أخر الاخبار

أسباب نفاذ بطارية النقال

 أسباب نفاذ بطارية النقال 

    أسباب نفاذ بطارية النقال ، موضوع يتكرر في عدد من الدراسات العلمية والبحوث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية الأكاديمية المحكمة ، وفي عدد من المقالات المبوبة في الصحف والمجلات ، وتجده محل اهتمام لدى عدد من المنشورات والتغريدات والمراجعات في عدد من وسائل التواصل الاجتماعي الافتراضية ، التي اهتمت كلها باقتراح واعطاء النصائح والإرشادات ، التي من شأنها أن توضح أسباب نفاذ بطارية النقال .
<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "اسباب نفاذ بطارية الهاتف,نفاذ بطارية الموبايل بسرعة,بطارية,حل مشكلة نفاذ البطارية,حل مشكلة سرعة نفاذ شحن بطارية الهاتف,بطارية الجوال,سبب نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة,حل مشكلة سرعة نفاذ بطارية الهاتف,بطارية الهاتف,حل مشكلة نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة,طريقة حل مشكلة نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة,الحفاظ على بطارية الايفون,بطارية الايفون,الحفاظ على بطارية الهاتف,نفاذ البطاريه بسرعه,10 نصائح لحل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة,شحن بطارية الهاتف,عمر بطارية الايفون"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
 أسباب نفاذ بطارية النقال 

     هذه المقالة تهدف لجمع أهم الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها ، والتي من شأنها أن تقلل أو تجنب، أو تسهم في إطالة عمر بطارية الهاتف النقال ، فإذا كنت مهتما بهذا الموضوع ، فقد تجد في هذه المقالة مايفيدك . لذلك ننصحك بإكمال قراءة هذه المقالة ،,ان كان لديك أي استفسار أو توضيح أو أضافة أو تساؤل حول أسباب نفاذ بطارية النقال ، نرحب بمساهماتكم عبر خانة التعليقات ، الموجودة في نهاية المقالة.

معلومات عن بطارية النقال 

إذا أردنا معرفة أسباب نفاذ بطارية النقال، من المفيد والمهم أن نتعرف ولو بشكل مبسط ومختصر عن بعض المعلومات المتعلقة ببطارية الهاتف النقال ، وتطور صناعتها تاريخيا ، ومعرفة مكوناتها وألية عملها ، وهذا قد يسهل كثيراً في أستيعاب ومعرفة الأسباب التي تجعل بطارية الهاتف النقال تنفذ بسرعة،أو يحدث بها عطل أو تسرب ، مفاجىئ أو على مراحل تدريجية، أو معرفة سبب  تقلص وضعف أداؤها ، أو حتى سبب توقفها نهائيا عن العمل .

وبشكل عام فأنه يجب ملاحظة أن بطارية الهاتف النقال هي أداة مهمة ، وأحدى مكونات الهاتف النقال التي لايعمل بدونها ، [اعتبار أنها المزود الوحيد الفوري للطاقة.

     من جانب أخر فأن الأمر المتعلق بسرعة نفاذ بطارية الهاتف النقال ، هو أمر نسبي بشكل كبير ، ويختلف من مستخدم لأخر ، وكذلك يختلف من نوع نقال عن نقال آخر، وبالطبع يختلف في إذا ماكانت البطارية موجودة في هاتف نقال جديد، أو هاتف نقال مستعمل . وأيضا عدد من الإعتبارات الأخرالتي سنتطرق إليها لاحقاً  .

وفيما يلي عرض موجز ومبسط لمكونين ونوعين شائعين لمعظم وغالبية البطاريات الموجودة في أغلب الهواتف النقالة المتوفرة في السوق الليبي:

 بطاريات الليثيوم يون

   بطاريات الليثيوم يون حجمها صغير ، و استخدامها اقل ،باعتبارها بطاريات قابلة لإعادة الشحن ، ويتم استخدامها في معظم الهواتف النقالة الحديثة المتطورة ، ومن مميزات هذا النوع من البطاريات، أن الطرف الموجب للبطارية مصنوع من معدن الألومنيوم ، بينما الطرف السالب فيها مصنوع من النحاس.

    وتتميز هذه البطاريات بكونها ذات كثافة تخزينية وطاقة عالية،بسبب أن البطارية مصنوعة من معدن الليثيوم ، الذي يعتبر أنه أخف معدن من بين جميع العناصر وله أعلى جهد كهروكيميائي ، لذلك فإن الكثافة في بطاريات الليثيوم يون، قد تصل الى ضعف كثافة الطاقة الموجودة في بطاريات النيكل. كما أن بطاريات الليتيوم يون، قليلة الحاجة للصيانة ، وأرخص سعراً ، مقارنة بباقي أنواع البطاريات.

    بطاريات الليتيوم يون ، تتميز أيضا بخاصية تفريغ شحن تلقائي منخفض نسبيًا، مع عدم الحاجة للتفريغ الدوري ، كما لا تحتاج فترة طويلة لإعادة شحنها مدة طويلة من الوقت تختلف من نوع لآخر. وأهم ماتتميز به هو أنها أقل ضرراً على البيئة عند التخلص منها ، عن غيرها من أنواع البطاريات . وقد بدأ استخدام بطاريات الليثيوم بشكل فعلي من قبل شركة سوني الشهيرة منذ عام 1991م ، رغم ان اكتشافها يعود لعام 1912م.

بطاريات الليثيوم بوليمر

     بطاريات الليثيوم بوليمر، هي في الواقع تطوير لبطاريات الليثيوم يون ، حيث يحتوي تكوينها الأساسي على ثلاثة قطع منفصلة ، وهي قطب موجب وقطب سالب و مركب كيميائي على هيئة سائل يصل القطبين مع بعضهما .

    وتختلف بطاريات الليثيوم بوليمر عن بطاريات الليثيوم يون، في بعض الخصائص والمميزات ، خاصة من ناحية صغر حجمها ، وكونها أيضا أكثر أحترافية وأكثر أمان من سابقتها ، فقد بادرت من سنوات قليلة سابقة شركة سامسونج العملاقة ، في تركيبها على هواتفها ، ثم حذت حذوها شركة هواوي ، وتبعتها عدة شركات أخرى.

    وما يميز بطاريات الليثيوم بوليمر، عن بطاريات الليثيوم يون ، أن البوليمر أخف وزناً ، وأدائها أكثر فاعلية، وسعتها أكبر ، وأنها قابلة للتخزين لمدة طويلة قد تصل لعدة أشهر، دون أن تفقد البطارية أي كمية من الشحنة ، خاصة لو تم تخزينها في مكان بارد وجاف.

    ومن المتوقع أن يتم تطويع هذا النوع من البطاريات ، لتقوم بتشغيل الجيل القادم من السيارات الكهربائية. مما يعني أنه سيكون انتشارها أكبر من سابقتها .
 .

أسباب سرعة نفاذ بطارية النقال 

    سرعة نفاذ بطارية الهاتف النقال تعتبر (تقريبا) ، من أهم المشاكل التي تواجه عدد كبير من مستخدمي الهواتف النقالة بمختلف اشكالها واحجامها وانواعها ، ومن المؤكد أن لهذه المشكلة أسبابها بشكل عام ، وبغض النظر عن جودة ونوعية الهاتف النقال ، أو مدى طول فترة أستخدامه ، ونوع هذا الاستخدام .

    ويعتبر الإستخدام الخاطئ للهاتف النقال من أهم الأسباب الأكثر شيوعا وتكرراً ، التي تجعل من نفاذ بطارية الهاتف النقال من الشحن ، تتم بشكل سريع ، أو من الأسباب التي تسهم في قصر عمر بطارية الهاتف النقال بشكل عام ، وتؤثر في أدائها وفاعليتها ، وتجعل من استخدام الهاتف النقال امراً مزعجاً.

    وقبل استعراض بعض من أنواع الاستخدام الخاطئ للهاتف النقال ، من المهم أن ننوه الى ان هذه الاسباب التي سيأتي تفصيلها ، قد لاتنطبق على الهواتف التي بها خلل او عطب اخر ينعكس على سرعة نفاذ الشحن ، بمعنى أنه في بعض الأحيان تكون البطارية بحالة ممتازة ، لكن توجد مشاكل أو خلل في برنامج (سوفت وير) الهاتف النقال ، ولاعلاقة له بالبطارية نفسها . ومن أهم حالات الإستخدام الخاطئ مايلي :

الإستخدام الخاطئ 

    الاستخدام الخاطئ للهاتف النقال ، يعد من أبرز مسببات حدوث مشكلة نفاذ بطارية الهاتف بسرعة ، أو ربما تلفها بشكل كامل ، فلو كانت إمكانيات الهاتف النقال بسيطة ومتواضعة ، فلا يمكنك مجاراة أصحاب الهواتف النقالة عالية الجودة ، فتقوم بتنزيل تطبيقات ، أو ألعاب ترهق جهازك النقال ، وتقلل من أداء وفاعلية بطاريته . وايضا ربما تكون بطارية هاتفك من النوع العادي فلاتقارن نقالك الشخصي بأجهزة نقال أخرى، تحتوي على بطاريات جودتها عالية وأداؤها لا يناسب اداء بطارية هاتف متطور.

    من أهم المشاكل التي تواجه عدد كبير من مستخدمي الهواتف النقالة بمختلف اشكالها واحجامه، ربما يكون حدوث خلل في مقبس الشحن او في خيط الشاحن نفسه ، وأحيانا بسبب أن يترك المستخدم هاتفه في حالة تفعيل وبه عدد من البرامج التي تشتغل في الخلفية دون ان يعلم بها .

    عدم تفعيل خيار توفير الطاقة ، يعد أيضا سببا من أسباب سرعة نفاذ بطارية هاتفك النقال ، حتى لو كان هذا الهاتف متطورا وجديدا. وبعض النظر عن نوعية وجودة هذا الهاتف ، وعدم قفل النقال خلال عدم الاستعمال سبباً مباشراً يسهم بدرجة كبيرة في سرعة نفاذ بطارية هاتفك النقال.

    وبشكل عام فأن ترك الهاتف النقال مفتوحاً جوال الوقت ، حتى عندما تكن لست بحاجة لتشغيله كوقت النوم او العمل او المذاكرة يعتبر سببا مهما لسرعة نفاذ البطارية .
    تحميل برامج ضارة غير موثوق بها ، أو تحميل العاب سعتها وحجمها أكبر من قدرة النقال ، كلها أسباب تندرج تحت بند الاستخدام الخاطئ. لذلك احرص على استعمال واستخدام نقالك بشكل امثل ووفر على نفسك مشااكل تتعلق بسرعة نفاذ البطارية .

كيف تتجنب سرعة نفاذ بطارية النقال

       هناك عدد من النصائح ، والتي من شأنها لو حرصت على أتباعها أن تتجنب سرعة نفاذ بطارية الهاتف النقال، أو تقلل على أقل تقدير من سرعة النفاذ ، وتضمن بكل مايمكن من إطالة عمربطارية النقال .وتقلل من عدد بها سوف تتجنب مشكلة سرعة نفاذ بطارية الهاتف النقال ،وستقلل من عدد مرات حاجتك شحن هاتفك النقال أكتر من مرة بشكل يومي.

 سطوع الشاشة     

    بمجرد ان تقوم بتقليل مستوى سطوع الشاشة في هاتفك النقال ،وجعلها من درجة سطوع عالية الى منخفضة او متوسطة فستلاحظ الفرق ، لانه وببساطة شديدة كلما كانت نيبة سطوع هاتفك النقال عالية ، كلما قلل ذلك من امكانية بقاء البطارية مشحونة لفترة أطول .
من جانب اخر فمشكلة سطوع الشاشة العالي قد تؤثر على العين وسلامتها . للذلك أحرص ياعزيزي على أن تقلل من درجة سطوع الشاشة قدر الإمكان خاصة عندما تستخدم نقالك في مكان مضىء.

    ويمكنك أن تقلل من درجة سطوع الشاشة باتباعك الخطوات التالية:

  • الإعدادات
  • العرض
  • مستوى السطوع
  • مرر ايقونة مستوى السطوع الى اعلى او الى اسفل بحسب الرغبة

وضع توفير الطاقة

    خيار "وضع توفير الطاقة" في هاتفك النقال ، له فوائد مهمة ، عند تشغيله . هذا الخيار المهم يعمل بشكل كبير ومؤثر على تقليل نسبة استهلاك بطارية هاتفك النقال ، ويكون هذا الخيار ضروريا عندما يصبح مستوى شحن البطارية منخفض .

    و ستلمس الفرق بمجرد مداومتك على تشغيل خيار وضع توفير الطاقة . والذي يمكنك تشغيله عبر الخطوات التالية : ويقلل أيضا من ارتفاع عدد مرات شحنها. لذلك ومن اجل المحافظة على بطارية هاتفك بحالة جيدة، وتقلل من حاجتها للشحن بشكل متكرر،فلا تتردد في إعادة تفعيل "وضع توفير الطاقة" كلما لاحظت أن مستوى شحن بطارية نقالك دائم الانخفاض.

    ويمكنك ضبط  ذلك على النحو التالي : 
  • الإعدادات
  • وضع توفير الطاقة
  • البطارية
  • قم بتفعيل خيار البطارية يدويا

وضع الطيران

وضع الطيران خيار مهم في الهاتف النقال ، رغم مافيه من عيوب ، لكن يمكن استخدامه في فترة النوم او العمل او المذاكرة ، وعيب هذا الخيار عند تفعيله انه يمنعك من استقبال أي مكالمة ، أو أي اتصال بشبكة الانترنت.
لكن يبقى خيار وضع الطيران ، خيارا مناسبا للتقليل من استخدام البطارية وهدر شحنتها والتسريع بالحاجة لاعادة شحنها بشكل متكرر.
ويمكن تفعيل هذا الخيار على النحو التالي:
  •  مرر أصبعك من أعلى الشاشة 
  • اضغط على صورة الطيارة 

 الخصائص العشرة 

    هناك عدد من الخصائص التي  كلما قللت من استخدامها كلما ضمنت فترة شحن أطول  وهي : 
  1. أوقف خاصية الاهتزا
  2. اوقف خاصية  الاهتزاز أثناء الكتابة
  3. اوقف خاصية  اهتزاز لوحة المفاتيح عند الكتابة
  4. اقفل نقالك عند النوم وعند العمل وعند المذاكرة
  5. اضبط شاشة هاتفك على القفل التلقائي
  6. أوقف التطبيقات التي تعمل في الخلفية
  7. اوقف خدمة تحديد المواقع  ولا تعيد تشغيلها إلا عند الحاجة
  8. اوقف خدمة برامج الخرائط  ولا تعيد تشغيلها الا عند الحاجة
  9. اوقف خاصية  البحث الصوتي
  10. اوقف خاصية  الفتح الالي

الخلاصة

    عدد من الدراسات العلمية والبحوث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية الأكاديمية المحكمة ، و عدد من المقالات المبوبة في الصحف والمجلات ،والمنشورات والتغريدات والمراجعات في عدد من وسائل التواصل الاجتماعي الافتراضية ، اهتمت بموضوع أسباب سرعة نفاذ البطارية في الهواتف النقالة وكيفية تجنبها.

    هناك أنواع مختلفة من بطاريات الهواتف النقالة أهمها بطاريات الليثيوم ايون، بطاريات الليثيوم بوليمر. وهما نوعان متشابهان تقريبا لكن الاخيرة متطورة أكثر واوسع انتشارا.

    الاستخدام الخاطئ للهاتف النقال ، يعد من أبرز مسببات حدوث مشكلة نفاذ بطارية الهاتف بسرعة ،ويمكن تجنبه باتباع الطرق الصحيحة عند الاستخدام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -