أخر الاخبار

الد ولــــة

   الد ولــــة 

الدولة


           الد ولــــة 

            عناصر المحاضرة

  • تعريفات الدولة
  • عناصرالدولة
  • شروط قيام الدولة
  • وظائف الدولة
  •  شروط قيام الدولة
  •  أشكال الدول
  •  السلطات العامة في الدولة
 

تعريفات الدولة

تعددت وأختلفت تعاريف الدولة ، ويرجع سبب ذلك إلى أختلاف إهتمامات صاحب كل تعريف من مختص بدراسة مفهوم الدولة ونشأتها. وقد عرف بعض الباحتين الدولة بأنها مؤسسة إجتماعية تقوم بتنظيم العلاقات الإجتماعية والسلوك الإنساني ، وتملك الققوة اللازمة لسن القوانين وتنفيذها .
وفي تعريف أخر يرى أن الدولة هي الجسم الذي يملك السيادة في المجتمع وتعلو سلطاتها على كافة سلطات المنظمات الإجتماعية الأخرى.
ومن الناحية القانونية فأن الدولة هي الكيان السياسي والقانوني الذي يملك السيادة والقوة ويتمثل في مجموعة من الأفراد يقيمون بصفة دائمة في اقليم محدد،ويخضعون لهيئة سياسية وقانونية واجتماعية معينة.
وقد عرف الدكتور محمد ياسين الدولة بأنها :  مجموعة من الناس ، تسكن إقليما معينا ، وتخضع لحكومة منظمة ، تدير شؤونها ، وتحافظ على مصالحها ، ولها شخصية معنوية

عناصرالدولة 

لاتتكون الدولة إلا إذا توفرت أربعة عناصر أساسية ولابد من توفر هذه العناصر لتعترف الدول الأخرى بهذه الدولة وتقبلها كعضو في المجتمع الدولي ، كما لايمكن لأي مجتمع يفتقد إلى عنصر من العناصر السابقة أن ينطبق عليه وصف الدولة، وفي مايلي شرح مبسط لهذه العناصر:

1. الشعب

مجموعة من الافراد يعيشون على إقليم محدد وتربطهم روابط مشتركة كاللغةوالدين والتاريخ.ولايشترط وجود تجانس بين الافراد المكونين للدولة من حيث الجنس أو اللغة أوالدين فالرابطة بين الشعب والدولة تقوم على أسس قانونية،أي على خضوع جميع أفراد الدولة للقانون.

2. الإقليم

وهومساحة جغرافية محددة بحدود سياسية، ويقطنه سكان بصورة دائمة ولايشترط أن يكون الإقليم قطعة واحدة متصلة أجزاؤها. ويشمل أقليم الدولة المياه الإقليمية التي تلاصقه سواء كانت أنهار أو بحيرات داخلية أو شواطي او محيطات، أما الحدود الفاصلة للإقليم فقد تكون حدوداً طبيعية ، مثل الأنهار والبحيرات والجبال ، أو صناعية مثل علامات ظاهرة أو أعمدة ، أ حدود وهمية مثل خطوط الطول والعرض

3. الحكومة

لايمكن للاقليم أو الشعب أن يكونا دولة بدون وجود حكومة مستقلة لها سلطة سياسية منظمة تستطيع إصدار القرارات وتنفيذها.وتشرف على أقليم وإدارة شؤون المواطنين وتنظم علاقاتهم ببعض، وتمارس الحكومة السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.ولايشترط في هذه السلطة وهي الحكومة أن تحظى بقبول المحكومين رغم انه عامل مهم لتستقر ويستمرحكمها.

4.السيادة

وهي القوة والنفوذ والسلطة المطلقة ،وقدرة الدولة على ممارسة سلطاتها على إقليمها وشعبها دون تدخل من أي دولة أخرى. للدولة على رعايها ومواطنيها. وهي السلطة العليا في الدولة ولاتعلوها سلطة أخرى ولابد من توفرها لتتكون الدولة ، فهي التي تصدر الأوامر ولا تتلقاها من اخرين ، وهي صفة أساسية وعنصر أساسي لتكوين الدولة. وللسيادة مظهرين، سيادة داخلية وسيادة خارجية.
سيادة الدولة الداخلية تعني ان سلطة الدولة على سكان إقليمها سامية وشاملة، ولا تستطيع أية سلطة أخرى أن تعلو عليها أو تنافسها في فرض إرادتها على الأفراد والهيئات داخل حدودها أو في تنظيم شؤون اقليمها.
والسيادة الخارجية تعني عدم خضوع الدولة لأية دولة أو سلطة أجنبية، وتمتعها بالاستقلال الكامل ، وتعاملها مع بقية دول العالم على قدم المساواة في التمتع بالحقوق وتحمل الالتزامات الدولية.

شروط قيام الدولة

رغم عدم وجود تعريفات محددة ومتفق عليها ، لكن أهدافها يمكن تلخيصها في:وجود شعب مستقرعلى إقليم محدد. ووجود سلطة سياسية منظمةاعتراف الدول الأخرى بوجود الدولة الجديدة.

وظائف الدولة

تُعد وظائف الدولة من أهم العوامل التي تُحدد دورها في المجتمع ويمكن تلخيصها في:

1. تحقيق الاستقرار والمحافظة على الأمن وتحسين مستوى معيشة المواطنين
2. المحافظة على النظام العام مثل تُنظيم حركة المرور، وتُقديم خدمات الطوارئ
3. توفيرالأمن الداخلي والخارجي وضمان سلامة البلد ، والمواطنين
4. توفيرالخدمات الأساسية للمواطنين مثل التعليم والصحة والطاقة والمياه والنقل
5. تُمثل الدولة نفسها في المحافل الدولية وتُعقد الاتفاقيات مع الدول الأخرى
6. توفير العدالة بإنشاء نظام قضائي عادل يُحاسب المُجرمين ويُنصف المُظلومين.
7. توفير فرص العمل للمواطنين من خلال القطاع العام أو من خلال دعم القطاع الخاص.
8. رعاية كبارالسن والأطفال والمرضى والأشخاص ذوي الإعاقة، بتقديم الخدمات لهم ومساعدتهم
9. تُشجيع البحث العلمي والعلماء والمُخترعين ونشرالثقافة والمعرفة والفنون والآداب والعلوم.
10. التُشجع على ممارسة الرياضة وتُقديم الدعم للرياضيين.

أشكال الدول  

1. الدولة البسيطة: تتكون من إقليم واحد وشعب واحد وحكومة واحدة.
2. الدولة المركبة: تتكون من عدة أقاليم ولكل إقليم حكومته الخاصة، مع وجود حكومة مركزية .
3. الاتحاد الفيدرالي وهو اتحاد عدة دول مستقلة تتنازل عن بعض سلطاتها لحكومة مركزية مشتركة

السلطات العامة في الدولة 

بغض النظرعن طبيعة النظام السياسي القائم في اي دولة فأن هناك ثلاثة سلطات في كل دولة وهي السلطة التشريعية ، والسلطة التنفيذية والسلطة القضاائية ، الى جانب السلطة الرابعة وهي موجودة فقط في الدول الديمقراطية وهي سلطة الصحافة

1. السلطة التشريعية 

تعتبر السلطة التشريعية أهم سلطة وأخطرها ، فهي التي تملك حق وسلطة سن وأصدار القوانين والتشريعات في الدولة ، التي يتوجب على السلطة التنفيذية تنفيذها. وتختلف السلطة التشريعية في تكوينها وتركيبها من دولة ديمقراطية الى دولة أخرى ، فهناك دول تتألف السلطة التشريعية فيها من مجلس واحد ، وهناك دول تتالف السلطة التشريعية فيها من مجلسين كما في امريكا التي فيها مجلس الشيوخ ومجلس النواب ، وبريطانيا التي فيها مجلس العموم ومجلس اللوردات.

2. السلطة التنفيذية 

السلطة التنفيذية تتكون من العاملين في المؤسسات الحكومية سواء كانو موظفين صغار او وزراء او سفراء أو قادة عسكريين او رؤوساء دول او ملوك في اي دولة ، ومهمتهم جميعاً تنفيذ وتطبيق القوانين والتشريعات التي تصدرها السلطة التشريعية، وذلك بحسب الدور.

3. السلطة القضائية 

وهي السلطة الأمينة على حماية القانون وتطبيقه بعدالة ونزاهة ومن وظائفها حماية حقوق المواطنين ، وضمان تمتعتهم بحرياتهم , وتتكون السلطة القضائية من رجال النيابة والقضاء ويختلف شكل وتكوين النظام القضائي من دولة لاخرى .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -