أخر الاخبار

فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل

 فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل

فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل ، وإذا قررت شراء هاتف نقال مستعمل ، ففكر جيداً قبل ان تشتري، واكمل قراءة هذه المقالة ، وأعمل بما ورد فيها من نصائح وارشادات.

فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل

لماذا قرار شراء هاتف نقال مستعمل..؟

بسبب موجة الغلاء التي تجتاح عدد من دول العالم ، وبسبب الارتفاع المتواصل و المستمر والسريع ،في مختلف السلع والحاجيات ، خصوصا تلك التي يحتاجها المستهلك وتعتمد على التصنيع وتوفير المواد الخام، مثل أجهزة الهواتف المحمولة والنقالات ، التي قفزت أسعارها وتضاعفت بشكل سريع في الاونة الأخيرة ، لذلك يصبح خيار شراء هاتف نقال مستعمل، أمر ملح وضروري.وخيار ربما لا مفر منه .
لكن هناك حالات يكون فيها قرار شراء نقال مستعمل، خياراً جيداً ، وفي المقابل هناك حالات أخرى يكون هذا الشراء خياراً غير مقبول وسيئاً، ولا ينصح به.

متى يكون شراء النقال المستعمل خياراً جيداً ؟

    ولاتنس أن شراء نقال مستعمل ، ربما يكون خيار جيد، خاصة بالنظر لما ستوفره من مال (ربما) يصل الى أكثر من نصف المبلغ لو اشتريت نقال جديد أنك ستوفر مبلغاً مهما من المال ، وربما يحالفك الحظ ويكون النقال المستعمل الذي اشتريته تماماً كالنقال الجديد قد يصل للنصف أو أكثر ، وإذا ما كنت محظوظا ، فـإن هاتف النقال المستعمل، الذي اشتريته ، لن يكون مختلفاً كثيراً عن هاتف النقال الجديد، وتجده في تمام جاهزيته وجودته وربما به قليل من الخدوش أو الأعطاب الخارجية التي لاتؤثر كثيراً .
فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل ، وأجعل من خيارك لشراء هاتف نقال مستعمل خياراً ممتازاً صفقة مربحة ، ولا تنس أن تضع في اعتبارك أن الشكل الخارجي والمظهر واللون، كلها اموراً يجب أن تتغاضى عنها وتتجاوزها ، فربما يكون لون النقال المستعمل جذاب وشكله جميلا لكن أداءه بطي وبه كثير من الاعطال الأساسية التي تؤثر كثيراً عند استعماله .

متى يكون شراء النقال المستعمل خياراً سيئاً ؟

    فكر جيداً قبل شراء نقال مستعمل،فربما لا يكون خيارشراء نقال مستعمل سيئا فحسب ، بل ربما يكون من أسواء الخيارات ، ويتحول الى حل عقيم ، خاصة عندما تجد الهاتف النقال المستعمل الذي اشتريته ، لايساوي مادفعت فيه من مال.
فكر جيداً وأنتبه أيضا، وتأكد من مصداقية البائع وأمانته ، فقد تشترى نقال مستعمل ، على أعتبار أنه بحالة جيدة أو متوسطة على أقل تقدير ، بحسب ثقتك فيه وفي مصداقيته ، لتكتشف بعد ذلك أن الهاتف النقال المستعمل الذي اشتريته منه في حالة مزرية . أو أنه لايعمل على الاطلاق، وهذه الحالة او الخوف من انعدام الثقة في البائع لن تجدها في حالة شراء هاتف نقال جديد.
خيار شراء هاتف نقال مستعمل ، قد يكون خيار خاطئ في حال تكتشف بعد فوات الأوان وبعد انتهاء فترة التجربة والضمان القصيرة ، أن عيوب الهاتف النقال المستعمل الذي اشتريته فيه من العيوب أكثر مما فيه من المزايا.
وحتى تتلافى عيوب شراء هاتف نقال مستعمل، وتجعل من الخيارات السيئة خيارات جيدة تابع بعض من النصائح والارشادات التي انصحك بالعمل بها أو ببعضها قبل شراء نقال مستعمل.

نصائح وإرشادات مهمة عند شراء نقال مستعمل

    كثير من المواقع الالكترونية ، وبعض من صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة ، وبعض الصحف ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية، تتضمن بعض برامجها تقديم بيانات ومعلومات عن آخر ما توصلت إليه التقنيات في صناعة الهواتف النقالة ، وتقدم عنها تقارير توضح ما فيها من مزايا وما فيها من عيوب ، وقد حاولت جمع بعض النصائح والإرشادات المهمة المقدمة لمن يفكر في شراء نقال مستعمل .
وليس شرطاً ولا ضرورة ان يتم العمل بكل هذه الإرشادات، لكن من المفيد اختيار ما يناسب منها، والحرص على العمل بها واتباعها عند شراء نقال مستعمل.

لاتتسرع

    هناك مثل شعبي متداول مضمونه أن " المكسب يوم الشراء" ، لذلك خذ وقتك الكامل ،وتفحص النقال المستعمل الذي ترغب بشرائه جيداً ولاتتسرع ، كما لاتنس أنك ستدفع نقودك في نقال مستعمل ، لذلك تفحص النقال بشكل جيد وكاف ، فتأكد مثلا من أنه خال من الخدوش الظاهرية التي قد تؤثر على فاعلية وجودة أداه.
ركز جيداً على حواف النقال و جوانبه وزواياه الاربعة وشاشته ، خصوصا على حواف الشاشة من الاسفل ومن الاعلى ومن اليمين ومن اليسار ، فقد يكون بالنقال خدش غير ظاهر للعين مباشرة ، ولا يمكن أن تكتشفه إلا بالفحص الدقيق . وتأكد أن بعض الخدوش الغير ظاهرة ، قد تكون قد تسببت في عطل النقال من الداخل عند سقوطه.
    ركز كثيراً وأمعن النظر في شاشة النقال المستعمل الذي قررت شرائه ، لأن شاشة النقال من اكثر الاجزاء الخارجية الحساسة ، وقد لاتظهر لك بعض من هذه الخدوش ولايمكن رؤيتها، خاصة وان هناك تقنيات متطورة جداً تخفي الخدوش لفرات قصيرة تم تعاود الظهور ، لذلك قم بتمرير إبهامك بلطف وببطء على كامل الشاشة ، وكرر ذلك أكثر من مرة وتحسس زوايا الشاشة .
    أطلب من البائع عدسة مكبرة ، لو استلزم الامر ذلك ، وهذا من حقك كشاري ، مرر العدسة ببط شديد على حواف النقال المستعمل وعلى مخارج الصوت وعدسات التصوير وغيرها .
    تأكد من أن ميكروفون النقال المستعمل يعمل ، وايضا تأكد من مقبس ومصباح الاضاءة، ومن لوحة المفاتيح ومستشعرات البصمة وغيرها . المهم ان لا تتسرع عند الشراء

أين فاتورة الشراء الأصلية؟

    لاتتردد في سؤال البائع عن فاتورة الشراء الأصلية، لأن فاتورة الشراء الأصلية من حق المشتري، ولابد لك أن لاتفوت ميزة حصولك على فاتورة الشراء الأصلية ، باعتبارك الشاري ، وقد تستفيد من الفاتورة الأصلية ، لأنه ربما يكون الهاتف المستعمل الذي اشتريته لا يزال تحت ضمان الصيانة للشركة المصنعة .
    الفاتورة الاصلية تمكنك من التواصل مع صاحب المنتج الأصلي، وبعد عثورك عليها ارسل لهم الرقم التسلسلي لهاتفك ،وأرسل لهم أيضا كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالجهاز ، وأثبت لهم ملكيتك للهاتف النقال . فربما يمنحك ذلك الحق في الحصول على عدد من الميزات التي تطرحها بعض الشركات العالمية المصنعة لهاتفك ، وليس أقلها بكل تأكيد الصيانة المجانية، أو ضمان حصولك على بعض قطع الغيار الاصلية ،وليس المقلدة ،ومن الشركة المصنعة نفسها ، سواء مجاني أو بسعر أقل.

تفحص البطارية

    بطارية الهاتف النقال ، من أهم أجزائه ، وغالبا ما يكون لهذه البطارية عمر افتراضي ، ولهذا السبب فأن تفحص صلاحية وكفاءة وعمر البطارية أولوية مهمة .
    من ناحية أخرى فبطارية الهاتف النقال ، قد يكون عطلها كبير ولايمكن إصلاحها ، ولكن في جميع الأحوال ابحث عن ثمن البطارية الاصلية ، وقارن بين ثمنها وبين السعر المقرر للنقال المستعمل ن خاصة ان البطارية من الأجزاء المهمة في النقال والتي تكون مدة صلاحيتها محددة ، لكن في الوقت نفسه يمكن شراء بطارية جديدة،استبدالها بكل سهولة ويسر.
    ومن تقنيات معرفة جودة البطارية من عدمها ، تجربتك للنقال بفتحه وقفله عدة مرات ، والتأكد من مقبس الشحن ، واختبار الصوت وشدة الاضاءة والسطوع ، والتأكد ان ذلك لايسهم كثيراً في نفاذ البطارية بسرعة.

هل سبق صيانة النقال؟

    اسأل البائع عن هل سبق وأن خضع النقال الذي تود شرائه للصيانة أم لا ؟ وهذا سؤال اجابته مهمة ، لأنه يجب أن تبتعد قدر الإمكان عن شراء اي هاتف نقال سبق وان تم فتحه وتبديل بعض القطع فيه وصيانتها .
    كما يمكن أن تتعرف بنفسك من خضوع النقال للصيانة من عدمه وأن خضع النقال للصيانة ، لذلك قم بسؤال البائع مباشرة ، وتفحص بعدها نقالك بدقة ، فمن السهل معرفة إذا ما سبق وأن خضع الهاتف النقال للفتح وتمت صيانته أم لا ، بتفحص مكان البراغي ، ووجود بعض الخدوش في مكان البراغي من عدمها .

لاتشتري من متاجر الإنترنت؟

    يمكنك البحث في محركات البحث بشبكة الإنترنت، عن طرق معرفة نوع او موديل النقال المستعمل الذي ترغب في شرائه ، وأيضا مراجعة مراجعات ممن سبق وأن أمتلك نفس نوع هاتفك النقال ، فتتعرف على طرق وكيفية معرفة نوعه وتاريخ صناعته، وكم عدد الساعات التي استعمل فيها الهاتف النقال .
    لكن أهم ما يجب عليك ملاحظته والعمل به هو أن تبتعد بشكل نهائى من شراء هاتف نقال مستعمل من متاجر الإنترنت عبر (الأون لاين).

الملخص

    شراء الهاتف النقال المستعمل ، قد يكون خياراً جيداً ، وأحيانا يكون خياراً غير مناسب ، خصوصاً اذا تم شراء هذا الهاتف بدون الأخذ بنصائح وإرشادات مهمة يجب اتباعها .
    وعند شراء هاتف نقال مستعمل من المفروض تفحصه جيدا ، والتأكد من صلاحية البطارية وخلوه من الخدوش الظاهرة او المخفية .ولاتتردد في سؤال البائع عن فاتورة الشراء الأصلية، وأسأل البائع عن هل سبق وأن خضع النقال الذي تود شرائه للصيانة أم لا ؟، وأحرص على أن لاتشتري من شبكة الأنترنت 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -