meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9 meta name="surfe.pro" content="78f9b56f7d1c1555df174aef016c92c9" الثقافة العامة المفهوم والأهمية
أخر الاخبار

الثقافة العامة المفهوم والأهمية



الثقافة العامة المفهوم والأهمية

            عناصر المحاضرة

  • مقدمة عامة
  • تعريف الثقافة
  • نعريف المثقف
  • أهمية الثقافة
  • مصادر الثقافة العامة
  • ملخص المحاضرة

 

المقدمة

الثقافة العامة تسهم بشكل كبير في بناء شخصية الفرد، وتنمية هذه الشخصية ، وكلما أتسعت مدارك الفرد وتعددت خبراته ، كلما ارتفعت فرص اكتسابه لثقافة مجتمعه ، ومعرفة مايدور حولة ، وترتفع وتزيد فرص قدرته على فهم مايدور حوله ، ومقدرته على استيعاب وفهم ثقافة جديدة ، ومعرفة كيفية استيعابها والتعامل معها في الوقت المناسب .

فالثقافة بشكل عام لها دوراً رئيسيا في تشكيل الوعي للفرد داخل المجتمع ، وقدرة الفرد على التفاعل والتعامل مع اسرته واقرانه المحيطين به ، وافراد المجتمع ومؤسساته ،  وتتوسع الدائرة حتى تشمل استعداد هذا الفرد للتعامل مع هذا العالم الكبير الذي يعيش فيه.

ولكن قبل الخوض في تفاصيل الثقافة العامة، ودورها في تكوين شخصية الفرد داخل اسرته في بيته، او في مكان عمله، وفي المجتمع الذي يعيش فيه ، وأهمية هذه الثقافة على الفرد بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام ، لابد ومن الضروري ان نحدد مفهوم الثقافة العامة بشكل دقيق وبذلك يمكننا التعرف على مفهوم الثقافة العامة وأهميتها وهذا هو عنوان وموضوع هذه المحاضرة.

تعريف الثقافة

 مفردة الثقافة لها معاني متعددة، ويمكن تحديد معناها بناءً على السياق الذي تأتي فيه. ولغويا بحسب معجم لسان العرب لإبن منظور معناها "الحذق في الشيء"، وفي أساس البلاغة للزمخشري معناها " التهذيب والإدراك ، وفي القاموس المحيط للفيروزآبادي معناها "الفطنة والذكاء، وفي معجم مختار الصحاح للرازي الثقافة معناها العِلْمُ الكَثِيرُ وَالْمَعْرِفَةُ الْوَاسِعَةُ.

لكنها في المجمل المعنى العام: تُستخدم كلمة "ثقافة" في معناها العام للدلالة على كل ما يُكتسب من خلال التعلم والخبرة، ويشمل ذلك الأفكار والقيم والتقاليد والعادات والممارسات والمهارات.

واصطلاحا يمكن تعريف الثقافة بشكل عام بأنها نظام شامل يشمل جميع المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والعرف والممارسات والتعاملات اليومية بين افراد المجتمع ، والسلوكيات التي تميز وتشكل مجتمع معين محدد عن مجتمع اخر

فتقافة أي مجتمع بشكل عام تشمل كل ما يتعلق بطريقة حياة هذا المجتمع  ، بما في ذلك لغة  افراد المجتمع ، والعقيدة، الدينية لهذا المجتمع، وفنونه ، وعلومه، وسلوك وأخلاق افراده وطرق تفكيرهم وتصرفاتهم وطرق تعاملهم بين بعضهم البعض وبينهم وبين افراد المجتمعات القريبة منهم .

كما تشمل الثقافة حتى فرص العمل في المجتمع ، ووسائل الترفيه فيه ومقتنياته التراثية ، وأعياده القومية والدينية ومهرجاناته ونوع موسيقاه ، وهي ايضا تراث المجتمع ، ومايحمله افراده من ذاكرة تتتعلق بحضارة مجتمعهم وتاريخه ، وهذا بالضبط مايفسر اختلاف وتنوع ثقافات المجتمعات في البلاد الواحدة ، أو حول المجتمعات على مستوى العالم كله.

تعريف المثقف

        عرفنا ولو بشكل موجز مفهوم الثقافة بشكل عام بأنها نظام شامل، يشمل جميع المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والعرف والممارسات والتعاملات اليومية بين افراد المجتمع ، والسلوكيات التي تميز وتشكل مجتمع معين محدد، عن مجتمع اخر. وبناء على تحديدنا السابق لمفهوم الثقافة فأن المثقف ، هو ذلك الفرد في المجتمع الذي يملك كم مهم من المهارات والمعلومات التي يمكن استحضارها عند الحاجة اليها ، والمثقف يفترض أيضا ان يكون على علم ودراية بما يدور حوله فهو الشخص الملم بكثير من المعلومات التي تساعده في فهم مايحدث .

        الشخص المثقف هو الذي يمتلك معرفة واسعة وعميقة في مجموعة متنوعة ومتعددة من المواضيع والمجالات. والمثقف هو الفرد الذي لديه القدرة على الفهم السريع والإستيعاب والتحليل والنقد ، وهو أيضا ذلك الفرد الذي يتميز بقدرته على التعبير عن أفكاره وآرائه بوضوح وبشكل مقنع. وهو الشخص الذي يمكن ان تستفيد من مناقشته والاستماع اليه وهو يتحدث في مختلف مجالاات وصنوف المعرفة  ، في العلوم والتقنية ، في الأدب، في الفنون، في السياسة،

          والمثقف هو الشخص الذي يستيطيع مواكبة الأحداث والتطورات في العالم من حوله.  وتجده دائما متعطش لإكتساب المعرفة ويسعى دائماً لزيادة معرفته وتوسيع آفاقه. تجده حريص على قراءة الكتب والمقالات المتنوعة، وينظم لمجموعات مفيدة في وساءل التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت والقنوات الفضائية  وهدفه الحصول على فهم شامل وعميق لمختلف المواضيع في مختلف مجالاات المعرفة الانسانية .

          والمثقف شخص تقع على عاتقه مسؤوليات كبيرة في المجتمع، ويسعى دائماً لتحقيق التغيير الإيجابي والتطور الشامل في مجتمعه لإصلاح نفسه واسرته ومحيطه ووطنه بشكل عام.

أهمية الثقافة

الثقافة مهمة باعتبارها أحد أهم العوامل التي تشكل هوية الفرد في مجتمعه ، وهي التي تشكل تفكير الافراد في المجتمع ، وتضبط سلوكهم و تصرفاتهم، وهي جزءاً أساسياً لمعرفة تاريخ البشرية ومتابعة مراحل تطور الإنسان وتأثيره على العالم منذ القدم وحتى الآن.

والثقافة مهمة أيضا لانها عنصراً مهماً في تحديد القيم والمعتقدات والتقاليد التي يعتمدها الأفراد والمجتمعات.والثقافة مهمة لإنه من خلالها يتعلم الفرد اللغة، ويستطيع التعبير عن أفكاره ومشاعره .

الثقافة مهمة باعتبارها أحد أهم العوامل التي تشكل هوية الفرد في مجتمعه ، وهي التي تشكل تفكير الافراد في المجتمع ، وتضبط سلوكهم و تصرفاتهم، وهي جزءاً أساسياً لمعرفة تاريخ البشرية ومتابعة مراحل قافة يمكن للفرد أن يستوعب العادات والتقاليد التي تميز المجتمعات المختلفة عن بعضها البعض. ومن المفيد هنا أن نحدد بشكل أكثر تفصيل أهمية الثقافة على مستوى الفرد والمجتمع على النحو التالي :-

أولاً : أهمية الثقافة على الفرد:

1.    تساعد الثقافة الفرد على فهم نفسه ومكانه في مجتمعه ودولته وفي العالم ككل.

2.    تسهم الثقافة بشكل كبير في تنمية3ي قدرات الفرد العقلية والعاطفية والاجتماعية.

3.    تساعد الثقافة الفرد على التعبير عن نفسه وإبداعاته.

4.    تساعد الثقافة الفرد على التكيف مع المجتمع والعيش فيه بسلام واستقرار.

ثانياً :أهمية الثقافة على المجتمع:

1.    توحد الثقافة المجتمع وتخلق شعورًا بالانتماء له لدى أفراده.

2.    تساعد الثقافة على حل المشكلات الاجتماعية وتحقيق التنمية في المجتمع.

3.    تساعد الثقافة على تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة داخل المجتمع الواحد.

4.    تساعد الثقافة على تحقيق أهداف التنمية داخل المجتمع,

5.    تساعد الثقافة وتدعم المجتمع للإنفتاح على المجتمعات الأخرى، وقبول الاخر

6.    المجتمع المثقف ، يمكنه تخطي الصعوبات والازمات التي قد يواجهها.

 

مصادر الثقافة العامة

 

هناك العديد المصادر التي يمكن من خلالها اكتساب الثقافة العامة ومنها مايلي: 

  • الكتب

 تعد الكتب من أهم المصادر التي يمكن من خلالها اكتساب الثقافة العامة، حيث توفر معلومات شاملة ومتنوعة حول مختلف الموضوعات. لذلك فأن الحرص على أقتناء الكتب والموسوعات والمداومة على مطالعتها مصدر مهم لإكتساب الثقافة

  • المجلات والصحف

يمكن للمجلات والصحف أيضًا أن تقدم معلومات قيمة حول الأحداث الجارية والموضوعات المختلفة.

  • وسائل الإعلام  الالكترونية

  يمكن لوسائل الإعلام الإلكترونية، مثل الإنترنت والتلفزيون والراديو، أن توفر إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات حول مختلف الموضوعات.

  • المتاحف والمعارض

 يمكن للمتاحف والمعارض أن تقدم معلومات حول التاريخ والفن والعلوم والثقافة وغيرها من الموضوعات.

  • الندوات والمحاضرات

 يمكن للندوات والمحاضرات، أن تكون وسيلة جيدة لتعلم معلومات جديدة حول مواضيع مختلفة.

  • السفر

 يمكن للسفر أن يساعد على اكتساب ثقافة عامة أوسع، حيث يمكن من خلاله التعرف على ثقافات وحضارات جديدة.

          وبناء على ماسبق يمكن اختيار المصادر المناسبة لاكتساب الثقافة العامة وفقًا للاهتمامات الفردية والأهداف التي يسعى الفرد إلى تحقيقها. فإذا كان الفرد مهتمًا بالعلوم، فيمكنه قراءة الكتب والمجلات العلمية أو متابعة البرامج الوثائقية، أما إذا كان الفرد مهتمًا بالتاريخ، فيمكنه قراءة الكتب التاريخية أو زيارة المتاحف التاريخية.

اكتساب الثقافة العامة

اكتساب الثقافة العامة  أمر مهم، يساعد على تطوير القدرات الذهنية والفكرية، وإثراء المعرفة وفهم العالم المحيط،وهذه بعض النصائح التي يمكن من خلالها اكتساب الثقافة العامة:

  • الفضول .
  • القراءة بانتظام .
  • الإنفتاح على تجارب جديدة .
  • التواصل مع الآخرين .

ملخص المحاضرة

الثقافة العامة تسهم في بناء شخصية الفرد، وتنميتها ، وكلما أتسعت مدارك الفرد ، كلما ارتفعت فرص اكتسابه للثقافة ، وزادت مقدرته على استيعاب وفهم ثقافات جديدة .

تعددت مفاهيم الثقافة في معاجم اللغة لكنها في المجمل تشير للدلالة على كل ما يُكتسب من خلال التعلم والخبرة، ويشمل ذلك الأفكار والقيم والتقاليد والعادات والممارسات والمهارات. واصطلاحا يمكن تعريف الثقافة بأنها : نظام شامل يشمل جميع المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والعرف والممارسات والتعاملات اليومية بين افراد المجتمع ، والسلوكيات التي تميز وتشكل مجتمع معين محدد عن مجتمع اخر.

 ويمكن تعريف الشخص المثقف بأنه ذلك الشخص الذي يستيطيع مواكبة الأحداث والتطورات في العالم من حوله.  وتجده دائما متعطش لإكتساب المعرفة ويسعى دائماً لزيادة معرفته وتوسيع آفاقه.

الثقافة مهمة كونها تشكل هوية الفرد في مجتمعه ،و تشكل تفكير الافراد في المجتمع ، وتضبط سلوكهم و تصرفاتهم.

من مصادر اكتساب الثقافة العامة (الكتب ، المجلات والصحف ، متابعة وسائل الإعلام  الالكترونية، المتاحف والمعارض، الندوات والمحاضرات ، السفر)

 اكتساب الثقافة العامة يساعد على تطوير القدرات الذهنية والفكرية وإثراء المعرفة وفهم العالم المحيط.ولإكتساب الثقافة العامة يتطلب ان تكون ( فضوليا ، وتقرأ بإنتظام ، وتكن منفتحا على العالم الخارجي ، وتتواصل مع الاخرين ).

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -