أخر الاخبار

مقتطفات من الصحف البريطانية الثلاثاء 02 أبريل 2024م

 ننقل لكم في هذه المساحة بشكل ملخص موجز.بعض المقتطفات من أخبار الصحف البريطانية التي صدرت صباح هذا  اليوم الثلاثاء 02 أبريل 2024م



صحيفة "ذا تايمز" (The Times)

صحيفة "ذا تايمز" (The Times)
صحيفة "ذا تايمز" (The Times)

    في عددها الصادر اليوم  الثلاثاء 02 أبريل 2024م، ركزت صحيفة "ذا تايمز" (The Times) على الضربة الإسرائيلية التي هزت دمشق، وأدت لمقتل مسؤول إيراني كبير في غارة على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق
وقالت الصحيفة: "أن الغارة الجوية الإسرائيلية أسفرت عن خلفت عدد من القتلى من بينهم محمد رضا زاهدي، نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، إلى جانب ستة آخرين".
    وبحسب الصحيفة فأن إسرائيل لم تعلق رسميًا على الغارة، بينما  نددت الحكومة الإيرانية الهجوم بشدة ووصفته بـ "العمل الإرهابي". وفي تفاصيل أخرى أضافت التايمز أن الغارة التي استهدفت اجتماعًا لمسؤولين إيرانيين في القنصلية.تأتي في أعقاب التوتر المتزايد بين إيران وإسرائيل في المنطقة، موضحة ان  هذه الغارة قد تُلقي  بظلالها على العلاقات الدبلوماسية بين طهران ودمشق ، وكذلك على استقرار المنطقة ككل (بحسب الصحيفة)

صحيفة "فاينانشيال تايمز" (Financial Times) 

صحيفة "فاينانشيال تايمز" (Financial Times)
صحيفة "فاينانشيال تايمز" (Financial Times)

سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" (Financial Times) الضوء على النكسة التي واجهها حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رجب طيب أردوغان، في انتخابات المجالس المحلية بتركيا. لفتت الصحيفة إلى أن الانتصار اللافت الذي حققته قوى المعارضة يعد الخسارة الأبرز لأردوغان منذ بداية فترة حكمه التي امتدت لأكثر من عشرين عامًا.
وقالت "الفاينانشيال تايمز": " انه وفي تحول ملحوظ، تلقى حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان هزيمة في الانتخابات المحلية بتركيا، وهي أكثر الخسائر بروزًا منذ بداية حكم أردوغان الذي امتد لأكثر من عقدين من الزمن . 
كما أشارت الصحيفة الى أن الفوز الملموس للمعارضة التركية يشير إلى تغير ممكن في المشهد السياسي التركي.حيث يُنظر إلى هذا الانتخاب(بحسب الصحيفة )  كاختبار لقابلية حزب العدالة والتنمية على استرجاع النفوذ في المدن التي فقدها في عام 2019. 
على الرغم من أن أردوغان لم يكن مرشحًا هذه المرة، إلا أن النتائج تسلّط الضوء على اتجاه الدورة السياسية التركية المستقبلية وتحديًا جديدًا لسيطرته. كما تلقي هذه الخسارة الانتخابية بظلالها على الاقتصاد التركي، حيث يتابع المستثمرون باهتمام الأثر المترتب على سعر صرف الليرة التركية. إضافيًا، يجهز مرشحون لمنصب عمدة إسطنبول خططهم ورؤاهم للتطوير المستقبلي للمدينة، مع تطلعهم إلى تقديم تغييرات إيجابية .

صحيفة "الجارديان" (Guardian) 

صحيفة "الجارديان" (Guardian)
  صحيفة "الجارديان" (Guardian)

    صحيفة "الجارديان" (Guardian) كشفت في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن نتائج دراسة حديثة بينت عن عجز حكومة بريطانيا الحالية في تحقيق نصف أهدافها المعلنة، والتي كانت قد أعلنتها وحددتها بتحسين قطاعات حيوية هامة مثل التعليم والمهارات وتحقيق الرفاهية للمواطن البريطاني .وأكدت الجارديان أن نتائج هذه الدراسة تعد بمثابة جرس إنذار للحكومة البريطانية، وأظهرت الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة من جانب الحكومة لضمان تحقيق التقدم المنشود في مختلف القطاعات وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ووفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان هذا الصباح فأن مصدر في معهد Bennett المتخصص بالسياسات العامة، قال للصحيفة أن نتائج هذه الدراسة أظهرت مدى فشل حزب المحافظين في معالجة مشكلة عدم المساواة المتفاقمة بين مختلف المجتمعات في بريطانيا. وأن النتائج قدمت أيضا تحليلًا مقلقًا لمدى التزام الحكومة بوعودها، مما يثير تساؤلات حول كفاءة أدائها وقدرتها على معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه البلاد.
كما نشرت الجارديان عدداً من النتائج الرئيسية للدراسة ، موضحة أن هذه النتائج تؤكد على المخاوف المتزايدة بشأن اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في المملكة المتحدة.ومن بين هذه النتائج التي نشرتها الصحيفة :"أن الحكومة فشلت في تحقيق 49% من الأهداف المعلنة في مجال التعليم. ولم يتم تحقيق سوى 37% من الأهداف المحددة لتحسين المهارات.فيما لا يزال 22% فقط من الأهداف المتعلقة بالرفاهية قيد التنفيذ.وأشارت الصحيفة أن الدراسة حددت أسباب هذا الفشل الحكومي في قلة التمويل،وسوء الإدارة،وغياب التنسيق بين مختلف الوزارات.
.

صحيفة "آي" (i)

آي
صحيفة "آي" (I)

أما صحيفة آي فعلى صدر صفحتها الأولى نقلت تحذير مصدرًا حكوميًا بريطانيًا  (لم تحدد الصحيفة هويته ) لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك من التركيز على الإنجازات الاقتصادية في حملته الانتخابية القادمة، خوفًا من عدم فاعلية ذلك في كسب أصوات الناخبين. ووفقًا للمصدر الحكومي ، فإن التركيز على الأداء الاقتصادي وحده قد لا يكون كافيًا لضمان فوز سوناك، ًمما يشير إلى أن الناخبين قد يهتمون بقضايا أخرى ذات أولوية أكبر.
وأضافت الصحيفة موضحة أن هذا التحذير يعكس بوضوح التحديات التي يواجهها سوناك في سعيه لإعادة انتخابه، ًمع اقتراب موعد الانتخابات.

صحيفة "المترو" (Metro)

"المترو" (Metro)
صحيفة "المترو" (Metro)

صحيفة "المترو" (Metro) فقالت: " أن مايقارب من  800 مهاجر غير شرعي وصلوا الأراضي البريطانية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي في عيد الفصح" ،وبذلك يرتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون القنال الإنجليزي إلى المملكة المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة إلى 5000 مهاجر غير شرعي، مشيرة الى أن هذا يثير ضغوطًا سياسية كبيرة على رئيس الوزراء ريشي سوناك.

صحيفة "ديلي إكسبريس" Daily Express) 

صحيفة "ديلي إكسبريس" ( Daily Express)
صحيفة "ديلي إكسبريس " ( Daily Express) حذرت صحيفة من مخاطر الأطعمة المعالجة على الصحة، مشيرة إلى أن بعض الأطباء ينادون بتصنيف الشراهة واضطراب الإدمان على الطعام كأحد أخطر أنواع الإدمان، إلى جانب الإدمان على الكحول والمخدرات، وذلك للمساعدة في مكافحة وباء السمنة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -