📁 آخر الأخبار

موجز أخبار الجمعة 20-10-2023م

 

اخبار الجمعة
الأستاذ حسن الهوني

حصيلة وتطورات اليوم الرابع عشر من حرب غزة

    تستمر حصيلة الضحايا بالارتفاع مع دخول الحرب بين إسرائيل وغزة يومها الرابع عشر، وسط استمرار الغارات الإسرائيلية المدمرة على القطاع، وإطلاق الصواريخ من غزة.
وفي أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، استشهد نحو 3800 شخص وأصيب أكثر من 12 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، وسط تقديرات بوجود المئات تحت الانقاض.
وفي الضفة الغربية استشهد أكثر من 79 شخصا وأصيب حوالي 1300 بجروح، منذ السابع من أكتوبر.
وتسبب الهجوم المباغث الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر، بسقوط أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل، ، وجرى أسر نحو 200 شخص .

20 شاحنة إغاثة تتأهب لدخول القطاع اليوم .. ومؤتمر صحفي لغوتيريش في معبر رفح

وأكد مصدر أمني فتح بوابة معبر رفح، اليوم الجمعة، تزامنا مع المؤتمر الصحفي الذي سوف يعقده الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أمام معبر رفح، وسوف تعبر 20 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة بعد انتهاء المؤتمر .
وجرى العمل منذ امس على رفع الحواجز الاسمنتية من أمام بوابة المعبر ، وإصلاح الطريق المدمر نتيجة القصف الإسرائيلي، تمهيدا لدخول المساعدات.
ويأمل الفلسطينيون في غزة وصول المساعدات الإنسانية، اليوم، بعد أكثر من عشرة أيام من حصار تفرضه إسرائيل التي ما زالت تستعد لهجوم بري وتواصل قصفها للقطاع بعد هجوم حماس، وفقا لفرانس برس.

"قريبا غزة من الداخل"
قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس، خلال تفقده للقوات المتمركزة بالقرب من غزة "أنتم الآن ترون غزة من بعيد، وقريبا سترون غزة من الداخل".
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن ضربة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل عشرين شخصا، الخميس، أمام مخبز في مدينة غزة.

أخبار ليبية

بعد الدبيبة.. حماد يوجه بتفعيل قرار تمتع الفلسطينيين بحقوق المواطن الليبي كافة

وجه رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد تعليماته إلى المؤسسات والوزارات كافة «بتفعيل قرار تمتع الفلسطينيين بحقوق المواطن الليبي كافة»، في إجراء يأتي بعد ساعات من قرارات مشابهة أعلن عنها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة عقب اجتماع مجلس الوزراء في طرابلس صباح اليوم الخميس.
واستقبل حماد اليوم بديوان رئاسة الوزراء في مدينة بنغازي، القنصل العام لدولة فلسطين عماد العتيلي والوفد المرافق له من القنصلية.
وتشمل هذه الحقوق، «حق التمتع بالإقامة والحصول على التراخيص اللازمة لممارسة المهن أو الحرف وغيرها من الأنشطة، والحق في التعليم والعلاج المجاني، والإعفاء من رسوم إصدار بطاقات الحصر ورسوم المغادرة والدخول مما يخص السجل التجاريّ والتراخيص» وفق الحكومة المكلفة من مجلس النواب.

الدبيبة : موقفنا من الانتخابات لن يتغير

قال رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة إن حكومته «تدعم إقامة الانتخابات وفق قوانين عادلة وتوافقية وقابلة للتنفيذ وغير مفصلة لإنجاح أو إقصاء» أي طرف.
جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع مجلس الوزراء الثامن للعام الجاري في طرابلس امس الخميس.
وأضاف الدبيبة: «أن موقف الحكومة ثابت ولم ولن يتغير من تحقيق رغبة الشعب الليبي في إقامة انتخابات حرة ونزيهة وتجديد الشرعية للسلطتين التشريعية والتنفيذية".

الدبيبة بدعو الصور للتحقيق في احداث بنغازي ودرنة

على صعيد آخر جدد الدبيبة دعوته إلى النائب العام المستشار الصديق الصور «لفتح تحقيق شامل» في وقائع «استخدام القوة لعزل مدن كاملة وقطع الاتصالات عنها»، مشيرا في هذا السياق إلى «أحداث جرت في مدينتي درنة وبنغازي".
وقال: «نرفض (قيام) أي جهة عسكرية أو أمنية أو تحت أي اسم بعزل مدن كاملة عن العالم وقطع الاتصالات عن أهلها ونقلهم بحجة فرض الأمن إلى العصور الوسطى»، حسب كلمته في اجتماع مجلس الوزراء.
وتابع الدبيبة : "حدث هذا في درنة، فبعد إرجاع الاتصالات إلى المدينة.. قطعت (مجددا) بشكل متعمد في الوقت الذي كانت فيه المدينة بأشد حاجة لها، كما عاشت بنغازي في الأسبوع قبل الماضي أسبوعا كاملا.. 180 ساعة.. دون اتصالات أو إنترنت وعزلت تماما عن العالم وتزامن ذلك مع اشتباكات في حي سكني خلف قتلى ودمار".

االمصرف المركزي يدرس سحب إصدارات قديمة للعملة وفئة الـ50 دينارا

اتفق مسؤولون بمصرف ليبيا المركزي على دراسة سحب بعض الإصدارات القديمة للعملة وفئة الـ50 دينارا، وذلك ضمن سلسلة إجراءات يعتزم المصرف اتخاذها خلال الفترة المقبلة بعد عودته موحدا.
وعقدت اللجنة المشكلة لاستكمال إجراءات توحيد مصرف ليبيا المركزي، الأربعاء، اجتماعها الثاني برئاسة المحافظ الصديق عمر الكبير، ونائبه مرعي رحيل البرعصي، وبحضور مديري إدارات المصرف في طرابلس وبنغازي.
وخلص الاجتماع "الاتفاق على دراسة سحب بعض الإصدارات للعملة من الفئات القديمة وفئة الخمسين دينارا، ودعم أرصدة المصارف لدى مصرف ليبيا المركزي طرابلس بـ9 مليارات دينار، لتوسيع خدماتها المصرفية مثل بيع العملات الأجنبية، واتخاذ إجراءات تدعم استقرار سعر الصرف، والحد من ارتفاعه في السوق الموازية".
صحيفة المنظار الليبية
صحيفة المنظار الليبية
تعليقات