 مطلوب، أقل جريمة فيهم جرائم القتل، بخلاف تهريب البنزين، والمخدرات، وتهريب البشر»، متابعًا: «لن نسمح لأي شخص أو جهة بالدافع عن هؤلاء المجرمين".
وبشان هوية الطائرات المُسيَّرة، قال الدبيبة: «هذه طائرات ملك للشعب الليبي، ومن يُواجِّهون هذه الطائرات ليبيون تم تدريبهم». وأردف: «لم نستهدف أي سياسي، لكن من يدافع عن المجرمين فهو مجرم سواء سياسيين أو غير سياسيين».
وشدد على أن "العملية ليست سياسية بل عملية فنية دقيقة ومدروسة".

"ليست نهائية".. تفاصيل عن "توافقات" لجنة 6+6

ناقش رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي مع المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، خلال لقائهما في طرابلس امس الخميس،تطورات عمل اللجنة المشتركة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإعداد قوانين الانتخابات "6+6".
وزار باتيلي خلال اليومين الماضيين شرق ليبيا، حيث التقى كل من قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر ، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ، وذلك لمناقشة ملف الانتخابات.
وبدأت معالم "الاتفاقات المبدئية" التي وصلت لجنة (6+6) تظهر في الإعلام المحلي ، وسط تباين وجهات نظر السياسيين إزاء بعض مخرجاتها.
فقد أكد عضو المجلس الأعلى للدولة، محمد معزّب، في تصريحات لتلفزيون "بانوراما" أن التوافقات "ليست نهائية"، إذ ما تزال بحاجة إلى عرضها على المجلسين.
وأشار إلى البنود الخلافية التي عطّلت المسار السياسي لسنوات في ليبيا بالقول إن الاتفاق المبدئي "يرتكز على السّماح بالترشّح للجميع دون شروط في الجولة الأولى، ثم يتمّ تطبيق الشروط على الفائزين في الجولة الثانية منها اشتراط التنازل عن الجنسية الأجنبية…بالإضافة إلى استقالة العسكري وعدم قبول ترشّح من صدر ضدّه حكم".
من جانبه، نفى عضو لجنة (6+6) الذي يمثل جناح المجلس الأعلى للدولة في اجتماعات منتجع بوزنيقة بضواحي العاصمة المغربية الرباط ، فتح الله السريري، التوصل إلى "اتفاق نهائي"، في تصريحات لتلفزيون "ليبيا الأحرار"، لكنه لم يذكر النقاط العالقة.
وكشف أيضا أبو صلاح شلبي، عضو اللجنة نفسها والذي يمثل مجلس النواب، في تصريحات أوردها المصدر نفسه، تواصل انعقاد الجلسات، مشددا على أنه لا يوجد أي اتفاق نهائي.
ويُفترض أن تقوم اللجنة بإنجاز مشروعات القوانين المنظمة للانتخابات في أسرع وقت ممكن وذلك للوصول إلى إجرائها قبل نهاية 2023، تماشياً مع أهداف البعثة الأممية في ليبيا.
والأربعاء، قالت عضوة المجلس الأعلى للدولة، نعيمة الحامي، في تصريحات أوردها موقع "الساعة 24": "بعد أنباء وردت أن أعضاء اللجنة اتفقوا على ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية تأكد النفي من الممثلين عن مجلس الدولة"، محذرة من أنه "سيكون أعضاء اللجنة الممثلين لمجلس الدولة في حرج إذا تنازلوا عن شرط ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية لأنه تم التصويت على منعهم في جلسة رسمية"..

عقبات في الطريق

وتُعد قضية ترشح العسكريين خلافية بسبب رغبة المشير خليفة حفتر، في الترشح للرئاسة، وهو ما ترفضه أطراف عديدة في غرب البلاد.
كما أن ترشيحات الحاملين لجنسية أجنبية، وبينهم حفتر نفسه، ظلت عقبة كَأْدَاء بين الطرفين، إذ يُصرّ معسكر شرق البلاد على أهمية فتح الباب لكل الليبيين، بينما تتوجس أطراف غربية من ذلك.
وعلاوة على ترشح ضباط الجيش ومزدوجي الجنسية، فإن مصير الشخصيات الملاحقة قضائية والطامحة بالرئاسة ضمن نقاط الخلاف أيضا.
ويشكل ترشح سيف الإسلام القذافي - نجل الدكتاتور السابق - تحديا رغم أن هناك شبه اتفاق داخل المجلسين على استبعاد الشخصيات التي صدرت بحقها أحكام قضائية. وسيف متابع في قضايا متعلقة بجرائم حرب من قبل محكمة العدل الدولية، كما سبق لمحكمة تقع بطرابلس إصدار عقوبة غيابية بالإعدام في حقه للأسباب نفسها.

توازنات جديدة

ورغم كل ذلك، فإن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أكد، الثلاثاء، "قرب تحقيق التوافق" ضمن لجنة (6+6)، مشيرا إلى سعي المجلس لتنظيم انتخابات "في ظل حكومة واحدة"، وفق ما أورده موقع "الوسط".
وفي الأشهر الماضية، اقترب صالح من خصمه السابق رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، بينما تتحدث تقارير إعلامية عن "تفاهمات" موازية بين المشير حفتر ورئيس حكومة الوحدة الوطنية ، عبد الحميد الدبيبة، في انكسار جديد للاستقطابات التقليدية بين الشرق والغرب.
وتعتقد أطراف عديدة، حتى داخل الغرب الليبي، بأن صالح والمشري يناوران من أجل تأبيد عمر المؤسسة التشريعية التي يقودانها.
من جانب آخر، تشير أطراف أخرى إلى أن "الخطر الحقيقي" يتمثل في "تحالف المصالح" بين حفتر والدبيبة، إذ أربك مشهد التحالفات في البلاد.
وكان المشري نفسه اتهم الدبيبة بالرغبة في البقاء في السلطة، لافتا إلى أن إجراء الانتخابات ليس من أولوية حكومة طرابلس الحالية .

الحكومة المكلفة من «النواب» تقرر إنشاء المؤسسة الليبية للإعلام.. وتكلف محمد بعيو رئاستها

قررت الحكومة المكلفة من مجلس النواب إنشاء المؤسسة الليبية للإعلام، وتكليف الكاتب والإعلامي محمد عمر بعيو رئاستها. جاء ذلك خلال اجتماع عادي للحكومة في مقرها بمدينة بنغازي أمس الخميس، حسب ما جاء على صفحتها بموقع «فيسبوك». وفي 15 يونيو العام 2021، قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إلغاء قرار رئيس المجلس الرئاسي السابق، فائز السراج، رقم 579 لسنة 2020 بشأن إنشاء المؤسسة الليبية للإعلام. ووفق القرار، نقلت تبعية قناة ليبيا الوطنية والهيئة العامة للصحافة وقناة ليبيا الرسمية إلى مجلس الوزراء، كما نقلت قناة ليبيا الرياضة إلى وزارة الرياضة، وقناة ليبيا الشبابية وراديو الشبابية إلى وزارة الشباب، فيما نقلت قناة الهداية إلى دار الإفتاء. ونص القرار رقم (597) والخاص بإنشاء المؤسسة الليبية للإعلام أن تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة والتابعة لحكومة الوفاق السابق، ومقرها الرئيسي في طرابلس. وحينها قرر السراج تعيين بعيو في منصب رئيس المؤسسة الليبية للإعلام .

كرة القدم .. أخبار وحكايات

ميسي يخوض مباراته الاخيرة غدا مع باريس سان جرمان... كل الطرق تؤدي إلى السعودية

أكد مدرب فريق باريس جيرمان كريستوف غالتييه، أمس الخميس، أن ليونيل ميسي سيخوض مباراته الأخيرة مع الفريق يوم غد السبت ، وذلك بعد عامين قضاهما مع النادي الباريسي.متمنيا ان يلقى النجم الارجنتيني ترحيبا حارا . وسيخوض باريس سان جيرمان، الذي ضمن إحراز اللقب في وقت سابق، مباراته الأخيرة في الدوري الفرنسي، غدا السبت، أمام كليرمو على استاد بارك دي برينس..

2 مليار يورو على مدار عامين

ذكر موقع Foot Mercato الصادر باللغة الفرنسية ، أن لديه معلومات تفيد بأن والد ميسي ووكيل أعماله، خورخي ميسي، قد قبل بالفعل عرضا من الهلال السعودي ، سيحصل بموجبه النجم البالغ 35 عاما على 1.2 مليار يورو على مدار عامين، أي 600 مليون يورو في الموسم الواحد. وسيضمن بهذه الصفقة والد ليونيل أكبر عمولة في تاريخ كرة القدم . وقال موقع four four two إن ميسي سيصبح اللاعب الأعلى أجرا في تاريخ هذه الرياضة لو تمت الصفقة. وذكر تقرير Foot Mercato أن ميسي الذي كان يرغب في العودة إلى ناديه السابق، برشلونة لديه تحفظات على العودة بسبب المتاعب المالية التي يواجهها النادي الكتالوني. وكتبت صحيفة "ماركا" الإسبانية تحت عنوان" كل طرق ليو ميسي تؤدي إلى الهلال" الذي ينتظر وصوله "بأذرع مفتوحة".

بعد الحديث عن "عرض سعودي" .. كيف علق بنزيما على مستقبله مع ريال مدريد؟

علق النجم الفرنسي، كريم بنزيمة، أمس الخميس على الأنباء التي تشير لرحيله عن نادي ريال مدريد للانتقال للدوري السعودي نهاية الموسم، معتبرا ذلك "أحاديث على الإنترنت". واضاف النجم الفرنسي أثناء حصوله على جائزة "أسطورة ماركا" المقدمة من صحيفة ماركا الإسبانية : "أنا فخور بعملي ومستمتع به وأتدرب يوميا ولدينا مباراة متبقية في الدوري، غدا لدي حصة تدريبية، لذا في اللحظة الحالية أنا في ريال مدريد". وتابع فخور بعملي وأستمتع بكل لحظة لي في مدريد . لكن حامل جائزة الكرة الذهبية لم يغلق إمكانية اللعب في الدوري السعودي ، والثلاثاء، نقلت شبكة "إي إس بي إن"، عن مصدر القول إن المهاجم الفرنسي البالغ من العمر 35 عاما، تلقى في يناير الماضي عرضا قيمته 400 مليون يورو، للانتقال للدوري السعودي لمدة عامين. وأضافت أن العرض المغري يتضمن أيضا تعيين بنزيمة سفيرا لتعزيز ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2030، مما سيمنحه أموالا أكثر.

المصادر : وكالات انباء – صحف ومجلات – مواقع إخبارية وبحثية
صحيفة المنظار الليبية
صحيفة المنظار الليبية
تعليقات